الرابطة المحمدية للعلماء

اختتام “خلي صوتك مسموع ” الهادف إلى تمكين الشباب من الاستخدام الفعال لوسائل الإعلام الجديدة

أقيم مؤخرا بمراكش الحفل الختامي لبرنامج “خلي صوتك مسموع” الهادف إلى تدريب الشباب على كيفية الاستخدام الفعال لوسائل الإعلام الجديدة، والمساهمة في نشر ثقافة المواطنة داخل المجتمع.

وتميز الحفل الختامي لهذا البرنامج، الذي نظمه المعهد العربي للتنمية والمواطنة بدعم من برنامج مبادرة الشراكة الشرق أوسطية “الميبي” التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، وبتعاون مع الجمعية المتحدة لتأطير الطفولة والشباب بمراكش، والمؤسسة الدولية للتدريب والتنمية، وجمعية منتدى الجاحظ بتونس، بتتويج 15 فيلما في مسابقة الأفلام المواطنة، وهي المسابقة التي أõعلن عنها مع بداية البرنامج .

وعرف هذا البرنامج ، الذي استمر لمدة سنة ، مشاركة 525 شابا وشابة من المغرب وتونس، إضافة إلى العديد من الجمعيات الجهوية والمحلية.

وتم اختيار المتوجين وفقا لمعايير تتعلق بمستوى الإبداع في طرح الفكرة، وأهمية الفكرة في حد ذاتها، ومدى انسجامها مع مبادئ المواطنة، ووضوح الرسائل التي يحملها الفيديو، بالإضافة إلى جودة الإنتاج الفنية.

كما تم خلال هذا الحفل عرض الفيلم الأول من صنف الأفلام التي أنتجها الشباب المغاربة ويحمل عنوان “ورطة” والفيلم الأول من صنف الأفلام التي أنتجها الشباب التونسي يحمل عنوان “تونس دار الكل”.

وقد أطلق المعهد العربي للتنمية والمواطنة موقع “بوابة المواطنة” ليضم الفيديوهات التي أنتجها الشباب المغاربي خلال البرنامج، إضافة إلى الفيديوهات التي أنتجها مخرجون محترفون.

وتضم البوابة الإلكترونية، إلى حد الآن، حوالي مائة وأربعين فيلما من إنتاج الشباب في المغرب وتونس، تعالج موضوعات مختلفة ذات صلة بالمواطنة الفعالة، من قبيل دور الشباب في المحافظة على البيئة، ومحاربة عدد من الآفات الاجتماعية ونشر ثقافة التضامن في المجتمع، إضافة إلى مواضيع ذات صلة بالمشاركة في الحياة العامة، واحترام حقوق الإنسان، وتفعيل قيم التعايش والتسامح والحوار.

ومكنت الورشات التي نظمت في إطار هذا البرنامج الشباب من امتلاك مهارات معرفية وقيمية وتقنية، والتعرف على مفاهيم المواطنة وقيمها ومجالات تفعيلها، وامتلاك الآليات التقنية التي تسمح لهم باستثمار أفكارهم ومواقفهم في إنتاج أشرطة ذات أبعاد مواطنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق