الرابطة المحمدية للعلماء

أحدث نسخة للكتاب الإلكتروني

يستطيع “كندل دي أكس” تخزين 3500 كتاب..

استحدثت المكتبة الإلكترونية العالمية “أمازون.كوم” Amazon.com أحدث نسخة للكتاب الإلكتروني” Electronic Book، من خلال أداة لقراءة الكتب المتوافرة بالملفات الرقمية. تحمل هذه الأداة اسم “كندل دي أكس” Kindle DX. .

ويتميّز هذا الكتاب برهافة تصميمه؛ فمع أن سمكه لا يتجاوز سمك المجلات العادية، إلا أنه يتوافر على ذاكرة رقمية بسعة 3.3 جيجابايت، حيث يستطيع “كندل دي أكس” تخزين 3500 كتاب، وهو ما يمثل مكتبة ضخمة مبثوثة عبر العالم. كما يستطيع الاتصال لا سلكياً مع الانترنت دونما حاجة إلى الكومبيوتر. ويصل حجم شاشته إلى 9.7 بوصة، ما يوازي حجم الورق العادي. ومن خلال إدارة الشاشة بين يدي حاملها، يستطيع التنقل بين عرض الصور على مساحة الشاشة كاملة، والاقتصار على عرض النصوص.

ويعمل ببطاريات تمكنه من العمل لقرابة الأسبوعين دونما حاجة إلى إعادة شحنها. ويضم قارئاً للملفات الرقمية المصورة من نوع “بي دي أف”.  ولا يستغرق إنزال الكتاب المتوسط الحجم سوى دقيقة واحدة. ويحتوي برنامجاً صوتياً لقراءة النصوص. ويعطي للحائزين عليه إمكان الاشتراك في الصحف وتحميلهما يومياً عليه.

يحيل مصطلح الكتاب الإلكتروني إلى بعدين؛ بعد مادي ويتمثل في “آلة للقراءة الإلكترونية” وبعد معنوي ويشير إلى “النصوص الإلكترونية”. وهذا المصطلح يحمل غالباً معنى “رقمنة النصوص”Digitizing of text، أي تحويلها إلى ملفات رقمية. وهكذا فالكتاب الإلكتروني أو الرقمي يشير إلى آلة محمولة للقراءة تشبه الكتاب وتعمل باستخدام التكنولوجيا الرقمية.

وساعد على تطوير الكتاب الإلكتروني ظهور الورق الإلكتروني الذي هو عبارة عن ألواح مرنة تشبه الورق العادي في الشكل والملمس ويمكن من خلالها عرض نصوص إلكترونية.

ويأخذ ذلك الورق الإلكتروني شكل كتاب أو جريدة بصفحات إلكترونية، ما يجعل الكتب والموسوعات والصحف قابلة للتجدد والتحديث من خلال اتخاذها شكلاً إلكترونياً.

وللورق الإلكتروني مزايا متعددة؛ أولها أنه يقلل من تكاليف الطباعة والتوزيع، ومن ثمة فهو يساهم في خفض سعر الكتاب، مما يساعد على جعل القراءة والمعرفة متاحتين للجميع. وثانيها أنه صديق للبيئة لأنه يخفّف من استهلاك الخشب.

يشكّل الكتاب الإلكتروني آلة تقنية قادرة على تخزين النصوص الرقمية وإبرازها. ويتميز عن الكتاب المطبوع بأنه يتيح للقارئ، على سبيل المثال، البحث عن معنى كلمة في النص الذي يقرأه بواسطة القاموس الإلكتروني، وأن يخزن مئات الكتب والصحف، ويستطيع أيضاً نسخ النصوص وطبعها وإرسالها بسهولة عبر شبكة الانترنت.
ويمكن هذا الكتاب من معرفة الوقت الذي تستغرقه قراءة إحدى الصفحات، وعدد مرات قراءة كل فقرة، والتذكير بالوقت الذي تم استغراقه في عملية القراءة،  كما يمكن الكتابة على هامشه دون أن يلحقه أي تشويه.

وإضافة إلى ما يحمله الكتاب الالكتروني من معلومات نصية وصور وجداول، فإن بإمكانه حمل الأشرطة المرئية المسموعة.

ومن سلبيات الكتاب الإلكتروني أنه بحاجة إلى الكهرباء، خاصة وأن البطاريات لا تقدم إلا حلاً جزئيا لهذه المشكلة. كما يعاني من تعدّد الأنظمة المعلوماتية لترميز الأبجديات المتنوعة، إضافة إلى صعوبة إدارة وحماية حقوق النشر والتأليف. فضلا عن غياب الارتباط الوجداني والنفسي الحميمي بين القارئ والكتاب التقليدي..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق