الرابطة المحمدية للعلماء

افتتاح الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

تفتتح اليوم الثلاثاء في مقر الأمم المتحدة في نيويورك الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وحسبما ذكر الأسبوع الماضي الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ستستمر أعمال الدورة حتى 1 أكتوبر، ومن المتوقع أن يحضرها ما لا يقل عن 130 من رؤساء الدول والحكومات، فضلاً عن أكثر من 60 وزير خارجية من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، سيشاركون في النقاشات السياسية التي ستثار فيها.

ووفقاً للأمين العام للأمم المتحدة، الحدث “واحد من أكبر المظاهر في الأمم المتحدة”، وأول كلمة للجمعية العمة سيلقيها حسن روحاني، الذي انتخب في يونيو من هذا العام رئيسا لإيران.

ومن المقرر أن يلقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كلمته في 27 شتنبر. وسيكون التركيز في المناقشة العامة على الوضع في سورية.

ولم يتم التخطيط لإجراءات رسمية في هذا الصدد، ومع ذلك، فمن الممكن عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي، سيتم خلاله اعتماد قرار لدعم الاتفاقات الروسية- الأمريكية بشأن القضاء على الأسلحة الكيميائية السورية.
وعلى هامش الجمعية العامة، ستجتمع اللجنة “الرباعية” الدولية للوساطة في الشرق الأوسط ،(روسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة)، وستناقش اللجنة اتخاذ مزيد من الخطوات لدعم المفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية المباشرة، التي استؤنفت في أواخر يوليو الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق