الرابطة المحمدية للعلماء

إطلاق برنامج لكشف تزوير الصور

أطلقت شركة “فور آند سكس تكنولوجيز” أخيرا، برنامج “فور ماتش” لكشف تزوير الصور الرقمية ذات الامتداد”JPEG”، وتحديد هل كانت أصلية جاءت مباشرة من كاميرا رقمية أم أنه جرى تعديلها.

ويعمل البرنامج الذي يعد أول منتجات الشركة، أداة توسعة ضمن برنامج فوتوشوب، فيقدم فورا تحليلا دقيقا لأي صورة التقطت بكاميرا رقمية ويكشف أي تعديل طرأ عليها، معتمدا على قاعدة بيانات ضخمة تضم 70 ألف “بصمة رقمية” لآلاف الكاميرات والأجهزة المحمولة المزودة بكاميرا، فضلا عن توقيع الآلاف من برامج الصور.

وبمجرد تحليل أي صورة يقدم البرنامج اسم الكاميرا التي التقطت الصورة بها ليقارنها مع بصمة تلك الكاميرا والصورة المطلوبة لكشف التعديلات إن وجدت.

وللتوضيح أكثر، فإنه إذا تم تعديل صورة وأعيد حفظها ضمن برنامج تحرير صور، فإن ذلك البرنامج سيترك توقيعه على الصورة بدلا من التوقيع الأصلي للكاميرا التي التقطت بها، وبالتالي يمكن معرفة إن كانت الصورة هي نتاج برنامج لتحرير صور أم أنها جاءت مباشرة من الكاميرا.

ويعد البرنامج وسيلة هامة لدوائر الشرطة والقانون والتأمين، كما يجنب وسائل الإعلام كمائن يمكن أن تقع فيها عند اعتماد صور من مصادر الأنترنت والشبكات الاجتماعية وغيرها، فهو لا يكتفي بنتائج عامة بل يقدم الأجزاء المشتبه في تعديلها في كل صورة ويحدد مواضع الشبهات فيها.

نسيج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق