مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصةشذور
إتحاف الأنام ببعض مؤلفات المغاربة الأعلام في الوقف على الهمزة لحمزة وهشام.

تزخر المكتبة المغربية بالعديد مما ألف في باب الوقف على الهمزة لهشام وحمزة، ولا غرو أن يفرد هذا المبحث القرائي بالتأليف ـ نظما وشرحا ـ لما هو عليه من كثرة التفريعات، وتعدد الأوجه حين الوقف على كل لفظ ذي همزة وقع وسط أو آخر الآيات.هذا الجرد لأغلب مصنفات المغاربة في الموضوع يشتمل على ما ناله حظ الاعتناء والتحقيق، وعلى ما يزال رهين الرفوف تستبيحه الأرضة، ينتظر الإعلام والتعريف به، ثم الرعاية والعناية والمقابلة والتنسيق، وحقيق بثلة من الشروح المذكورة أن ينجز بها ولها وعليها بحوث ودراسات، ومقابلات ومقارنات.قد حاولت ـ ما أسعفني جهدي المقل ـ أن أحيل على نسخ كل تأليف تعدادا ومكانا، معتمدا في ذلك على بعض فهارس خزانات ومكتبات المملكة، وعلى ما اطلعت ووقفت عليه بالفحص والقراءة، إما للنسخة عينها وإما لصورة لها، وسميت هذا الجمع:«إتحاف الأنام ببعض مؤلفات المغاربة الأعلام في الوقف على الهمزة لحمزة وهشام»؛ إذ كل تأليف من هذا العقد الفريد درة نفيسة من نتاجات اليراع المغربي، أتحف به كل مهتم متهمم بالقراءات القرآنية:
- «مقالة الأئمة الأعلام في تخفيف الهمز لحمزة وهشام»، لأبي زيد عبد الرحمن، ابن القاضي ت 1082ه.([1])
- «القصيدة الدالية»، لمحمد بن مبارك المغراوي السجلماسي ت 1092 ه([2]): وتسمى أيضا «المقالة الدالية» و«القصيدة المباركة».
- «المقاصد العالية في شرح الدالية»: «الشرح الصغير»، لأبي العلاء إدريس بن محمد المنجرة الكبير ت 1137ه.([3])
- ا«النهج المتدارك في شرح دالية ابن المبارك»: »الشرح الكبير«، لأبي العلاء إدريس بن محمد المنجرة الكبير ت 1137 ه.([4])
- «تقريب الكلام في تخفيف الهمزة لحمزة وهشام»، لأبي العلاء إدريس بن محمد المنجرة الكبير ت 1137 ه..([5])
- «تنبيه السالك إلى جني ثمار دالية ابن المبارك»، لأبي القاسم بن علي الشاوي الشهير بـ«ابن دري»، ت 1150 ه.([6])
- «المقالة الوافية في شرح الدالية»، لأحمد بن مبارك السجلماسي اللمطي ت 1156ه..([7])
- «تذييل على تقريب الكلام في تخفيف الهمزة لحمزة وهشام»، لأبي زيد عبد الرحمن بن إدريس المنجرة الصغير 1179 ه. ([8]).
- «المقاصد النامية في شرح القصيدة الدالية»، لأبي زيد عبد الرحمن بن إدريس المنجرة الصغير ت 1179 ه..([9])
- «تكميل الكلام»: «قصيدة لامية في تخفيف الهمز لحمزة وهشام»، لأبي الحسن علي بن علي الحساني العمراني عاش قبل 1200 ه.
- «الفتوحات الربانية في شرح المنظومة الدالية»، لأبي إسحق إبراهيم بن محمد الخلوفي العيسوي الشهير بـ«السرغيني» كان حيا عام 1200 ه..([12])، تلميذ أبي زيد المنجرة الابن.
- «اختصار التحفة في وقف حمزة وهشام»، أنجزه أحد تلامذة أبي زيد عبد الرحمن بن إدريس المنجرة المتوفى سنة 1179ه.
- «الإعلان في قراءة الحبرين»: رسالة في وقف حمزة وهشام لأحمد العياشي الصنهاجي، أحد الآخذين عن أبي زيد المنجرة الصغير. ([13])
- «القطوف الدانية من شرح القصيدة الدالية» لأبي عبد الله محمد بن عبد السلام الفاسي ت 1214ه..([14])
- «بيان الوقف على كل لفظ ذي همزة لهشام وحمزة» لأبي عبد الله محمد بن عبد السلام الفاسي 1214 ه([15])
- «مصدرة في أحكام الوقف على الهمزة»: رجزية، لأبي عبد الله محمد بن عبد السلام الفاسي([16])
- «روضة المقام في مشهور وقف حمزة وهشام»، لأبي علي الحسن بن محمد بوزيد الخمسي كان حيا 1221 ه.([17]).
- «التهامية»: أرجوزة في الوقف على الهمزة لحمزة وهشام لمحمد التهامي بن محمد بن مبارك بن مسعود الحمري الأوبيري ت 1246هـ.([18])
- «تميمة العطف في تخفيف حمزة وهشام همز الوقف» لمحمد التهامي بن محمد بن مبارك بن مسعود الحمري الأوبيري 1246 ه، وفيها من النقول عن الفاسي من مؤلفاته الثلاثة في الهمز أكثر من نص، والعنوان من وضعه، قال:
- «كنز الذخائر»: في وقوف حمزة على الهمزة لمحمد التهامي بن محمد بن مبارك بن مسعود الحمري الأوبيري 1246 ه: قصيدة لامية على الكامل:
هذا وإني قد قصدت بنظمنا | ذكر الوقوف لحمزة أسد الملا | |
خذه بعون القادر المتفضل | سهلا على طرف التمام تماثلا | |
وبسلك عسجد الاختصار سلكته | إذ ذاك أرغب للنفوس وأمثلا | |
سميته «كنز الذخائر» فاطلبنْ | بالذهن منه فوائدا تتهيلا | |
وبشكر ربي قد وضعت كنوزه | تزري بما بكنوز قيصر فاعقلا |
- «شرح على «كنز الذخائر»» لمحمد التهامي بن محمد بن مبارك بن مسعود الحمري الأوبيري 1246 ه ، قال: «...السائر على نظمنا كنز الذخائر»([21]).
- «شرح على دالية محمد بن مبارك» لأبي العلاء إدريس بن عبد الله الودغيري البكراوي ت 1257 ه.([22])
- «شرح الدالية» لأبي علي لحسن بن محمد اللجائي كنبور 1283 ه، وله في تصوير الهمز شرح لطيف.
- «الكافية في شرح الدالية» لأبي الحسن علي بن الشرقي السجدالي التادلي.([23])
- بالخزانة الحسنية ثلاث نسخ:14109 و 119.
- بخزانة القرويين نسختان: 1042 و 238.
- بالخزانة الحسنية أزيد من عشر نسخ : 887، 1064، 1454، 2255، 688...
- بالخزانة الوطنية سبع نسخ: د 379، د1649، د4356...
- بخزانة القرويين نسختان: أحداهما تحت رقم 5/1052.
- بالخزانة الناصرية تامكروت نسختان: 1751 و 3102.
- بخزانة زاوية تنغلمت نسخة تحت رقم 560.
- بالخزانة العامة بتطوان خمس نسخ : 560، 739، 853، 903، 663.
- خمس نسخ بالخزانة الحسنية :1300،1607،761...
- نسخة بالخزانة الوطنية تخت رقم د3443.
- نسخة بخزانة زاوية تنغملت تحت رقم 348.
- سبع بالخزانة الحسنية: إحداها في مجموع تحت رقم 1057 من الورقة 112 إلى الورقة 193، وأخريات تحت رقم 997، و 11007...
- نسختان بالخزانة الوطنية بالرباط: الأولى تحت رقم د 379 و الأخرى تحت رقم د 1756.
- أربع نسخ بخزانة علال الفاسي: ع 163 في مائة و تسع و خمسين صفحة، ع 721 في مائة و ست و عشرين صفحة، ع 734 في مائة و اثنين و خمسين صفحة، ع786 في ثمان و سبعين صفحة.
- نسخة في الخزانة العامة بتطوان تحت رقم 739.
- نسخة في زاوية تنغلمت تحت رقم 348.