الرابطة المحمدية للعلماء

إشادة دولية بمبادرة جلالة الملك إرسال مساعدات إنسانية إلى الأردن

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، محمد لوليشكي٬ أن الدول الأعضاء والأمانة العامة للأمم المتحدة أشادت بمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إرسال مساعدات إنسانية إلى الأردن.

وأشار لوليشكي٬ في تصريح بثته أمس الاثنين إذاعة “راديو ميدي 1″٬ إلى أن “الدول الأعضاء والأمانة العامة للأمم المتحدة أشادت بمبادرة جلالة الملك إرسال مساعدات إنسانية٬ بما في ذلك المستشفى الطبي الميداني المتنقل٬ إلى الحدود الأردنية السورية”.

وقال إن هذه المبادرة تندرج في سياق منطق مبادرات جلالة الملك٬ مذكرا بأنه في كل مرة يشهد فيها بلد عربي أو إفريقي أزمة تستدعي المساعدة٬ فإن المغرب يكون دائما من بين أوائل من يستجيبون، وأضاف أنه منذ اندلاع هذه الأزمة السورية “المؤسفة”٬ وتعليمات جلالة الملك تشدد باستمرار على البعد الإنساني بغرض تقديم المساعدة للضحايا وحماية الوحدة الوطنية والترابية لهذا البلد الشقيق، مشيرا إلى أن “هذه المبادرة الجديدة تجعل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن فاعلا على الصعيد الوطني وأيضا الدولي والقاري”.

وتواجه الأردن منذ عدة أشهر تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين الفارين من العنف المتزايد في بلادهم التي تواجه أزمة إنسانية منذ اندلاع المواجهات التي تسببت في أكثر من 20 ألف قتيل وأجبرت مئات الآلاف من المدنيين السوريين إلى الفرار من ديارهم واللجوء٬ بدون موارد٬ إلى البلدان المجاورة٬ من بينها الأردن.

وأمام خطورة هذا الوضع٬ وبهدف التخفيف من العبء الواقع على كاهل الأردن٬ قرر جلالة الملك إيفاد بعثة مغربية متخصصة٬ تتوفر على دعم لوجيستي وإنساني مناسب٬ وإرسال مساعدات إنسانية مادية لفائدة اللاجئين السوريين المستقرين بهذا البلد.

وقد وصلت طائرة مغربية تحمل الدفعة الأولى من المساعدات الإنسانية٬ التي منحها المغرب لفائدة اللاجئين السوريين بالأردن٬ أول أمس الأحد إلى مطار “ماركا” العسكري شرق عمان.

وكالة المغرب العربي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق