مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصةدراسات عامة

أنموذجات من الوقفات المنتقدة على الإمام أبي عبد الله الهبطي وتوجيهها (9)

الحمد لله القائل: ﴿وَقُرْءَاناٗ فَرَقْنَٰهُ لِتَقْرَأَهُۥ عَلَي اَ۬لنَّاسِ عَلَيٰ مُكْثٖ وَنَزَّلْنَٰهُ تَنزِيلاٗ﴾، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي تلقى القرءان عن ربه ورتله ترتيلا، وعلى ءاله وصحبه الذين تحملوه وأدوه إلينا أداء جميلا.

وبعد:

فقد ذكرتُ في الحلقة الأولى من حلقات هذا الموضوع أن وقوف الشيخ أبي عبد الله الهبطي (930ه‍) -رحمه الله- كانت غرضا لنقد بعض العلماء، فبعضٌ أنصف، وبعضٌ أصْلَف.

وذكرت أن الاستقراء التام لوقوف الشيخ الهبطي يُظهر أنه كان تابعا لمذهب الإمام نافع المدني -رحمه الله- في أصول مذهبه في الوقف، وهو كان ينظر إلى المعاني في وقوفه، وذكرت بعض الأنموذجات الوقفية المنتقدة عليه.

وهذه أنموذجات أخرى من الوقوف المنتقدة عليه، مع بيان وجهها وتأصيلها من مذهب الإمام نافع رحمه الله أو من غيره:

– قوله تعالى في سورة الأعراف: ﴿وَقَالَ مُوس۪يٰ يَٰفِرْعَوْنُ إِنِّے رَسُولٞ مِّن رَّبِّ اِ۬لْعَٰلَمِينَ ١٠٣ حَقِيقٌ عَلَيَّ أَن لَّآ أَقُولَ عَلَي اَ۬للَّهِ إِلَّا اَ۬لْحَقَّ﴾

وقف الهبطي على قوله تعالى: ﴿حَقِيقٌ﴾ ، ثم ابتدأ: ﴿عَلَيَّ أَن لَّآ أَقُولَ عَلَي اَ۬للَّهِ إِلَّا اَ۬لْحَقَّ﴾.

قال الأشموني رحمه الله: «والوقف على ﴿حَقِيقٌ﴾ أحسن على قراءة نافع ﴿عَلَيَّ﴾ بتشديد ياء المتكلم، على أن الكلام تم عند قوله ﴿حَقِيقٌ﴾؛ لأنَّ ﴿حَقِيقٌ﴾ نعت ﴿رَسُولٞ﴾؛ أي: رسول حقيق من رب العالمين أرسلتُ، وعلى هذا لا يوقف على ﴿اِ۬لْعَٰلَمِينَ﴾؛ لأنَّ ﴿حَقِيقٌ﴾ صفة ﴿رَسُولٞ﴾ أو خبر بعد خبر… وهذا أعذب الوجوه لوضوحه لفظا ومعنى»(1).

وقد عد الغزال النيسابوري هذا الوقف كافيا فيمن حرك الياء(2).

وقال أبو حيان رحمه الله: «وقال قوم: تم الكلام عند قوله ﴿حَقِيقٌ﴾، و﴿عَلَيَّ أَن لَّآ أَقُولَ﴾ مبتدأ وخبره»(3).

وقال أبو البقاء العكبري رحمه الله: «وقيل: المعنى على قراءة من شدد الياء أن يكون ﴿حَقِيقٌ﴾ صفة لـ﴿رَسُولٞ﴾، وما بعده مبتدأ وخبر…»(4).

وقال محمد بن عبد السلام الفاسي رحمه الله: «﴿حَقِيقٌ﴾، كاف على أن ﴿حَقِيقٌ﴾ صفة لـ﴿رَسُولٞ﴾، أو خبر ثان لـ”إن”، وما بعده جملة من مبتدإ وخبر»(5).

وفي الذي ذكر كفاية ومقنع، والحمد لله رب العالمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) منار الهدى: 149.

(2) الوقف والابتداء: 2/25.

(3) البحر المحيط: 5/127.

(4) التبيان في إعراب القرءان: 1/586.

(5) الأقراط والشنوف: (لوحة:50/أ).

Science

 د. محمد صالح المتنوسي

  • باحث بمركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق