الرابطة المحمدية للعلماء

اكتشاف أقرب كوكب خارج المجموعة الشمسية

اكتشف فريق من علماء الفلك الأوروبيين، كوكبا بحجم الأرض، يدور حول أقرب نجم للشمس، وقال علماء المرصد الأوروبي بمدينة جارشينج جنوب ألمانيا، إن هذا الكوكب هو أصغر كوكب رآه علماء الفلك حتى الآن بالقرب من نجم شبيه بالشمس.

غير أن العلماء أكدوا في الوقت ذاته استحالة الحياة فوق هذا الكوكب، وقالوا إن المسافة التي تفصل هذا الكوكب عن نجمه تزيد نحو أربعين مرة عن المسافة بين الأرض والشمس مما يجعل سطح هذا الكوكب ملتهبة.

ونشر الباحثون تحت إشراف خافير دوموسك، من مرصد جنيف نتائج هذا الكشف في مجلة نيتشر البريطانية أخيرا، ويوجد هذا الكوكب الجديد في نظام “ألفا قنطور” أو “رجل القنطور”، الذي يبعد 4.3 سنة ضوئية عن الأرض والذي يرى ضوئه الساطع في الجهة الجنوبية من سماء الأرض.

ويتكون هذا النظام النجمي من ثلاثة نجوم حيث يشكل ألفا قنطور إيه وألفا قنطور بي، نظاما شمسيا مزدوجا، والقنطور الأقرب “بروكسيما سينتوري” الذي يدور على مسافة كبيرة حول النظام الشمسي المزدوج.

ويشبه نجم ألفا كانتوري بي، الشمس من ناحية الكتلة والسطوع، وهناك تكهنات بين علماء الفلك منذ القرن التاسع عشر الميلادي بشأن الكواكب الموجودة في نجم ألفا كانتوري، حسبما ذكر المرصد الأوروبي في مدينة جارشينج الألمانية.

نسيج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق