الرابطة المحمدية للعلماء

الإعلان عن الفائزين بجائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2014

توج المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الفائزات والفائزين في مختلف أصناف جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2014 تقديرا للأعمال التي قاموا بها في الفترة الأخيرة، وذلك بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الرابعة عشرة للخطاب الملكي في أجدير، وتأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وأحرزت الجائزة التقديرية، أمينة بنت الشيخ وهي عضو سابق في المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبالجائزة الوطنية للإبداع الأدبي كل من موحى ابن ساين، وهو أستاذ تعليم ابتدائي في نيابة تنغير وحاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، وعبد الله المناني الذي صدرت له أربعة دواوين شعرية، بالإضافة إلى مجموعة قصصية وسيناريوهات باللغة الأمازيغية.

ونال الجائزة الوطنية للفكر والبحث لكريم بن سكاس، وهو أستاذ باحث في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط وحاصل على دكتوراه في الإنجليزية، وأحرز الجائزة الوطنية للترجمة محمد راضي، الذي يشتغل أستاذًا للترجمة.

وفي صنف الجائزة الوطنية للتربية والتعليم، تم تتويج كل من عبد العالي تلمنصور “فئة الأساتذة الباحثين”، ونزهة بنعتابو، وهي أستاذة مكونة في اللغة الأمازيغية في المركز الجهوي للتربية والتكوين في مكناس، وعبد الكريم المودن، وهو منسق جهوي للغة الأمازيغية في الأكاديمية الجهوية لمراكش تانسيفت، وكذلك أستاذ التعليم الابتدائي تخصص اللغة الأمازيغية جمال عبدي.

وفاز بالجائزة الوطنية للإعلام والاتصال كل من رشيد بوقسيم وهو صحافي في الإذاعة الأمازيغية الوطنية وعبد الله بوشطارت صحافي في القناة الأمازيغية، فيما عادت الجائزة الوطنية للمخطوط لكل من أحمد دهوزي “إمام مسجد” ومحمد الصالحي، حاصل على شهادة الدكتوراه من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط.

وأحرز الجائزة الوطنية للفنون في صنف الأغنية العصرية كل من محمد الناصري، مؤسس مجموعة “تاوركيت”في تنغير وسفيان البوزاختي مؤسس فرقة “اكسبريونس” للموسيقى في الحسيمة.

وفي صنف الفيلم تم تتويج سعيد بلي وهو مخرج سينمائي تلفزيوني، فيما عادت الجائزة في صنف المسرح لجمعية “دراميديا” التي تأسست سنة 2013 في أكادير وتوجه أنشطتها للنهوض بالثقافة الأمازيغية في مجالي الفن والإعلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق