الرباط وسلا
1 رجب 1438 / 30 مارس 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:15 13:37 17:04 19:50 21:06


الأستاذ ياسين الصويدي

الأستاذ ياسين الصويدي




• رئيس المنظمة المغربية للتثقيف بالنظير
• باحث بوحدة التواصل الاجتماعي ومكافحة السلوكيات الخطرة التابعة لمركز الدراسات والأبحاث في القيم بالرابطة المحمدية للعلماء
• باحث في مرحلة دكتوراه تخصص البيئة وانتشار الأوبئة
• مكون دولي في التثقيف بالنظير
• عضو الشبكة الدولية للتثقيف بالنظير- ممثل الشبكة بالمغرب
• شارك في العديد من الدورات التدريبية في مجال التثقيف بالنظير وطنيا ودوليا

فاعلية المثقف النظير في التغيير

الفترة الزمنية : يوم 2011-12-29 من الساعة 14:00 إلى الساعة 16:00



اختتمت نهاية الأسبوع الماضي فعاليات المنتدى الوطني الثاني للمثقف النظير الذي نظم أيام 23-24-25 دجنبر 2011 تحت شعار: "المثقف النظير فاعل أساسي في التغيير" بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة بمدينة بوزنيقة، والذي نظم بتنسيق مع الشبكة الوطنية للمثقف النظير، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبشراكة مع الرابطة المحمدية للعلماء، ووزارة التربية الوطنية، ووزارة الصحة، ومديرية التعاون الوطني.

وقد عرف المنتدى مشاركة 120 شابة وشاب من أرجاء المملكة، بالإضافة إلى مشاركين من الجزائر وتونس والمغرب، وقد شهد عقد جمع عام تأسيسي للمنظمة المغربية للتثقيف بالنظير، وتم فيه انتخاب مجلس وطني ومكتب تنفيذي لها، ويترأسه الأستاذ ياسين صويدي، الباحث بوحدة التواصل الاجتماعي ومكافحة السلوكيات الخطرة التابعة لمركز الدراسات والأبحاث في القيم بالرابطة المحمدية للعلماء.

ويهدف المنتدى إلى تبادل التجارب في مجال مقاربة التثقيف بالنظير ومشاركة الشباب، كما يهدف إلى خلق إطار قانوني للشبكة الوطنية للمثقف بالنظير وتحديد هياكل اشتغالها.

مواكبة لهذا الملتقى التواصلي يسر بوابة الرابطة المحمدية للعلماء أن تستضيف في حوارها الحي لهذا الأسبوع الأستاذ ياسين صويدي، رئيس المجلس الوطني للمثقف النظير.

محمد

السلام عليكم
تحية للاخ الفاضل ياسين الصويدي
ماهي برامجكم المستقبلية - المنظمة المغربية للتثقيف بالنظير-
في الآونة الحالية يعمل المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية للتثقيف بالنظير بمعية هياكله التنظيمية وشركائه: وزارة الشباب والرياضة، صندوق الأمم المتحدة للسكان، وزارة الصحة، وزارة التربية الوطنية، والتعاون الوطني، والرابطة المحمدية للعلماء على إعداد مجموعة مشاريع وبرامج سيتم تنفيذها في القريب العاجل.

خالد طاطا

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا للرابطة المحمدية وللمشرفين على هذه البوابة الماتعة ولهم من الله الجزاء الأوفى وبعد ... أهنئكم بما نلتم من ثقة وأسأل الله لكم العون
* سؤالي : ـ كيف يمكن للشباب أن ينخرط في مشاريع منظمتكم ، أو أن يستفيد من هذه الثقافة ؟؟؟ وشكرا
المنظمة المغربية للتثقيف بالنظير هي منظمة مفتوحة في وجه جميع المغاربة للانخراط في أنشطتها والمشاركة في برامجها ولدى فهي تضع رهن إشارة الجميع بريدها الإلكتروني:
Omep.maroc@gmail.com من أجل التواصل إلى حين إنشاء موقع إلكتروني رسمي خاص بالمنظمة المغربية للتثقيف بالنظير.

مهى

تحية عطرة للجميع .
من المعلوم ان مقاربة التثقيف بالنظير هي مقاربة تشاركية تثقيفية وتوجيهية , فكيف سيتم بلورة وتفعيل هذه المقاربة على ارض الواقع ؟ وما مدى مواءمتها مع المشاكل والاكراهات الانية للشباب المغربي ؟
تجدر الإشارة إلى أن المنظمة المغربية للتثقيف بالنظير جاءت بمنظور جديد يعتمد على العمل الميداني كأساس في تبليغ رسالتها ويهدف إلى توسيع مجال تدخل المقاربة ليشمل مواضيع جديدة مثل مشاركة الشباب في العمل الجمعوي، وانخراطهم في الحياة السياسية، وترسيخ قيم المواطنة الحقة، كل ذلك من أجل مواكبة كافة التحديات التي يعيشها الشباب داخل السياق العالمي.

أمال

ماهي الرؤيا الجديدة التي أتت بها المنظمة المغربية للتثقيف بالنظير كإضافة في مجال التثقيف بالنظير؟
بعد التجربة الطويلة التي ركامها مختلف الأطر الساهرة على تسيير المنظمة المغربية للتثقيف بالنظير، سواء على المستوى النظري أو الميداني وطنيا ودوليا، حددت المنظمة معالم الرؤية المؤطرة لعملها والتي تعتمد على مجموعة وسائل حديثة على مستوى التواصل مع الشباب المغربي وكافة المهتمين بالمقاربة كالمواقع الاجتماعية، والرسائل الإلكترونية بالإضافة إلى التواصل المباشر حتى تضمن انخراط الجميع في تطوير هذه المقاربة أما على مستوى المضامين ومناهج التكوين فالمنظمة طورت آليات حديثة في التكوين تضمن الاستثمار الأمثل للكفاءات الذاتية أثناء الممارسة.

سميرة

تحية طيبة وبعد الكثير منا لازال يتساءل ما هو التثقيف بالنظير وما الهدف منه فالمرجو من الضيف الكريم تقريب المستمعين من هذا المفهوم الجديد, كما نرجو منه أن يشرح لنا الاستراتيجية المنظمة المغربية للتثقيف بالنظير وما الغرض من تأسيس المنظمة وشكرا
كما نعلم جميعا فإن مقاربة التثقيف بالنظير انطلقت بالمغرب منذ سنة 1995، حيث استفاد ثلة من الشباب إناثا وذكورا، وكذا مجموعة من الأطر المغربية من دورات تكوينية وتدريبية مكثفة ومتخصصة في مجال التثقيف بالنظير.
وقد شملت هذه الدورات مواضيع مختلفة (السيدا، العنف، البيئة، المخدرات...) لكن بقي المثقفين النظراء يفتقدون لمؤسسة تمثلهم وتجمع شملهم وتطور من كفاءاتهم ، ومن هنا كان من الضروري التعجيل بإحداث إطار قانوني ينظم عملهم.

أسماء

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكر الله لكم مجهوداتكم الجبارة وعملكم المتميز والشكر موصول لفضيلة ذ ياسين الصويدي
أرى أن مقاربة التثقيف بالنظير لها أهمية كبرى في تأهيل المواطن وتصحيح وتقويم المعلومة والسلوك والرقي به إلى الأفضل لا شك في ذلك.
سؤالي هو كالتالي ألا تفكرون في القيام بدورات تكوينية وتعليمية عبر ربوع المملكة لفائدة مؤطري مجموعة من البرامج وتطوير مهاراتهم وأساليب آدائهم في هذا الباب ثم للتعريف أكثر بهذا البرنامج خصوصياته ...شكرا لكم
باحثة
مجموع الأنشطة التي وضعها الشباب الذي شارك في المؤتمر التأسيسي للمنظمة المغربية للتثقيف بالنظير وضع من بين أولياته تكوين مثقفين نظراء جدد للعمل ضمن المنظمة، وكذا تكوين مكونين على الصعيد الوطني والدولي من أجل توسيع عمل المنظمة وفق برنامج مسطر يشمل كافة جهات المملكة.

عبد الحي السعيدي

السلام عليكم أستاذنا الجليل،مقاربة التثقيف بالنظير من المقاربات الجديدة التي توظف في توجيه الشباب ،فإال أي حد تسهم في تحقيق التوازن النفسي والفكري عند الشاب المغربي وتحفظ هويته العربية الإسلامية من الذوبان في ثقافت أخرى؟وشكرا جزيلا,
مقاربة التثقيف بالنظير هي مقاربة تعتمد على مبدأ القرب والإشراك وهذا ما يجعلها فعالة في عملية التواصل وتصحيح المفاهيم (من قبيل الصحة الإنجابية، التربية الجنسية، العنف مبني على النوع الاجتماعي، السلوك المدني...)، وتضمن الولوج للمعلومة الصحيحة وهذا يظهر من خلال مهام المثقف بالنظير التي هي مهام تثقيفية وتوجيهية تضمن الاختيار الجيد والمناسب لاحتياجات النظير.
وما يميز عمل المنظمة المغربية للتثقيف بالنظير الحرص على إكساب الشباب المغربي المهارات والكفايات اللازمة لتجاوز الصعوبات والعقبات التي يواجهها في حياته ومحيطه الاجتماعي (اتخاذ القرار، تحمل المسؤولية ، وبناء الذات...)بشكل يراعي خصوصية الهوية الثقافية المغربية والإسلامية.

جمال محمد

السلام عليكم استذي العزيز و سادتي المشاركين
ارجوا منكم سيدي ان توضح لنا كيفية عمل المنظمة و امكانية مساهمة المثقف في عملها و الاستفادة من خدماتها .
ولكم جزيل الشكر و السلام.
المنظمة المغربية للتثقيف بالنظير هي منظمة تعتمد على مقاربة تشاركية في عملها وتعمل على تكوين المثقفين النظراء في كل أنحاء المملكة والذين بدورهم يعملون على نشر المعلومة الصحيحة وتأطير الشباب في محيطهم.
كما تحرص المنظمة على تتبع عمل المثقفين النظراء الميداني وتزويدهم بكل الوسائل والآليات البيداغوجية والعلمية التي تسهل عملهم عبر إحداث تنسيقيات محلية وجهوية تسهل عملية التواصل مع كافة المثقفين النظراء .
وبعد الانخراط في المنظمة يمكن للشباب الاستفادة من أنشطة المنظمة سواء في دوراتها التكوينية أو أنشطتها التحسيسية كما يمكن المشاركة في مخيمات وملتقيات وطنية تجمع كافة التمثيليات الجهوية على الصعيد الوطني. كما توفر المنظمة إمكانية المشاركة في أنشطة ودورات تدريبية على الصعيد الدولي.

ilyass

Felecitations :D M; le président :D
peux tu me citer la vision et les objectifs de cet organisme que tu vient de le présider
Merci
المنظمة المغربية للتثقيف بالنظير هي جمعية وطنية تهدف إلى تنمية روح المواطنة والسلوك المدني، كما تعمل تكوين وتأطير وتتبع المثقفين النظراء على الصعيد الوطني.
وتسعى هذه المنظمة الوطنية إلى المساهمة في تحقيق ونشر الأهداف الإنمائية للألفية. وتعزيز وتفعيل مشاركة المواطن المغربي، وخاصة الشباب في الحياة العامة. بالإضافة إلى تقوية روح المبادرة لديهم .
وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف تضع المنظمة المغربية للتثقيف بالنظير خمسة مبادئ أساسية لعملها وهي: الديمقراطية، واحترام الاختلاف، والتزام بالمسؤولية، والعمل التطوعي، وخدمة المجتمع.