الرابطة المحمدية للعلماء

الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الآداب لعام 2011

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أن اسم الفائز بجائزة نوبل في الآداب لعام 2011 هو توماس ترانسترومر(1931)، وأوضحت الأكاديمية أن ترانسترومر حاز الجائزة “لأنه من خلال صور مركزة وواضحة، يعطينا منفذا إلى الواقع..

وأوضحت الأكاديمية أن ترانسترومر حاز الجائزة “لأنه من خلال صور مركزة وواضحة، يعطينا منفذا إلى الواقع”. وأضافت أن “غالبية دواوين ترانسترومر الشعرية تتسم بالإيجاز والوضوح والاستعارات المعبرة”.

وترانسترومر شاعر سويدي كبير إبداعا وعمرا. منذ سنوات يقف في طليعة شعراء العالم المرشحين لنيل جائزة نوبل، وكشفت أكاديمية السويدية في بيانها “في دواوينه الأخيرة مال ترانسترومر إلى اقتضاب أكبر وإلى درجة أكبر من التركيز”.

وصرح الأمين العام للأكاديمية بيتر انغلوند في تصريح للتلفزيون السويدي الرسمي أن اسم توماس ترانسترومر مطروح منذ 1973 للفوز بجائزة نوبل للآداب مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي يحصل عليها مؤلف من السويد منذ أربعين عاما.

ويدعو ترانسترومر الذي تابع دروسا في علم النفس، إلى تفحص شعري للطبيعة يسمح بالغوص في أعماق الهوية البشرية وبعدها الروحي.

يذكر أن توماس ترانسترومر الذي ترجمت أعماله إلى حوالي خمسين لغة، العام 1990 أصيب بشلل نصفي وصعوبة بالنطق اثر سكتة دماغية.
 
يشار إلى أن جائزة نوبل هي أكبر جائزة أدبية في العالم وتبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة (1.3 مليون دولار) ويقدمها ملك السويد في ديسمبر كانون الأول وتعلن عادة في الخميس الأول أو الثاني من أكتوبر تشرين الأول بعد الساعة الوحدة ظهرا (1100 بتوقيت جرينتش).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق