وحدة المملكة المغربية علم وعمرانأعلام

أعلام وأدباء العدوتين الرباط و سلا

الحلقة التاسعة عشر: أحمد بن عاشر الحداد 

ذة. رشيدة برياط

 

رجل مفتوح عليه في مقام القوم من رجال التصوف، صاحب صلوات وأحزاب وتوسلات نثرية وشعرية على الطريقة الزجلية،  هي التي يذكرها أهل الطريقة الحراقية، فقد كان المشيد لمعالمها بهذه الحضرة الرباطية،  وله مقالات عرفانية، وحكم ربانية، تبرهن في وضوح على شفوف قدره وإشراق بدره...

 وطريقته في التصوف هي الطريقة الشاذلية، أخذها عن شيخه محمد بن العربي الدلائي الرباطي، ومما حكاه الشيخ عبد الكبير الكتاني، أن ممن تلمذ للمترجم سيدي عبد المالك العلمي... [1].

 وجاء في كتاب الإغتباط  لبوجندار: "الشيخ الصالح البركة، الواضح ذو الأحوال الصحيحة والمشاهدة العرفانية الصريحة، الشيخ المعمر أبو العباس أحمد بن محمد الشريف العلمي الحداد، نسبة إلى بالجبل يقال له سيدي أحمد شريف علمي، واشتهر المترجم بابن عاشر على ولي الله الحاج أحمد بن عاشر السلاوي، وهو الحداد لقبا والخمليشي أصلا ونسبا، اجتمعت به كثيرا في صغري وسمعت منه وحدثني بوقائع ودعا لي بما نرجو من الله وصوله إلي، وتلقيت منه مقالات عرفانية وحكم ربانية تدل أي دلالة على شفوف قدره وإشراق بدره، وناهيك بصلواته وأحزابه وتوسلاته النثرية والشعرية على الطريقة الزجلية، وهي التي يذكرها أهل الطريقة الحراقية التي كان هو المشيد لمعالمها بهذه الحضرة الرباطية[2]..

 وجاء في الاعلام للسملالي:" قال الحاج عبد العزيز بيك المصري مولدا ووطنا ابن مصطفى حافظ بيك بن محمد المنتسبين بالحب والخدمة ووجه من وجوه النسب إلى بيت النبوءة  الأشراف الأمجد في رسالته المسماه ب "مختطفات الشوق من مقتطفات الذوق"، ملتزم طبعها مع الحزب الأعظم للقاري شارح الشفا سنة 1300 ما نصه:  ثم بعد هذا السيد الجليل الظاهر، اجتمعت بشيخ ذاكر مذاكر مغربي الجنس والمقام، وأدبي الخلق والكلام، يقال له الشيخ أحمد الحداد بن عاشر، صحبته رضي الله عنه  أياما بعد رجعته من الحج والزيارة، فوجدت في ظاهر أحواله على عمارة باطنة أكبر إشارة، ووقع بيني وبينه من المحبة والألفة ما أهلني لأخذ أوراده جميعا من غير كلفة، وقد كفاني من فضله، ما رأيت له من الأوراد  والصلوات الإلهامية  مع ما هو عليه من الأئمة  والعامية، كما أني استدللت مما يظهر عليه من الوجد والهيام الذي ينجذب له كل من رءاه من الأنام، أن الشيخ رضي الله عنه خارج من حضيض أراضي الطبائع والعادات عارج في أوج السعداء والسادات[3].

 وقد وقفت على مجموع أحزابه المسمى "مجموع الأحزاب وتيقظ أولي الألباب، ومفتاح الأبواب لمن أراد القرب من رب الأرباب، أوله عقد الدرر في الصلاة على النبي المختار...

 وفي تاسع ربيع الثاني توفي أحمد بن عاشر الحدّاد لقبا الخمسي أصلا الرباطي دارا، كان يعد من أعلام الرباط وله أزجال وتوسلات وطريقة صوفية، توفي بالرباط ودفن بمسجد درب والزهراء هناك[4]..

 

[1] -  أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين الرباط وسلا (2/20)

[2] -  الاغتباط في تراجم أعلام الرباط ص 253 الطبعة الثانية 2014م، دار المذهب للطباعة والنشر والتوزيع.

[3] -  الاعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام (2/457) الطبعة الثانية 1993م.

[4] -  انظر إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع لعبد السلام بن سودة.

ذة. رشيدة برياط

باحثة بمركز علم وعمران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق