الرابطة المحمدية للعلماء

آفاق التعاون المغربي-الروسي ضمن فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

أبدى وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة المغربي عبد القادر عمارة في حديثه لقناة “روسيا اليوم” على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، أبدى تفاؤله بفرص التعاون بين روسيا والمغرب وذلك استنادا للآفاق الاقتصادية المتاحة حاليا في كلا البلدين، برغم ما تشهده المرحلة الراهنة من أزمات اقتصادية وسياسية.

 وأكد الوزير المغربي أن هناك إمكانيات لعقد شراكة استراتيجة بين روسيا والدول العربية، وقد بدأت مثل هذه الشراكة (بالنسبة للمغرب) بعد زيارة جلالة الملك محمد السادس إلى موسكو وزيارة الرئيس الروسي الى المغرب. ويبلغ حجم التبادل التجاري حاليا بين البلدين ملياري دولار، مع إمكانية استفادة المغرب من الخبرات الروسية في مختلف المجالات.

ويواصل منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي أعماله لليوم الثاني، حيث من المنتظر أن يفتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الفعاليات الرسمية للمنتدى. هذا، وكان اليوم الأول حافلاً بالملفات الهامة التي تركّز عليها البحثُ ضمنَ جلسات الحوار، لا سيما موضوع الطاقة، وهو الموضوع الذي فرض نفسه بقوة على أجندة نقاشات اليوم الأول من أعمال منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

ويشار إلى أن منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بدأ اجتماعه السابع عشر في مدينة سان بطرسبورغ الروسية في الـ20 من يونيو. وطرح المشاركون في فعاليات منتدى بطرسبورغ التي تستمر حتى الـ22 من يونيو الجاري، جملة من المواضيع  من بينها التنمية الاقتصادية المستدامة ودور روسيا في الاقتصاد العالمي.

ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 4700 شخص في فعاليات منتدى بطرسبورغ هذا العام بينهم رؤساء 190 بنكاً أجنبياً و430 بنكاً روسياً وممثلو 2000 شركة وممثلو دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، ورجال أعمال يمثلون دول مجموعة العشرين التي ترأسها روسيا هذا العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق