الرابطة المحمدية للعلماء

إطلاق المرحلة الأولى من خدمات قاعدة البيانات العربية الإلكترونية

تم اليوم الاثنين بعمان، إطلاق المرحلة الأولى من خدمات قاعدة البيانات العربية الإلكترونية، والتي تقدم خدمة الدوريات العلمية والتقارير الإحصائية إلكترونيا في العالم العربي.

وتكمن أهمية هذه القاعدة، التي تحمل اسم (معرفة)، حسب المشرفين عليها، في تسهيل وصول الباحثين والطلبة العرب وصناع القرار ومراكز التفكير، إلى الإنتاج العلمي والفكري العربي والاستفادة منه، فضلا عن دورها في التعريف بالباحثين العرب وإنتاجهم العلمي والتعاون العلمي في ما بينهم ومع نظرائهم في بقية دول العالم، وكذا تعزيز إمكانات اللغة العربية في البيئة المحوسبة.

وتتضمن قاعدة (معرفة)، التي أطلقتها اليوم الاثنين مؤسسة (عالم المعرفة للمحتوى الرقمي) الأردنية، بيانات عربية إلكترونية للمادة العلمية الصادرة في العالم العربي بثلاث لغات هي، العربية والإنجليزية والفرنسية، حيث توفر سبع قواعد بيانات مصنفة حسب مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبية والاقتصادية والهندسية والطبيعية، بالإضافة إلى التقارير الإحصائية، لتغطي بذلك مختلف المجالات العلمية.

وقال المشرف العام على القاعدة، سامي الخزندار، خلال لقاء صحفي، إن المؤسسة دشنت، اليوم، رسميا، المرحلة الأولى من خدمات قاعدة البيانات العربية الالكترونية.

وأوضح أن هذه المرحلة تتضمن تقديم النصوص الكاملة لحوالي 45 ألف دراسة ومقال علمي وتقرير إحصائي في شتى التخصصات المعرفية والعلمية، متوقعا ارتفاع محتوى المرحلة مع نهاية العام 2012 إلى سبعين ألف وثيقة ليزداد العدد بشكل مطرد سنويا.

وأضاف أن (عالم المعرفة) عملت على توقيع اتفاقيات تعاون مع ما يزيد عن 250 هيئة علمية عربية، في 18 بلدا عربيا، تنص على ضم دورياتها وتقاريرها وإصداراتها إلى قاعدة (معرفة)، مع المحافظة على حقوق الملكية الفكرية للجهات الناشرة.

وأشار إلى أن المؤسسة تعتزم إطلاق المرحلة الثانية من مشروعها المعرفي قاعدة (معرفة)، التي تتضمن عروض كتب وآلاف الرسائل الجامعية وملخصات الأطروحات الصادرة في العالم العربي.

وكشف الخزندار النقاب عن تعاون استراتيجي يجمع (عالم المعرفة للمحتوى الرقمي)، مع إحدى أكبر الشركات الأمريكية في مجال النشر الإلكتروني، مبرزا أن هذا المشروع سيقدم خدماته في 200 بلد.
عن و.م.ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق