الرابطة المحمدية للعلماء

البرازيل.. انطلاق أشغال المنتدى الاجتماعي العالمي غدا الثلاثاء

تنطلق غدا الثلاثاء بمدينة بورتو أليغري البرازيلية (جنوب) وبثلاث مدن أخرى مجاورة, فعاليات “المنتدى الاجتماعي الموضوعاتي”, نسخة المنتدى الاجتماعي العالمي لهذه السنة, والذي يستمر حتى 29 من الشهر الجاري بحضور أزيد من 30 ألف مشارك من مختلف أنحاء العالم.

وقد أكد المنظمون حضور الرئيسة البرازيلية, ديلما روسيف, إلى جانب نظيرها الأوروغواياني, خوصي موخيكا, في اليوم الثالث للمنتدى, والذي سيعرف أيضا مشاركة مفكرين وباحثين وإعلاميين من البرازيل والقارة الأمريكية وعدد من بلدان العالم.

وسيتم افتتاح النسخة ال 12 من هذا المنتدى, مساء يوم الثلاثاء, بمسيرة سيجوب خلالها المشاركون عددا من الشوارع الرئيسية بوسط المدينة البرازيلية إيذانا بانطلاق حملة جديد لمناهضة العولمة الرأسمالية وبحث عدد من المواضيع المرتبطة ب “الأزمة الرأسمالية والعدالة الاجتماعية والبيئية”.

وكما جرت العادة, تنطلق فعاليات هذا المنتدى بالموازاة مع انعقاد اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس, والذي ينتظر أن تفتتحه المستشارة الألمانية, أنجيلا ميركل, يوم الأربعاء القادم ويستمر بدوره حتى 29 من الشهر الجاري تحت شعار “التحول الكبير.. خلق نماذج جديدة”.

ويهيمن على الأنشطة الواردة في جدول أعمال لقاء بورتو أليغري مسعى إيجاد الحلول البديلة الكفيلة بالمساعدة على تخطي التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للأزمة العالمية الراهنة, لاسيما بالمنطقة الأوروبية وبالولايات المتحدة, والتي كانت وراء تنظيم حركات احتجاجية مؤخرا في مئات مدن العالم.

ويسعى المنظمون إلى تعزيز مكانة منتدى بورتو أليغري, الذي انعقد لأول مرة بالمدينة ذاتها سنة 2001, كقوة اقتراحية اجتماعية كفيلة بالتأسيس لعولمة بديلة ولحركة اجتماعية ذات مشروع جديد قادرة على خلق نوع من التوازن من أجل اعتماد خيارات تشاركية في التعاطي مع مختلف القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية العالمية.

وفي هذا الصدد, سيعمل المشاركون على إعداد مقترحات سيتم تقديمها ل”قمة الشعوب” التي ستنعقد بالموازاة مع مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة “ريو زائد 20” الذي ستحتضنه ريو دي جانبيرو في شهر يونيو القادم.

وسينكب المشاركون في حركة العولمة البديلة والمجتمع المدني, على مدى الأيام الخمسة للمنتدى, على مناقشة وصياغة مقترحات في إطار المجموعات الموضوعاتية التي ستشتغل من خلال المئات من الأنشطة وأوراش العمل والمحاضرات والندوات.    

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق