الرابطة المحمدية للعلماء

أيمن أبو حديد يهدي أعمال والده الراحل إلى مكتبة الإسكندرية

أهدى الدكتور أيمن فريد أبو حديد؛ وزير الزراعة السابق، مكتبة الإسكندرية، أعمال ومؤلفات والده الكاتب والأديب الراحل محمد فريد أبو حديد.

يضم الإهداء رواية “ميسون الغجرية”، وكتاب “السيد عمر مكرم، زعيم مصر الأول”، وكتاب “صلاح الدين الأيوبي وعصره”، ورواية “صحائف من حياة”، ورواية “مقتل سيدنا عثمان”، وكتاب “نبوءة المنجم” من سلسلة “أولادنا”.

يتضمن الإهداء أيضا الأبحاث المقدمة في احتفالية محمد فريد أبو حديد التي أقيمت في 17-18 ماي من سنة 1997، وكتاب الأعمال الروائية الكاملة لمحمد فريد أبو حديد، وهو تقديم الدكتور جابر عصفور، وإعداد نبيل فرج.

يذكر أن محمد فريد أبو حديد ولد في يوليوز من سنة 1893 بحي عابدين بالقاهرة، نال الشهادة الابتدائية سنة 1907 وحصل على شهادة البكالوريا سنة 1910 من مدرسة رأس التين بالإسكندرية، التحق بعد ذلك بمدرسة المعلمين العليا وحصل على ليسانس الآداب والتربية سنة 1914، وحصل على ليسانس الحقوق 1924 أثناء عمله الوظيفي.

اشترك في إنشاء لجنة التأليف والترجمة والنشر سنة 1914، ثم في إنشاء الجمعية المصرية للدراسات الاجتماعية سنة 1937، وقد وكل إليه إنشاء التجربة التعليمية بقرية المنايل، وعمل بالتدريس في وزارة المعارف ثم نقل إلى جامعة الإسكندرية سنة 1942 ثم إلى إدارة التعليم في وزارة الأوقاف، في سنة 1945، حيث أسهم في تأسيسها، وعين وكيلا لدار الكتب سنة 1943.

توفي محمد فريد أبو حديد في 18 ماي من سنة 1967 عن عمر يناهز 74 سنة، مخلفا مسيرة حياة حافلة بالإنجازات والإبداعات الأدبية والمترجمات والأبحاث التاريخية والقومية.

ميدل إيست أونلاين بتصرف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق