مركز الدراسات القرآنيةغير مصنف

أدبية النص القرآني: بحث في نظرية التفسير

صدر كتاب «أدبية النص القرآني: بحث في نظرية التفسير»، لمؤلفه: د.عمر حسن القيّام، عن المعهد العالمي للفكر الإسلامي ـ هرندن ـ فرجينيا ـ الولايات المتحدة الأمريكية، ط.1، 1432هـ/2011م، كتاب يقع في 199 صفحة من القطع العادي، وقد قدم للكتاب الدكتور طه جابر العلواني رحمه الله.

ميز الباحث في هذا الكتاب بين ثلاثة مستويات لغوية تشكل لب القراءة المعاصرة ، أولاً المستوى الذي توظف فيه اللغة للتفسير، والمستوى الذي توظف فيه اللغة للتأويل ، والمستوى الذي توظف فيه اللغة لبيان إعجاز القرآن، وهي تشترك جميعا في انتسابها للمجال اللغوي لاستخدامها للآيات والمعارف اللغوية.

كما ميز الباحث بين اتجاهين أساسيين للقراءات المعاصرة للقرآن وهما: الاتجاه البلاغي الأسلوبي، والاتجاه التأويلي. والفرق بينهما عميق، فالأول يخدم القرآن ويحترم قدسيته، والثاني ينظر إليه كنص لغوي تشكل ضمن سياق ثقافي يخضع لأدوات التحليل، وينحي جانبا مفهوم القداسة الدينية عنه .

والكتاب يتكون من مقدمة  وأربعة فصول، وخاتمة، في الفصل الأول تحدث عن: لحظة التأسيس والمواجهة، والفصل الثاني حمل عنوان: ناقدان من مدرسة الأمناء؛ الدكتورة عائشة عبدالرحمن والدكتور شكري عياد، ثم الفصل الثالث جاء بعنوان: محمد أركون : زعزعة مفهوم القداسة، والفصل الرابع : نصر حامد أبو زيد: مفهوم النص وطبيعة اللغة الدينية.

إعداد: ذ. محمد لحمادي
باحث بمركز الدراسات القرآنية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق