مركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراويفهارس

الأنظام المامِيّة

ليس غرض هذه المقالة الإحاطة بأنظام الشيخ محمد المامِي الغزيرة، وإنما محاولة لتتبع بعض الفنون التي طوعها -رحمه الله- بالقريظ ونذر لها يراعه، حتى كأننا أمام مشروع فكري تعليمي صخراوي سُخّرت له كل الأدوات التقريبية وعلى رأسها النظم.

لقد اشتغل الشيخ الباركِي على النظم في كل علم استطاع تحصيله، فكان بذلك من أفذاذ المؤلفين في القطر الصحراوي المكثرين من النظم في العلوم، إلى جانب كثيرين أمثالالعلامة عبد الله بن الحاج حمى الله (ت 1209ه)، والعلامة الشيخ محمد مصطفى ماء العينين بن الشيخ فاضل بن مامين (ت 1328ه)، وغيرهما.

ومن المعلوم أن تطويع اللغة في قوالب الشعر ملكةٌ أوتيها علماء الصحراء وشهد لهم بها الأقارب والأباعد، حتى إن الشاعر منهم لينظم ارتجالا كل ما يجري حوله من أحداث وأيام وتواريخ، وكل ما يمت إلى خصوصيته الصحراوية في الأفكار والعلوم والعادات وغيرها. لكن؛ تبقى خصوصية النظم في العلوم مستمدة من مقصدية سامية ،هي الاشتغال على تقريب العلوم،بحكم كون الأنظام أهم أوعية التعليم والتلقين، وأسرع الأشكال في التعلق بالأذهان خلافا للمنثور.

عاش الشيخ المامي بن البخاري رحمه الله حوالي 76 سنة في القرن الثالث عشر الهجري، من غير تنقل كثير إلى حواضر العلم المعروفة في هذا الوقت، لكنه استطاع في بيئة صحراوية أن يتزود من العلوم الشرعية واللغوية، ويبرع في تطويعها بالنظم الجميل واللفظ الرشيق والأسلوب البديع، مبديا فيها من الخصوصية الصحراوية ما شاء الله أن يبدي،ومستعيرا من عوالم الصحراء من المواد ما يجعل لشعره، فضلا عن نثره، اتصالا حيا بهذا المجال الملهِم، وهذا كله في نظري يُنزِل الاشتغالَ الماميَّ منزلة الإبداع الصحراوي الخالص؛ فإنتاجه وليد الصحراء وإليها مرجعه ومنتهاه، ولا يعسر على قارئ أنظامه الانتباه إلى هذا التفرد.

أما من حيث الكم؛فهو كما قال العلامة محمد الخضر بن حبيب الباركي (ت 1345ه): “ما علمت في الأمة أكثر من الناظم تصانيف؛ فهو أعجوبة دهره ولو سراج الدين بن الملقن أو الإمام السيوطي فيما أرى، ومن ذلك أشعارُه عربية وبربرية”، وقال أيضا: “وحكى لي من يوثق به أنه قال له: ألّفتُ في القرآن مائة مؤلف ولم يسألني أحد عن مسألة منها قط”. وقال لآخر: “ألفت في كل فن مائة”[1].

الأنظام الماميّة:

إن بحثا سريعا حول أنظام الشيخ محمد المامي الباركي تبرز عنايته الفائقة بفن الفقه واللغة والسيرة، ثم تأتي بعدها في الرتبة بقية العلوم كالأصول والعقيدة والتصوف والتاريخ والهيئة والمدائح والتوسلات. وفيما يلي بعض أنظامه مما استطعت أن أقف عليه في بعض خزائن الصحراء وغيرها، واليقين عندي وجود أكثر من هذا[2].

الفقه وقواعد الفقه:

  1. نظم مختصر خليل، وقد طبع عن زاوية الشيخ محمد المامي سنة 2005م[3].
  2. خاتمة نظم الشيخ خليل، أو “السلطانية”، وتتضمن إهداء المؤلف مجموعة من تصانيفه للسلطان محمد بن عبد الرحمن، توجد نسخة منها بخزانة بارك الله بمدينة الداخلة.
  3. نظم في الجنائز.
  4. قصيدتان في الدعوة إلى الجهاد.
  5. الدولاب الصغير في عد فصول مختصر خليل، ويسمى أيضا بلوغ الدعوة.
  6. زهرة الرياض الوردية في الأحكام المدنية[4].
  7. نظم مسائل محمذن فال بن متالي[5].
  8. نظم في القواعد الفقهية، ويسمى صداق القواعد، نظَمَ فيه الشيخ قواعد الإمام الونشريسي[6]، ثم شرحه، وهو صادر عن زاوية الشيخ محمد المامي سنة 2010م.
  9. الدلفينية وشرحها: وهي جواب عن حكم زكاة مال الأتباع الذين يربون أموالهم تحت ظل ذوي الجاه والنفوذ في البلاد السائبة، أجاب به عن سؤال الشيخ محمد بن عبد الله بن البخاريبن الفلاني. وسماها الشيخ بالدلفينية تشبيها بالدلفين الذي ينجي الغريق، طبعت ضمن كتاب البادية[7].

السيرة

  1. نظم أهل بدر الكبير، المسمى: وسيلة السعادةطبع مع شرحه من طرف زاوية الشيخ محمد المامي سنة 1986م[8].
  2. ألفية لاسير[9]
  3. نظم أهل بدر الصغير[10]،طبع طبعتين من طرف زاوية الشيخ محمد المامي ضمن مجموعة من أدعية الشيخ وتوسلاته بعنوان: الأنظام المباركة. ط 1-2003- 2004. ولعل بعض ما في المكتبات الموريتانية من النسخ يوحي بأنه نظم في أهل بدر وترتيب أسمائهم والتوسل بهم أكثر من نظم واحد[11].
  4. الجَرادة الصفراء، نظم فيها الخصائص الكبرى للسيوطي. قال في كتاب البادية: ويحرز جل معاني الآيات ما ذكره السيوطي في خصائص هذه الأمة، وقد نظمته في أبيات من الهمزية الملقبة بالجرادة الصفراء بقولي:

ولك الأمة التي يجلب التحــــــــ     ميد منها السراء والضراء[12]

علوم القرآن:

  1. نظم في نسخ القرآن.

أصول الفقه:

  1. قصيدة الميزابية في مصابّ ظواهر الظنون الميزانية، نظمها في الجدل وقسمها إلى ميزابية حقيقية صغرى في مجادلة أهل المذاهب الفقهية، وميزابية حقيقية كبرى في جدل الأئمة المجتهدين في القرآن والحديث والإجماع، وقد طبعت ضمن كتاب البادية، وفي تسميتها بالميزابية وجوه ذكرت في تقدمتها من كتاب البادية، وأول القصيدة:

جادِل بحقّ ليس يبرحُ ذا بَها     حقا كهو وباطلا قد شابها [13].

  1. نظم ورقات إمام الحرمين، توجد منه نسخة بزاوية الشيخ محمد المامي.[14]

العقيدة:

  1. نظم في أسماء الله الحسنى، وأوله:
أدعوك يا رب الورى رب الورى الله والرحمن أرجو أن أُرى
أولَ من نظم هذي الدررا من السلوك الغرّ في اثني عشرا [15].

  1. قصيدة توسلية بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم[16].

اللغة والنحو والبلاغة:

  1. نظم فيما اشتهر من الأفعال بالضم والكسر، ويسمى أيضا نجد المشاهير.
  2. الياقوت والمرجان نظم به إضاءة الادموس في مصطلح القاموس[17].
  3. النظم البديع[18].
  4. نظم المباني،أو نظم الحروف: وهو نظم رجزي عقد به مغني اللبيب لابن هشام.
  5. نظم في المقصور والممدود، واختصار لمغني ابن هشام.
  6. نظم سلم البيان[19].
  7. ديوان شعري فصيح طبع من طرف زاوية الشيخ محمد المامي ط 2: 1434-2013م، ومعهد الدراسات الصحراوية.[20]
  8. ديوان حسّاني (لَغنَ)طبع طبعتين إحداهما من طرف زاوية الشيخ محمد المامي ط 2: 1434-2013م[21]، والثانية عن معهد الدراسات الصحراوية.

الهيئة:

  1. نظم في قبلة كل قطر.

المديح:

  1. قصائد في المديح النبوي، ولا شك أن ما فقد منها كثير؛ لأن الشيخ رحمه الله نذر أن يمتدح النبي صلى الله عليه وسلم بقصيدة كل سنة[22].

أنظام مختلفة

  1. أنظام في مواضيع متفرقة.[23]
  2. أدعية وتوسلات بعضها باللغة الفصيحة والبعض الآخر باللغة الحسانية.[24]

الهوامش

[1] انظر مقدمة  كتاب البادية ونصوص أخرى للشيخ محمد المامي، منشورات مركز الدراسات الصحراوية. (ص: 27).

[2] تنتشر نسخ مخطوطات الشيخ محمد المامي خاصة في خزائن المغرب، وموريتانيا. ومن الخزانات التي ما تزال تحتفظ بتراث الإمام خزانة الشيخ محمد المامي، وهناك خزانة أهل بارك الله في مدينة الداخلة، كما تضم خزائن موريتانيا مجموعة من تصانيفه.

[3]انظر البادية (ص: 27).

[4]المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة.

[5]المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة.

[6] طبع من طرف زاوية الشيخ محمد المامي سنة 2010م.

[7] انظر البادية (ص: 383).

[8]انظر البادية (ص: 27).

[9]المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة.

[10]انظر البادية (ص: 28).

[11]انظرمكتبة أهل حبت والمعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة.

[12]انظر جزءا منها في البادية (ص: 257).

[13]انظر كتاب البادية (ص: 409)، والمعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة.

[14]المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة.

[15]المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة.

[16]مكتبة أهل حمى الله.

[17]المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة.

[18]مكتبة الشريف عبد المومن.

[19]المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة.

[20]انظر البادية ص: 28.

[21]انظر البادية ص: 28.

[22]انظر ديوان الشعر الحساني لغنَ ص” 37.

[23]البادية ونصوص أخرى ص 28.

[24]تنظر البادية ونصوص أخرى ص 28. ديوان الشعر الحساني لغنَ ص” 37

اظهر المزيد

ذ. وديع أكونين

  • باحث بسلك الدكتوراه في فريق البحث : “التراث الفقهي المالكي بالغرب الإسلامي دراسة وإنقاذ” جامعة سيدي محمد بن عبد الله كلية الآداب و العلوم الإنسانية سايس فاس.
  •  الماستر في فقه المعاملات المالية في المذهب المالكي وتطبيقاته المعاصرة جامعة سيدي محمد بن عبد الله كلية الآداب و العلوم الإنسانية سايس فاس
  • باحث بمركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي بالرابطة المحمدية للعلماء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق