الرابطة المحمدية للعلماء

أول عربية تصدر كتابا عن علم الوراثة

” Your Easy Way To Chromosomes  هو كتاب علمي مصور يختصر لك الطريق لفهم واستيعاب علم الوراثة أو ” دراسة الصفات الوراثية التي تنتقل من الآباء للأبناء عن طريق المورثات واختلاف صفاتهم بهدف الحد من الأمراض الوراثية مثل متلازمة داون والعقم وأمراض السرطان وغيرها.

 الكتاب من تأليف أخصائية المختبرات الوراثية سناء نمر ابو شهاب، وهو أول كتاب  مصوَّر عن أساسيات علم الوراثة  من نوعه يصدر من قبل اخصائيين عرب، وبالأخص من  امرأة عربية، يتناول موضوع الكروموسومات و الجينات الوراثية بطريقة سهلة  يستوعبها القارئ البسيط.

سناء نمر ابو شهاب، سيدة أردنية الجنسية، درست الكيمياء الحيوية السريرية واشتغلت
في وزارة الصحة لدولة الكويت الشقيقة لفترة طويلة، وتشغل حاليا منصب  أخصائية مختبرات وراثية في وزارة الصحة  بأبو ظبي.

وذكرت الدكتورة سناء في حوار خاص مع “البيان الإلكتروني” أن كتابها الذي اجتهدت في تأليفه على مدى ثلاث سنوات، موجه بصورة خاصة للعاملين في مجال الوراثة منهم  الاطباء وفنيي المختبرات الوراثية، وإلى الطلبة الجامعيين في معاهد الوراثة.  وموجه بصورة عامه لكل من لديه الرغبة في معرفة  قواعد وعلم الوراثة بطريقة سهلة ومصورة، إذ استعانت الكاتبة بمجموعة من الصور الايضاحية لتسهيل وصول المعلومة للقارئ.

وتوضح الدكتورة أن الهدف من دراسة علم الوراثة هو محاولة خفض نسبة الأمراض الوراثية، حيث ان علم الوراثة هو علم دراسة المورثات (الجينات )، والصفات الوراثية التي تنتقل من الآباء للأبناء عن طريق المورثات ، كما يدرس تباين الأنواع واختلاف صفاتهم نتيجة اختلاف المادة الوراثية الموجودة على الكروموسومات.

وذكرت المؤلفة أن قراءة الكتب التي كانت تشتريها عبر الانترنت من موقع “أمازون” ساهمت كثيراً في إثراء معلوماتها في علم الوراثة، إلى جانب الخبرة الكبيرة التي اكتسبتها من خلال عملها في المجال واحتكاكها بمجموعة مميزة من الخبراء والاستشاريين، فضلا عن حضور المؤتمرات الوراثية وورشات العمل التي ساعدتها على متابعة ومواكبة آخر التطورات في هذا المجال.

يضم الكتاب الذي شاركت تدقيقه خبيرة الوراثة البريطانية د. مركيلا ، والخبيرة الأمريكية د .ليندا شيف، 384 صفحة مقسمة عبر ثمانية فصول، يحتوي على مواضيع متنوعة مثل (الخلية/ الحمض النووي DNA وتركيبه / الكروموسومات والشكل الظاهري للكروموسومات / الاختلالات الكروموسومية وانواعها/ تحليل الكروموسومات /الجين والاليل / الطفرات الجينية/ تحليل التهجين الموضعي  (الفيش  /( FISH التحليل الجزيئي للجينات/ المتلازمات) و مواضيع اخرى شيقة مثل التيلومير والشيخوخة ، الجينوم البشري، الطفرات الجينية، النمط الظاهري  Phenotype ، النمط المورثي  Genotype ، وغيرها من المواضيع في مجال الوراثة.

وصدر الكتاب باللغة الإنجليزية خلال العام الجاري وتمت طباعته في الولايات المتحدة الأميركية. ويتوفر الكتاب حاليا في المكتبة المتحدة للعاصمة  أبو ظبي وعلى موقع أمازون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق