الرابطة المحمدية للعلماء

الإعلان عن مسابقة عربية كبرى في مجال الكتابة المسرحية للأطفال

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت أخيرا، تنظيم مسابقة لتأليف نصوص مسرحيات الأطفال على مستوى كتاب الوطن العربي بهدف دعم كتاب مسرح الطفل وتعزيز الدور الإيجابي الذي يقومون به.

وأوضح المجلس أنه يشترط في النصوص المقدمة أن ترتبط بالطفل من سن 6 إلى الـ13 سنة وتكون متقنة الصنع على أن تراعى فيها الأصول التربوية والنفسية والدرامية ويكون النص مكتوبا باللغة العربية أو اللهجة الخليجية نثرا أو شعرا.

وأضاف أنه يشترط ألا يكون النص المشارك سبق مشاركته في أي عرض مسرحي أو مسابقة أخرى على أن يرسل المشارك نصه على البريد الإلكتروني الخاص بالمسابقة بموعد أقصاه نهاية شهر يناير المقبل، مبينا أنه سيتم تشكيل لجنة لتقييم النصوص المشاركة على أن تعلن النتائج خلال شهر فبراير المقبل.

وذكر المجلس أن النصوص الفائزة تصبح ملكيتها الفكرية للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت وللمجلس الحق في طباعتها ونشرها وتوزيعها أو تجسيدها فوق خشبة المسرح، مضيفا أنه لا يحق للمؤلف التصرف بالنص خارج دولة الكويت إلا بعد مضي ثلاث سنوات، وأنه يحق للمجلس الوطني التصرف بالنصوص المشاركة داخل الكويت كيفما شاء طباعة أو عرضا أو نشرا، وقال إنه ستمنح النصوص الفائزة جوائز مالية بقيمة خمسة آلاف دينار للمركز الأول وثلاثة آلاف دينار للمركز الثالث وألف دينار للمركز الأول، منبها إلى أنه يحق للجنة التقييم حجب إحدى الجوائز أو بعضها.

وذكر أنه يشترط في العروض المشاركة من خارج الكويت أن لا يتجاوز عدد المشاركين فيها 16 شخصا على أن يكون المشاركون من الفاعلين في صنع العرض المسرحي وأن لا تزيد مدة العرض عن 75 دقيقة ولا تقل عن 50 دقيقة وأن لا يسبق للعروض المرشحة من خارج الكويت، المشاركة في أي مهرجان مماثل أما العروض المرشحة من داخل الكويت فيشترط بها ألا تكون قد سبق تقديمها داخل الكويت.

وقال المجلس إنه يفضل أن يكون النص مكتوبا باللغة العربية أو اللهجة المحلية شعرا أو نثرا لجمهور الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة إلى الـ13 وأن يقوم بأداء المسرحية التي ستقام في عدة دور عرض مسرحية عدد من الفنانين المعروفين.

وأضاف تتقدم الجهة الراغبة بالمشاركة سواء كانت أهلية أو شركة مرخصة بالإنتاج المسرحي أو فرقة تابعة لمؤسسة حكومية بتقديم طلب اشتراكها عن طريق لجنة مسرح الطفل للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أو عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص لها.

وقال المجلس إنه سيدعم العروض المشاركة من داخل الكويت ماديا بسبعة آلاف دينار تمنح كما يلي: ثلاثة آلاف دينار تسلم للجهة المشاركة بعد موافقة لجنة مسرح الطفل والباقي بعد انتهاء عروض المهرجان، وذكر أنه سيقوم بدعم أفضل ثلاثة عروض مسرحية متميزة وتشجيعها عبر إعادة عرضها على الجمهور عدة مرات ومنح كل عرض متميز جائزة مالية قدرها ثمانية آلاف دينار استنادا إلى تقرير لجنة التقييم وفق جدول زمني تحدده لجنة مسرح الطفل.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق