مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلاميةتراث

إسهام بادية أنجرة في العلوم الكونية (الحلقة الثالثة)

- الحلقة الثالثة -

                                                             الدكتور مصطفى مختار   

                                                              باحث في مركز علم وعمران

بتوجيه من: الدكتور جمال بامي

                                                                مدير المركز المذكور   

      تحولت الرياضيات المغربية من علم متنام إلى علم تطبيقي محدود مركز على المواريث [127] عند عدول المغرب. ومن بينهم عدول أنجرة ومحيطها [128].

      وفي المحيط القريب من أنجرة أشارت وثيقة إلى أن السيد عبد القادر العمري الحوزي دفع "أجرة العدلين، وصار يطالب العدلين برسومه" [129]. ونبهت أخرى إلى أن السيد عبد الكريم الشرتي "احتاج لتحويز عدلين لأرض كانا شهدا له بها منذ عامين، وهو السيد محمد ولد القاضي السماحة ومحمد الصغيّر" [130].

      ومن بين عدول أنجرة سيدي عبد السلام بن عبد القادر ابن عجيبة [131]، دفين قرية الزميج [132]، بعد تعلمه بها، وبمدشر لْهْرَا، ببني كرفط، وفاس [133]. ومما أخذه علم الفرائض عن عبد السلام الصروخ، بمدشر لْهْرَا [134]. ولعله استثمره خلال عمله [135]. ولعل العدل عبد السلام بنعليلو أخذ عنه مهنته [136].

      ومن العدول سيدي محمد بن علي اللماغي الأنجري، دفين مدشر البيوت، بأنجرة [137]. اشتغل بقرى قبيلته [138]. واستثمر كفاءته ليصبح كاتبا أولا بمجلس الاستئناف الأعلى [139]. ولعله وظف علم المواريث خلال عمله [140].

      وأخذ الفقيه محمد بن محمد السعيدي الأنجري، دفين روضة سيدي أبي عراقية، بطنجة [141]، علم الفرائض في أنجرة [142]، مزاولا العدالة بمسقط رأسه، قرية أكنوان من فرقة البحرويين، بقبيلة أنجرة [143]، وبحاضرة طنجة [144].

      وتقلّد سيدي محمد بن حمان البقاش، دفين قرية بير قشّانة، بأنجرة [145]، خطة العدالة، بقرية البيوت منها [146]. ولعله استثمر علم المواريث خلال إنجاز درسه [147] بعد مسير تعلّمي، بقرية بير قشّانة المذكورة، وقرى بادية غمارة [148].

      وقبل أن يصبح خليفة قاضي تطوان، ببادية أنجرة، كان سيدي مصطفى بن أحمد ابن عجيبة الأنجري من بين عدولها ليتولى منصب قائد عليها [149].

      واشتغل سيدي أحمد بن علي العشيري، دفين مقبرة المجاهدين، بطنجة [150]، عدلا [151]. حيث ترك مجموعة من الوثائق والرسوم العدلية [152]. ولعله استثمر علم المواريث خلال عمله [153] بعدما تعلّم، بأنجرة، وقبيلة الساحل، وفاس [154].

      وامتهن سيدي أحمد بوزيد مهنة العدالة، بأنجرة [155]، والمتصلة بعلم الحساب الموظف لتنمية علم الجدول [156]. ودرّس علم الفرائض الشامل للمواريث [157]، بـ"عين حمرا" [158]. ولعله أخذه عن سيدي أحمد أبي العيش الأنجري [159] أو عن العلامة الرنبوق المؤلف في علم الوثائق [160]. ولعله نقل علم الفرائض إلى تلميذه المكي الفرشام من دار عيادش، أحد عدول أنجرة [161].

      وانخرط سيدي الصادق بن عبد السلام الأنجري، دفين مدشر الزميج [162]، في مهنة العدالة [163]، مزاوجا بين العلم التطبيقي وعلم السلوك [164]. ولعله استثمر بعض علم المواريث خلال تدريسه [165]، بعد أن تلقى العلوم بقرى قبيلته، وطنجة وفاس [166]. ويبدو أنه استثمر ما أخذه عن المؤقت سيدي أحمد بوزيد الأنجري [167]، مثل ما نقل علمه التقني إلى عدول من تلامذته [168]. ولعله ناقش بعضه مع ناظر الأحباس بأنجرة، سيدي الأمين بن عجيبة، بضواحي سبتة [169].

      وزاول سيدي أحمد بن محمد الخمال، دفين مدشر واد أَكَلاَ من حوز تطوان [170]، مهنة التوثيق الشرعي [171] التي اشتهر بها بعض أسرته [172]. ولعله استثمر بعض ذلك خلال عمله [173] بعد تلقيه العلوم، بمدشر واد أَكَلاَ، ومدشري "بني اعتاب" و"الزاوية"، بأنجرة، وببعض قرى جبالة، وفاس [174].

      وعيّن سيدي أحمد بن المهدي الخياط، دفين مدشر الحامّة، بأنجرة [175]، عدلا [176] بعد تعلّمه، بمدشري الملالح والزميج، بأنجرة، ومدشر رهونة، ببلاد أهل سريف، فحاضرة فاس [177]. ولعله تعلم الفرائض واستثمرها خلال عمله [178].

      وانخرط سيدي عبد الرحمن الأزمي في خطة التوثيق [179] التي اشتهر بها أهله [180]، مستثمرا إتقانه لعلم الحساب [181] المتصل بعلم المواريث [182].

      واستثمر سيدي محمد السراج ما درسه من علوم الحساب والفرائض والوثائق، ببادية غمارة وأنجرة [183] ليصبح عدلا بمحكمة تطوان [184]، مرافقا أصدقائه من العدول إلى بليونش، ملاقيا العدل محمد المجاهد [185]، رفيقا لغيرهم [186].

      ولعل سيدي عبد السلام بنعليلو أخذ علم التوثيق عن سيدي عبد السلام ابن عجيبة [187] ليصبح عدلا [188]. ولعله عمل بعلم المواريث [189] بعد أن تعلّم بأنجرة وسوماتة وفاس [190]. ووظف سيدي محمد العثماني تلقيه الحساب [191] والفرائض [192]، بقرية الزميج، وفاس، وتطوان [193] ليشتغل عدلا [194].

      وامتهن سيدي محمد الحساني خطة العدالة [195] مستثمرا ما درسه من الحساب، بقرية طالع الشريف، بأنجرة [196]، والفرائض، بمدشر الزميج [197].

      واشتغل سيدي محمد ابن عجيبة عدلا [198]. ودرّس الفرائض والمواريث [199]، بأنجرة [200]، مستثمرا تعلّمه [201]. ولعله عمل بالعلم الأخير [202].

      وبإشراف محكمة قاضي أنجرة زاول الفقيه محمد الأمين ابن عجيبة مهنة العدالة [203] التي اشتهر بها بعض أهله [204]، مستثمرا ما درسه من علوم ليصبح ناظر الأحباس بأنجرة [205]. ولعله عمل بعلم المواريث خلال تدريسه [206].

      واشتغل سيدي محمد بن أحمد الرغيوي، دفين مقبرة مرشان، بطنجة [207]، عدلا [208] بعد تعلمه، بقرية الرمَّان الأنجرية، وبطنجة وفاس [209]. ولعله اهتم بعلم المواريث، خلال عمله [210] أو ضمن ما جمعه من كتب [211].

      وامتهن سيدي أحمد بن عبد الرحمن الحساني، دفين مقبرة تطوان [212] مهنة العدالة [213] التي تلقى بعض أسسها، بمدشر القصيبة، ومدشر بوعباد، بأنجرة، وتطوان [214]. ولعله تناول علم المواريث خلال تدريسه [215].

يتبع...

الإحالات:

[127] تاريخ الرياضيات في المغرب الوسيط المتأخر، محمد أبلاغ، في: مجلة

الدهاق، العدد 2، ص139، 140- 141، 148، 151، 152، 154، 156؛ ومادة

أسرير، - سوس، في: معلمة المغرب، ج2، ص410.

[128] تراجم أعلام أنجرة، ص57، 67، 83، 93، 105، 151؛ وسلسلته الثانية، ص7، 54، 74، 75، 77؛ ومادة الأزمي، في: معلمة المغرب، ج3، ص361.

[129] تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص74.

[130] نفسه، ص75.

[131] تراجم أعلام أنجرة، ص19.

[132] عام 1353 هـ: من أعلام شمال المغرب، ج1، ص114؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص21.

[133] الأخير، ص16- 18؛ ومن أعلام شمال المغرب، ج1، ص113.

[134] تراجم أعلام أنجرة، ص17.

[135] نفسه، ص18- 19؛ وعمدة الراوين، ج5، 249؛ وإسعاف الإخوان الراغبين، 154؛ ومن أعلام شمال المغرب، ج1، ص113- 114.

[136] تراجم أعلام أنجرة، ص19.

[137] عام 1360 هـ: نفسه، ص41.

[138] نفسه، ص38، 40.

[139] نفسه، ص40.

[140] نفسه، ص41، 67، 75؛ وسلسلته الثانية، ص20، 48، 49.

[141] عام 1361 هـ: تراجم أعلام أنجرة، ص48.

[142] نفسه، ص44.

[143] نفسه، ص43، 45.

[144] نفسه، ص46.

[145] عام 1364 هـ: تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص19، 23.

[146] تراجم أعلام أنجرة، ص41، 67؛ وسلسلته الثانية، ص20، 48.

[147] تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص20.

[148] نفسه، ص19- 20.

[149] تراجم أعلام أنجرة، ص137.

[150] عام 1374 هـ: تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص27.

[151] نفسه، ص25، 26.

[152] نفسه، ص26.

[153] نفسه، ص26.

[154] نفسه، ص25- 26.

[155] تراجم أعلام أنجرة، ص59.

[156] تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص67.

[157] استأنس بـ: المرجع نفسه، ص103، 105.

[158] تراجم أعلام أنجرة، ص57، 143؛ وسلسلته الثانية، ص67.

[159] تراجم أعلام أنجرة، ص62.

[160] نفسه، ص58- 59.

[161] نفسه، ص57.

[162] عام 1383 هـ: نفسه، ص69.

[163] نفسه، ص65، 67.

[164] نفسه، ص66.

[165] نفسه، ص67.

[166] نفسه، ص65- 67؛ وسلسلته الثانية، ص29، 34.

[167] تراجم أعلام أنجرة، ص66.

[168] نفسه، ص67.

[169] نفسه، ص67- 68.

[170] عام 1386 هـ: نفسه، ص75.

[171] نفسه، ص74.

[172] بعض مواد أسرة الخمّال، في: معلمة المغرب، ج11، ص3813، 3817.

[173] تراجم أعلام أنجرة، ج1، ص74- 75.

[174] نفسه، ص71- 74.

[175] بحسب ما يبدو، عام 1398 هـ: تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص50.

[176] نفسه، ص49.

[177] نفسه، ص47- 48.

[178] نفسه، ص49- 50.

[179] تاريخ مدينة المضيق، ص147؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص87.

[180] الأخير، ص83؛ ومادة الأزمي، في: معلمة المغرب، ج3، ص361.

[181] تراجم أعلام أنجرة، ص87.

[182] تاريخ الرياضيات في المغرب الوسيط، مجلة الدهاق، ع. 2، ص139، 140 141، 148، 151، 152، 154، 156؛ وأسرير، معلمة المغرب، ج2، ص410.

[183] خلاصة تاريخ سبتة بالأثر والمأثور، ص14، 15؛ وتراجم أعلام

أنجرة، ص102؛ وسلسلته الثانية، ص52؛ وتاريخ مدينة المضيق، ص146- 147.

[184] خلاصة تاريخ سبتة، ص18؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص102، 104، 106؛ وسلسلته الثانية، ص52، 53، 55؛ وتاريخ مدينة المضيق، ص158.

[185] تراجم أعلام أنجرة، ص105؛ والمرجع نفسه، السلسلة الثانية، ص54.

[186] تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص54.

[187] تراجم أعلام أنجرة، ص19.

[188] نفسه، ص19؛ وسلسلته الثانية، ص65، 66.

[189] تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص66.

[190] نفسه، ص48، 65- 66.

[191] نفسه، ص70؛ وتاريخ مدينة المضيق، ص135.

[192] الأخير، ص135؛ وتراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص70.

[193] إسعاف الإخوان الراغبين، ص154، 155؛ وتراجم أعلام أنجرة،

ص110، 111، 112، 113؛ والفقيه التجكاني السيد محمد بن عبد الصمد، 57، 62.

[194] إسعاف الإخوان الراغبين، ص156؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص114؛

وتاريخ مدينة المضيق، ص146.

[195] تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص81، 82، 85.

[196] نفسه، ص81.

[197] نفسه.

[198] عام 1357 هـ: مشاهير علماء المعاهد الدينية، ص68؛ ومن أعلام شمال المغرب، ج1، ص245.

[199] تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص103، 105.

[200] تراجم أعلام أنجرة، ص119، 120، 121، بتصرف.

[201] نفسه، ص117- 118؛ وسلسته الثانية، ص29، 34، 48؛ ومن أعلام شمال المغرب، ج1، ص245؛ ومشاهير علماء المعاهد الدينية، ص68.

[202] الأخير، ص68؛ ومن أعلام شمال المغرب، ج1، ص245- 246؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص118- 120؛ وسلسلته 2، ص38.

[203] من أعلام شمال المغرب، ج1، ص279؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص133.

[204] تراجم أعلام أنجرة، ص137.

[205] نفسه، ص133.

[206] نفسه، ص133- 134؛ ومن أعلام شمال المغرب، ج1، ص279.

[207] عام 1427 هـ: مادة الأنجري، محمد، في: معلمة المغرب، ج25، ص25.

[208] نفسها، ص24، 25؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص93؛ وسلسلته الثانية، ص45.

[209] مادة الأنجري، محمد، في: معلمة المغرب، ج25، ص24، 25.

[210] تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص45.

[211] مادة الأنجري، محمد بن أحمد، في: معلمة المغرب، ج25، ص25.

[212] عام 1427 هـ: تراجم أعلام أنجرة، ص140.

[213] نفسه، ص137، 139؛ ومشاهير علماء المعاهد الدينية، ص81.

[214] الأخير، ص80؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص137- 138.

[215] استأنس ب: الأخير، ص139؛ ومشاهير علماء المعاهد الدينية، ص80- 81.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق