أبو عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المعافري الحُبُلِيّ
تراجم التابعين الذين دخلوا الأندلس (1)
بقلم ذ/ رشيد العفاقي.
اسمه ونسبه :
ذكر البخاري اسمه كما يلي: عبد الله بن يزيد، أبو عبد الرحمن الحبلي[1]. وقال ابن يونس: هو "عبد الله بن يزيد المعافري ثم الحُبُلي، يكنى أبا عبد الرحمن"[2]. وأكّد البخاري أنّه "يُعَدُّ في المصريين"[3]. و"الحُبُلي، بضَمِّ الحاء المهملة والباء الموحّدة، منسوب إلى حيٍّ من اليمن من الأنصار، يُقال لهم: بنُو الحُبُلي"[4].
دخوله الأندلس :
نقل المقري عن ابن بشكوال أنّ الحبلي تابعيٌّ دخل الأندلس[5].
يروي عن :
يروي أبو عبد الرحمن الحُبُلِيّ عن المُنَيْذِر الإفريقي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم . يروي عنه حديث خرّجه أهل مصر، حدّث ابن السكن في بعض كتبه: عن محمد بن هارون الحضرمي عن محمد بن يحيى الأزدي عن يحيى بن غيلان الأسلمي عن رِشْدِين بن سعد عن حُيَيْ بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن المنيذر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (من قال: رضيت بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نَبِيًّا، فانا الزعيم لآخذن بيده فأدخلنه الجنة)[6].
وترجم البخاري لأبي عبد الرحمن الحبلي في "تاريخه" فقال إنه يروي عن: عبد الله بن عمرو[7]. ويظهر أنه يروي عنه حديثا ذكره البخاري في ترجمة يزيد بن يعقوب الغافقي، قال: (روى عنه الأفريقي، نا عبد الله بن يزيد المقرئ، عن عبد الرحمن بن زياد، قال: حدثني يزيد ابن يعقوب، عن عبد الله بن يزيد [الحُبُلِيّ]، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الله أضن بدم عبده المؤمن من أحدكم بكريمة ماله حتى يقبضه الله على فراشه))[8].
وذكر البخاري في ترجمة سُفيان بن بشر الأنصاري أنه يروي (عن أبي عبد الرحمن الحبلي، سمع عبد الله بن عمرو: (تكون فتنة أسلم الناس قوم وراء البحر))[9].
كما يروي الحبلي عن : أبي اليمان عامر بن عبد الله بن لحي الهوزنى[10]. وعمارة بن شبيب السبأى[11]. وأبي البخترى الأزدى[12].
وذكر البُخاري أنّ الحبلي يروي عن أبي ذر[13]. وقبيصة بن ذؤيب[14]. ونقل المقري عن ابن بشكوال أنه يروي عن أبي أيوب الأنصاري[15].
وقال ابن يونس المصري إن الحُبُلي يروي عن عبد الله بن عُمَر[16]، وعقبة بن عامر[17]، وفَضَالة ابن عُبيد[18].
الرواة عنه :
نُقل عن ابن بشكوال أنّ الحبلي تابعيٌّ دخل الأندلس، وروى عنه جماعة[19]. ذكر البخاري من هذه الجماعة: أبا هانئ حميد بن هانئ الخولانى المصرى[20]. وحُيَي بن عبد الله المصرى[21]. وهشام بن سعد[22]. وسفيان بن بشر الأنصاري[23]. وشرحبيل بن شريك المعافري[24]. وعبد الله بن جنادة المعافرى[25]. وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقى[26]. ويزيد بن عمرو[27]. ويزيد بن يعقوب الغافقي[28]. وأبا عبد الرحمن المرادى[29]. وعقبة بن مسلم المعافري[30]. وأبا فراس بكر بن سوادة[31].
وذكر ابن يونس المصري من الرواة عن الحُبُلي: عبد الله بن هُبيرة[32]، وعياش بن عباس[33]، وقيس بن الحجاج[34].
صفاته :
ترجم ابن يونس لأبي عبد الرحمن الحبلي في "تاريخ مصر" وقال: "وكان صالحا فاضلا"[35]. ولم يزد المقري -إذ ينقل عن ابن يونس المذكور- على أن قال إنّه "كان رجلاً صالحاً فاضلاً"[36].
وفاته :
ذكر ابن يونس المصري في ترجمة الحُبُلِيّ ما يلي: "يقال توفي بإفريقية سنة مائة"[37]. ونقل المقري عن ابن بشكوال أنه قال: "ويذكر أهل قرطبة أنه توفي بقرطبة، وأنه دُفن بقبليها، وقبره مشهور يُتبرّك به، والله تعالى أعلم بحقيقة الأمر في ذلك"[38].
[1] التاريخ الكبير للبخاري، ج.5 ، ص.124 (رقم: 6807)
[2] تاريخ ابن يونس، ج.1 ، ص.290 رقم: 787
[3] التاريخ الكبير للبخاري، ج.5 ، ص.124 رقم 6807 - نفح الطيب، ج.3 ، ص.9
[4] السيوطي، لب اللباب في تحرير الأنساب، ج.1 ، ص.44
[5] نفح الطيب، ج.3 ، ص.9
[6] التاريخ الكبير للبخاري 8/ 75 رقم:2221 - الذيل والتكملة، ج.8 ، ص.379-380 - نفح الطيب، ج.3 ، ص.6 - ناصر الدين الألباني، سلسلة الأحاديث الصحيحة، ج 6 ، ص.421 (رقم 2686)
[7] التاريخ الكبير للبخاري، ج.5 ، ص.125 - تاريخ ابن يونس، ج.1 ، ص.290 رقم: 787 - نفح الطيب، ج.3 ، ص.9
[8] التاريخ الكبير للبخاري، ج.8 ، ص.246 (رقم: 12694)
[9] التاريخ الكبير للبخاري، ج.4 ، ص.92-93 رقم: 4959
[10] التاريخ الكبير للبخاري 6/ 238 رقم 9023
[11] التاريخ الكبير للبخاري 6/ 277 رقم 9166
[12] التاريخ الكبير للبخاري 8/328 رقم 13103
[13] التاريخ الكبير للبخاري، ج.5 ، ص.125
[14] التاريخ الكبير للبخاري، ج.5 ، ص.125
[15] نفح الطيب، ج.3 ، ص.9
[16] تاريخ ابن يونس، ج.1 ، ص.290 رقم: 787
[17] تاريخ ابن يونس، ج.1 ، ص.290 رقم: 787
[18] تاريخ ابن يونس، ج.1 ، ص.290 رقم: 787
[19] نفح الطيب، ج.3 ، ص.9
[20] التاريخ الكبير للبخاري 2/ 338-339 رقم 2720
[21] التاريخ الكبير للبخاري 3/ 71 رقم 3163
[22] التاريخ الكبير للبخاري 3/ 251-252 رقم 3881 (في ترجمة ربيعة بن سيف المعافرى الاسكندرانى رقم 987)
[23] التاريخ الكبير للبخاري 4/ 92-93 رقم 4959
[24] التاريخ الكبير للبخاري، ج.5 ، ص.125 - التاريخ الكبير للبخاري 4/ 209 رقم 5595 - تاريخ ابن يونس، ج.1 ، ص.290 رقم: 787
[25] التاريخ الكبير للبخاري 4/ 368 رقم 6216
[26] التاريخ الكبير للبخاري، ج.5 ، ص.125 - التاريخ الكبير للبخاري 5/ 166-167 رقم: 6968
[27] التاريخ الكبير للبخاري 8/ 231 رقم: 12623
[28] التاريخ الكبير للبخاري 8/ 246 رقم: 12694
[29] التاريخ الكبير للبخاري 8/362 رقم: 13432
[30] التاريخ الكبير للبخاري، ج.5 ، ص.125 - تاريخ ابن يونس، ج.1 ، ص.290 رقم: 787
[31] التاريخ الكبير للبخاري، ج.5 ، ص.125
[32] تاريخ ابن يونس، ج.1 ، ص.290 رقم: 787
[33] تاريخ ابن يونس، ج.1 ، ص.290 رقم: 787
[34] تاريخ ابن يونس، ج.1 ، ص.290 رقم: 787
[35] تاريخ ابن يونس، ج.1 ، ص.290 رقم: 787
[36] نفح الطيب، ج.3 ، ص.9
[37] تاريخ ابن يونس، ج.1 ، ص.290 رقم: 787 - نفح الطيب، ج.3 ، ص.9
[38] نفح الطيب، ج.3 ، ص.9