الرابطة المحمدية للعلماء

إطلاق صندوق الضمان (إليك) لمواكبة النساء رئيسات المقاولات

أطلقت وزارة الاقتصاد والمالية أخيرا بالرباط، صندوق الضمان (إليك) لتشجيع ومواكبة تنمية المقاولات النسوية الخاصة وذلك عبر تمكين النساء رئيسات المقاولات من الاستفادة من القروض لتنمية مشاريعهن.

وتم بالمناسبة، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، التوقيع على بروتوكول اتفاق بين صندوق الضمان المركزي وجمعية النساء المقاولات بالمغرب والذي يهدف إلى الرفع من عدد المقاولات النسائية وتعزيز مشاركة النساء في الاقتصاد الوطني.

وفي كلمة بالمناسبة قال نزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية أن إحداث صندوق (إليك) يندرج في إطار رؤية الحكومة الرامية إلى تشجيع ومواكبة تنمية المقاولات الخاصة وذلك عبر تسهيل الولوج للقروض لفائدة النساء رئيسات المقاولات لكي تتمكن من تنمية مشاريعهن.

وشدد بركة خلال هذا اللقاء المنظم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة٬ على النجاح الذي حققته المرأة في وزارة الاقتصاد والمالية وفي مختلف المسؤوليات التي تقلدتها، مشيرا إلى أن النساء يمثلن 35 في المائة من مجموع الموظفين وأن نسبة التأطير ارتفعت إلى 41 في المائة حاليا بعد أن كانت في حدود 32 في المائة سنة 2006 .

يذكر أن صندوق الضمان المركزي يعد مؤسسة مالية عمومية تحت وصاية وزارة الاقتصاد والمالية ويساهم في تحفيز المبادرة الخاصة عبر تشجيع خلق المقاولات وتطويرها وتحديثها .

وقد عرف رقم معاملات الصندوق نموا هاما خلال السنوات الأربع الأخيرة مما مكن من الرفع من حجم القروض البنكية التي يضمنها والتي ناهزت 10 ملايير درهم استفادت منها أكثر من أربعة آلاف مقاولة صغيرة ومتوسطة مما ساهم في إحداث حوالي 20 ألف منصب شغل مباشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق