الرابطة المحمدية للعلماء

ابتكار: حقيبة “ذكية” لتعليم التلاميذ إلكترونيا

ابتكر سعودي يدعى خالد الجبل (31 سنة) وسيلة جديدة للمساعدة في تعليم الأطفال، وصمم نظاما شاملا مدمجا في حقيبة “ذكية” يقول إنها تساعد التلاميذ وأولياء الأمور والمعلمين.

وذكر الجبل أن ابتكار الحقيية يعد محاولة للمساهمة في تطوير التعليم وتحين نتائج الطلاب المدرسية.

وقال “الحاجة أم الاختراع.. فمن أجل تطوير التعليم في مجتمعنا السعودي وفي المجتمعات العربية بشكل عام، جاءت هذه الفكرة.. ولكون الدولة تنفق الكثير من المال من أجل تطوير التعليم دون أن تكون هناك نتائج بنفس مستوى الإنفاق المادي.. فقد حاولت أن أساهم ولو بشكل بسيط في تطوير التعليم ومن هنا بدأت مسألة اختراع الحقيبة الذكية”، مضيفا أن الحقيبة الذكية جزء من منظومة أوسع نطاقا للتعليم الإلكتروني.

وقال “هذه الحقيبة الذكية هي جزء من النظام وليست كله.. في النظام يوجد برنامج لإدارة المدرسة.. توجد برامج مخصوصة للمعلم وبرامج لولي الأمر وأخرى للإدارة المركزية المتمثلة في وزارة التربية والتعليم.. هذه البرامج مجتمعة تمثل مشروع الحقيبة الذكية والنظام المدرسي الإلكتروني”.

ويبلغ وزن الحقيبة 1.5 كيلوغرام ويحملها التلميذ على ظهره وتحتوي على جهاز كمبيوتر لوحي يضم البرنامج المدرسي ويتواصل مع المعلم والتلميذ والآباء من خلال شبكة موحدة.

وقال خالد الجبل “هذا النظام يجعل ولي الأمر في غنى عن زيارة المدرسة.. فهو يحصل على تقرير يومي من خلاله يستطيع معرفة أوقات دخول وخروج ابنه وأيضا يستطيع معرفة مستواه التعليمي والسلوكي”.

ميدل إيست أونلاين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق