مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلامأخبار

إصدار جديد للمركز: “زواج القاصر مقاربة واقعية ورؤية مقاصدية”

قريبا سيصدر عن مركز الدراسات والأبحاث في القضايا النسائية في الإسلام كتاب جديد بعنوان “زواج القاصر مقاربة واقعية ورؤية مقاصدية” للباحثة مونية الطراز، وهو كتاب من الحجم المتوسط  يعالج موضوع زواج القاصرات من خلال ثلاث مقاربات: مقاربة شرعية مقاصدية، ومقاربة نفسية/سيكولوجية، ومقاربة قانونية وحقوقية، وذلك ضمن ثلاثة فصول.

الفصل الأول تحت عنوان: “مقاربة مفهومية لمصطلح “زواج القاصر” وتكشف فيه الكاتبة عن أصول المصطلح وظروف تسربه إلى داخل المنظومة الثقافية العربية والإسلامية.

الفصل الثاني تحت عنوان: “زواج القاصر في ظل مقاصد الشريعة وكلياتها” وخصصته الكاتبة لمناقشة الموضوع من زاوية شرعية، من خلال عرض وتحليل المستندات الفقهية التي بنت الفتاوى في الموضوع، ومن خلال استثمار الأدوات المقاصدية؛ إذ عمدت الكاتبة إلى وضع زواج القاصرات في ميزان مقاصد الشريعة العامة وفي ميزان مقصد حفظ النسل، ومن خلال الرؤية المقاصدية هذه، نظرت إلى ما يتوقع من هذا الزواج من مصالح ومفاسد ورجحت بينها على ضوء المعطيات المعاصرة.

أما الفصل الثالث فقد حمل عنوان “زواج القاصر”مقاربة نفسية وقانونية” وخصصته الكاتبة لمقاربة ظاهرة زواج القاصرات من وجهة نظر الخبراء النفسانيين ومن وجهة نظر رجال القضاء والقانون. ويتضمن الكتاب كذلك مناقشات علمية لوجهات النظر المختلفة وقراءة في الإحصائيات المتعلقة بهذه “الظاهرة” في المغرب ونتائج مثيرة تتعلق بها.

نشر بتاريخ: 12 / 05 / 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق