الرابطة المحمدية للعلماء

الإمارات تطلق قريبا حلة إلكترونية جديدة لمشروع الموسوعة الشعرية

تترقب الساحة الثقافية في العالم العربي إعادة إطلاق هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة لمشروع الموسوعة الشعرية الإلكترونية بحلتها الجديدة والتي شارفت أعمال تصميمها الرقمي وتطوير محتواها على الانتهاء، لتكون بذلك إحدى أكبر الموسوعات الشعرية المبنية على أسس علمية وأكاديمية في العالم.

ويأتي مشروع الموسوعة الشعرية التي يعود تاريخ تدشينها أول مرة إلى سنة 1998، حيث شكلت منذ ذلك الحين رافدا أدبيا وعلميا ومرجعا معرفيا مهما للأدباء والمثقفين والباحثين والدارسين والقراء، وكل المهتمين باللغة العربية بصفة عامة، ويأتي إنجازها خلال السنة الجارية احتفاء بمبادرة إعلان سنة 2016 سنة وطنية للقراءة، والتي أطلقها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

وحرصت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة على أن تكون الموسوعة الشعرية في حلتها الجديدة ملتزمة بمعايير الأدباء العرب، من خلال ما تقدمه لقرائها من دواوين مختارة لنخبة من شعراء العرب قديما وحديثا، فلم تشترط فيما تنشره أن يكون للشاعر ديوان مطبوع، ولم تلتزم بضم كل ديوان مطبوع إلى أرشيفها.

وتعتبر الموسوعة الشعرية إنجازا عربياً ضخماً سواء من ناحية القيمة الأدبية والثقافية، أو حجم المشروع والجهد الذي استمر لما يزيد على 20 سنة، منذ سنة 1995 عندما صدر قرار إنشاء “الموسوعة الشعرية”، ثم إطلاق إصدارها الأول في سنة 1998، حتى إعادة تدشينها بصورتها الجديدة خلال العام الجاري.

وتضم الموسوعة حاليا نحو 3 ملايين بيت شعر، ضمن 138.641 قصيدة، في 2.693 ديوانا شعريا، و1.081 مرجعا من كتب التراث العلمية والأدبية والتاريخية، و10 معاجم لغوية.

وتم وضع الموسوعة، التي توفر بوابة إلكترونية تفاعلية ورافدا متكاملا للمعرفة والأدب، في قسمين هما: “شعراء الدواوين” و”شعراء المجاميع” بما يكفل مراعاة أعمالهم وإبرازها، بينما تقوم خدمات البحث المتنوعة بتلبية رغبة الباحثين في الوصول إلى ما يرغبون من الشعر ودواوينه وشعرائه.

وتمنح الموسوعة، القراء إمكانية الوصول السهل والسريع إلى باقة واسعة من القصائد الشعرية، والاستماع إليها بتقنيات مختلفة، إلى جانب توفير مساحة أرشيفية، وقنوات لتدوين انطباعاتهم وآرائهم، وتقدم حاليا دواوين مختارة لنخبة الشعراء العرب قديما وحديثا، كما حرصت على توفير قنوات مفتوحة لمشاركة أساتذة الأدب العربي بمقترحاتهم وآرائهم في تطوير خدمات الموسوعة وإثراء موادها.

يشار إلى أن الإصدار الجديد للموسوعة الشعرية يتميز بمحتوى يوفر معلومات عن الديوان الشعري، ومناسبة نظم القصيدة، وإمكانية البحث عن جملة شعرية معينة، مع إدخال قائمة من الشعراء المعاصرين من مختلف المدارس والاتجاهات، مع إمكانية إضافة زيادات مهمة لدواوين كبار الشعراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق