الرباط وسلا
3 محرم 1439 / 24 شتنبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:14 13:25 16:46 19:26 20:40


الدكتور عبد الله معصر

الدكتور عبد الله معصر




• رئيس مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك بالرابطة المحمدية للعلماء.
• رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب سايس فاس.
• مستشار وحدة البحث في التراث المالكي بالغرب الإسلامي.
• عضو جمعية العلماء خريجي دار الحديث الحسنية.
• رئيس وحدة البحث في قضايا البيئة في الإسلام.
• مستشار وحدة البحث في السنة والسيرة النبوية وقضايا الإعجاز.
• عضو مختبر البحث في الأصول الشرعي للكونيات والمعاملات.

جهود علماء القرويين في خدمة المذهب المالكي

الفترة الزمنية : يوم 2011-04-20 من الساعة 13:00 إلى الساعة 15:00



شكلت "القرويين" أعتق جامعة إسلامية، ساهمت في إغناء العلوم الإسلامية بمختلف أصولها وفروعها. ونال المذهب المالكي نصيبا وافراً من هذه العناية؛ ففي أحضان القرويين انبثقت المدرسة الفاسية، على يد مؤسسها درّاس بن إسماعيل (ت357هـ)، وبين أرجائها امتدت سلسلة الحلقات العلمية، في مختلف الحقول المعرفية، التي كانت مقصد العلماء من مختلف أنحاء العالم الإسلامي.

وقد ترسخت بجامع القرويين، أعراف علمية ساهمت في النهوض بالحركة العلمية بالمغرب، وتمثلت هذه النهضة في الإنتاج العلمي الغزير والنوعي الذي أنتجه علماء القرويين، والذي شمل العلوم الشرعية، والتجريبية. وكان محل عناية من مختلف علماء المالكية في أقطار العالم الإسلامي.

إيمانا بأهمية ما خلفه علماء القرويين من إنتاج علمي، واعترافا بالجميل -لدورهم في خدمة المذهب المالكي- ينظم مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك بالرابطة المحمدية للعلماء، ندوة دولية حول "جهود علماء القرويين في خدمة المذهب المالكي: الأصالة والامتداد" أيام الخميس والجمعة والسبت 21 و22 و23 أبريل 2011،
لمقاربة هذا الموضوع من زوايا متعددة، ومن أجل تقريب زوار موقع الرابطة المحمدية للعلماء من محاوره وأهدافه، يسرنا أن نستضيف في حوارنا الحي لهذا الأسبوع الدكتور عبد الله معصر؛ رئيس مركز دراس بن إسماعيل، بفاس.

عبد الرحيم

نشكر الرابطة المحمدية للعلماء على جهودها في خدمة الثقافة الإسلامية بمختلف تفريعاتها وكذا فتحها المجال أمامنا للتواصل والتفاعل مع علماء بلدنا الحبيب وذلك بفتحها للحوارات الحية معهم، كما نشكر فضيلة العلامة الدكتور عبد الله معصر على جهوده المشهودة في مجال البحث الفقهي بالمغرب من خلال ما يقدمه من مؤلفات جليلة في المجال. سؤالي لفضيلته: هل بإمكانكم العمل على مشروع تعريفي بأعلام المدرسة الفاسية والتراث التأليفي لهم، وشكرا.
نشير إلى أن مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك يشتغل منذ مدة بمعجم أعلام المدرسة الفاسية وما أنتجوه من مصنفات علمية وقد تعاقدنا مع أحد الباحثين ونحن بصدد إنهاء المشروع.

زكرياء خديري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارتبط المذهب المالكي عقيدة وشريعة بفكر المغاربة منذ القرون الأولى، فجعلوه مذهب الدولة الأوحد، ولا يخفى أنَّ جامع القرويين كان قبلة للعلماء وطلبة العلم على حدٍّ سواء، فكان من هؤلاء وأولئك العلامة ابن خلدون والفقيه النوازلي الونشريسي وابن غازي وغيرهم كثير. وأودُّ أن أسألكم أستاذي الفاضل عن دور الرحلة في طلب العلم ولقيا العلماء في خدمة المذهب أولا؛ وفي الإشعاع العلمي لمركز القرويين ثانيا؟. ثم ما هي امتدادات هذا الإشعاع العلمي في باقي المراكز الأخرى؟. وأودُّ أخيرا أن أستفسركم أستاذي عن الصلات العلمية بين علماء فاس وسوس ودور ذلك في خدمة المذهب المالكي؟. ولكم جزيل الشكر وعظيم الامتنان على إحياء المذهب المالكي والتعريف بجهود علمائه في مغربنا الحبيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لعبت الرحلة في طلب العلم ولقاء العلماء دورا هاما في الإشعاع العلمي للقرويين وامتداد ذلك إلى العالم الإسلامي مما تتحدث به كتب الفهارس والبرامج والأتباث ، وأما بخصوص الصلات العلمية بين علماء القرويين وعلماء سوس فقد كانت وثيقة الروابط ومتينة العرى ، ويشهد على ذلك أعلام بارزون رحلوا من سوس وتلقوا العلم من القرويين ثم رجعوا إلى سوس للقيام بمهمة التدريس ونشر العلم ومن هؤلاء العلامة الحسن بن عثمان الجزولي التملي الذي تخرج من القرويين والنوازلي الكبير أبومهدي عيسى السكتاني والعلامة الهشتوكي والعلامة إبراهيم بن محمد الظريفي الصوابي وأمثالهم كثير ممن دونهم العلامة المختار السوسي في كتابه المعسول وبعض كتبه التي وصف فيها دراسته بالقرويين.

مصطفى الزاين

السلام عليكم
من المعلوم ان المغاربة ساهموا بشكل كبير في حفظ المذهب المالكي وخدمته ونشره، لكن العديد من الناس يقولون بأن جل جهود مالكية الغرب الإسلامي انصب في الجانب الفروعي على حساب جانب فقه الحديث خصوصا وان الامام مالك ألف الموطأ وهو ينطلق من الأصول لبناء الفروع. فما مدى صحة هذا الرأي؟ وماهي أبرز الأسماء التي عنيت بفقه الحديث في المغرب وبالضبط في مدرسة القرويين؟
ليس صحيحا ما يتردد من أن مالكية الغرب الإسلامي اهتموا بالفروع ولم يهتموا بفقه الحديث، بل إن الشواهد تدل على أن مالكية الغرب الإسلامي اهتموا بفقه الحديث كما اهتموا بالفروع الفقهية ويجسد ذلك شروحهم للموطأ الذي هو كتاب أصول وفروع ، ولعل من أهم هذه الشروح : التمهيد لابن عبد البر والاستذكار أيضا والقبس للقاضي ابن العربي والمسالك له والمنتقى للباجي وغيرهم.وقد عكف علماء المدرسة الفاسية على شرح موطأ الإمام مالك وتدريسه في مجالسهم فشرحه جل علماء القرويين نذكر منها: كتاب إرشاد السالك لشرح مقفل موطأ مالك للحريشي علي بن أحمد بن محمد الفاسي المتوفى سنة : 1143هـ/1730م.وتقريب المسالك لموطأ الإمام مالك للسدراتي أحمد بن الحاج المكي السلوي المتوفى سنة : 1253هـ /1837م ، وقد قام كثير من الباحثين بتحقيقها وهي مبثوثة في الخزانات المغربية.

سناء الوالي ـ الرباط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لموقع الرابطة وشكرا لمركز دراس بن إسماعيل على تنظيم هذه الندوة،
مما يثير انتباه المتتبع لأدبيات المالكية الحديث الرحيب الخصيب على مدارس متعددة، مدرسة بغداد، مصر، القيروان، سبتة، قرطبة، فاس، وغيرها ماذا عن نشوء وتطور المدرسة الفاسية؟ من هم أعلامها؟ وأي دور لجامع القرويين في إكسابها الحياة؟
نشأت المدرسة الفاسية في أوائل القرن الرابع الهجري على يد الفقيه العلامة الشيخ دراس بن إسماعيل وقد تعاقب عليها علماء أجلاء ومن بين هؤلاء الفقهاء الذين اشتهرت بهم هذه المدرسة نجد عالم فاس وفقيهها وصالحها دراس بن إسماعيل (ت357هـ) الذي كان له دور هام في تحريك الحركة العلمية داخل القرويين فمكانته العلمية جعلت الكثير من الدارسين يفدون إليه من مختلف البقاع وكان من بينهم الشيخ ابن أبي زيد القيرواني (386هـ) صاحب الرسالة، وقبله الشيخ إبراهيم بن عثمان أبو القاسم الوزاني (ت346هـ)، ومن الأعلام المعروفين في هذه الحقبة الشيخ أبو جيدة اليزغيني (ت360هـ)، وفي هذه الفترة أيضا برز الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمود الهواري قاضي فاس الشيخ المجتهد أبو عمران الفاسي (ت430هـ) أحد كبار الأعلام الذين تشرّف بهم جامع القرويين، وقد كان من أعلم الناس في وقته وأحفظهم، بلغ درجة الاجتهاد في المذهب المالكي، أخد عنه كثير من التلامذة من مختلف مناطق المغرب ممن كان لهم باع كبير في العلم والمعرفة؛ وهو وإن اشتهر بالقيروان التي استوطنها وتصدر العلم بها إلا أن بدايته الأولى انطلقت من القرويين؛ فنشأته كانت في فاس وبيته بها مشهور. أما عن خواص ومميزات المدرسة الفاسية فمن الصعب الإحاطة بتفاصيلها في هذه العجالة ولكن تكفي الإشارة إلى خصيصة بارزة امتاز بها رواد هذه المدرسة وهي أن علماء المدرسة الفاسية تميزوا بالعناية بإسناد مصنفات المالكية، بدءا بموطأ الإمام مالك، وانتهاء بمصنفات عصرهم، ودونوا ذلك في فهارسهم، وقد بلغ من حرصهم على الإسناد أنهم أسندوا مذهب مالك حين عجز المشارقة عن إسناده من الشيخ أبي محمد المنوفي شيخ الشيخ خليل.
وعلى العموم فكما يقول العلامة محمد الفاضل بن عاشور في كتابه أعلام الفكر وأركان النهظة بالمغرب العربي أن الفقيه دراس بن إسماعيل كان الحلقة الأولى في سلسلة الفقهاء التي امتدت ألف سنة ، فتقوم بها مركز نابه من مراكز التوجيه الإسلامي اعتزت به فاس بين عدوتيها عدوة القرويين وعدوة الأندلس.

عبد الاله بنالشلح

السلام عليكم من فضلكم ما هو البرنامج للندوة
برنامج الندوة تجدونه في موقع الرابطة المحمدية للعلماء على الرابط الآتي:
http://arrabita.ma/contenu.aspx?C=4901

الحسيـن أبـوخـــالـــد

السلام عليكم ورحمة الله
أقدم جامعة في العالم...في أحضانها أي[ القرويين ]انبثقت المدرسة الفاسية.....
السؤال
ــ هل تواجدت مدارس عدة بجامعة القرويين ؟
ـــ ما الذي يميز المدرسة الفاسية عن غيرها ؟ وما دوافع تأسيسها؟
بارك الله جهودكم وشكرا للضيف الكريم وللمشرفين على هذا الموقع المتألق والمتميز
اختصت القرويين بالمدرسة الفاسية التي تأسست على يد دراس بن إسماعيل المتوفى سنة 357هـ، التي أضحت فيما بعد الممثل للمذهب المالكي في المغرب العربي ، وقد تميزت هذه المدرسة الفاسية بأسلوب دراسي يتميز بالانطلاق من المتن العلمي المقرر حيث يقرؤه أنجب الطلبة بين يدي الشيخ في بداية الدرس، ويتخذ هذا الطالب الذي تسميه الفهارس ساردا أو قارئا مجلسه وسط الحلقة الأولى، ويجلس إلى يمينه وشماله المتقدمون من الطلبة على شكل نصف دائرة تحيط بالأستاذ الجالس على كرسي، أو المسند إلى سارية، ويجلس الطلبة الآخرون في أنصاف دوائر خلفية موازية، ثم تختلف الطرق التي يسلكها الشيوخ بعد هذه المرحلة الأولى من الدرس، فمنهم يقتصر على شرح النص المدروس بعبارته دون الرجوع إلى كلام المحشين، بل هي فروع ترد إلى أصولها، ومسائل تضم إلى نظائرها، ومنهم من يلح في بحث المسائل، وتقليب وجوه النظر فيها، وإيراد الاستشكالات، وجلب النقول ومناقشتها. وعند الانتهاء من دراسة الكتاب يلقن الشيخ الدرس الأخير في حفل مشهود، يعبر عنه بالختم، يحضره العلماء، والقاضي والعدول، وجمهور الناس، ويتكون درس الختم غالبا من ثلاثة عناصر:
1- ترجمة وافية لصاحب المتن المقرر ومؤلفاته وأسانيده
2 - استعراض ما للشيخ من روايات وإجازات في الموضوع وقراءة أسانيده المختلفة –من حفظه- المتسلسلة إلى المؤلف صاحب المتن.
3- تحليل مفصل للموضوع الذي يختم به.
وقد بلغ من عناية علماء المدرسة الفاسية بالفقه المالكي أن أحدثوا له كراسي علمية، ككرسي مدرسة الصفارين أو الحلفاوين الذي يعد من أقدم الكراسي العلمية بفاس والذي خصص للفقه والنحو، ووقفت عليه أوقاف، وكان يدرس به مختصر خليل، وكرسي مدرسة الخصة أو المدرسة المصباحية.

amina

بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الدكتور، ماهي تجليات إسهام فقه النوازل في ازدهار الحركة الإجتهادية داخل المذهب؟
ساهم فقهاء المالكية في ازدهار الحركة الاجتهادية داخل المذهب وإن المتتبع لإنتاجات المدرسة الفاسية المالكية لا يخفى عليه الوفرة التي خلفها أعلامها في فقه النوازل ، هذا الفقه الذي كان وليد الظروف التي كان المجتمع المغربي يعيشها الشئ الذي اقتضى من الفقهاء مسايرة كل المستجدات ، فأصبح فقه النوازل يتحرك وفق المجتمع وخصائصه . وكانت حصيلة هذه الوفرة تراكم المؤلفات النوازلية عند أعلام المدرسة الفاسية والتي يجد فيها الدارس كيفما كان تخصصه بغيته اجتماعيا وسياسيا وثقافيا ودينيا وتاريخيا ... كما تقدم لفقيه اليوم الحلول الناجعة لمشكلات المسائل ومعضلات الأمور ، ومن المؤلفات النوازلية المشهورة نذكر:
-نوازل أبي عمران الفاسي
-نوازل أبي الحسن الصغير علي بن عبد الحق الزرويلي الفاسي (719هـ)
-المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوي علماء افريقية والأندلس لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي (914هـ)،وهو أكبر موسوعة نوازلية في المغرب.
-نوازل العلمي علي عيسى الشفشاوني (1127هـ) قاضي شفشاون.
النوازل الجديدة الكبرى في أجوبة أهل فاس وغيرهم من البدو والقرى أو المعيار الجديد الجامع المعرب عن فتاوي المتأخرين من أهل المغرب للمهدي الوزاني (1342هـ).

amina

إذا كان تنظيم الندوات اعتراف بالفضل والجميل والدور المهم الذي لعبه علماء القرويين في خدمة المذهب المالكي، فكيف يمكن للباحثين اليوم تقريب هذه الجهود والعمل على إحيائها، والاستفادة منها بما يتطلبه واقعنا؟
سبقت الإجابة عنه.

amina

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
فضيلة الدكتور لايخفى على أحد دور جامعة القرويين في تحقيق إشعاع علمي وثقافي يعلم ذلك من العلوم التي كانت تدرس بها، ومن العلماء الذين توافدو عليها من مختلف الجهات داخل وخارج المغرب، سؤالي : كيف يمكن ان نستفيد اليوم من كل ما خلفه علماء المعلمة خاصة أن طرق ومناهج التأليف تتميز بنوع من الصعوبة؟وإلا ستبقى جهود أولئك العلماء حبيسة المكتبات؟
تتم الاستفادة من تراث علماء القرويين بتقريبه للمتلقي بلغة ميسرة تراعي الإحياء والإبداع والابتكار والتجديد على مستوى المنهج والمادة العلمية وتحقيق المقاصد التربوية مع المرونة والفاعلية والتمثل الراشد والسليم للخطاب العلمي لدى علماء القرويين ، وهذا يقتضي تفعيل العناية بالتراث العلمي الذي خلفه أعلام هذه المعلمة الربانية وذلك بالتحقيق والدراسة والبحث والنشر وتوجيه البحث الجامعي المتخصص نحو العناية بالمنظومة المعرفية لدى علماء القرويين.

محمد / طالب بالقرويين

السلام عليكم ورحمة الله وبركته
في البداية أود أن أشكر موقع الرابطة على اختيار هذا الموضوع كما أشكر الإستاذ الفاضل الدكتور عبد الله معصر و أثمن عاليا المجهودات التي يقوم به مركز دراس بن اسماعيل التابع للرابطة المحمدية للعماءوخاص على مستوى مدينة فاس فمند تأسيس هذا المركز أصبحنا نلمس حركية علمية نشيطة بهذه المدينة وما تنظيم هذه الندوة المباركة حول القرويين إلا دليل على هذه الحركية

لدي سؤال للأستاذ : كيف يمكن للمركز دراس ومن خلاله الرابطة المحمدية وصل الماضي بالحاضر والمساهمة في النهوض بالحركة العلمية بالقرويين ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن لمركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيد والسلوك بالرابطة المحمدية للعلماء أن يصل الماضي بالحاضر والمساهمة في النهوض بالحركة العلمية بالقرويين من خلال تقريب وتيسير مضامين المذهب المالكي بكل إنتاجاته وصياغته صياغة علمية تراعي أصناف المتلقين ومستوياتهم العلمية والفكرية وتخصيص دورات علمية لتأطير الباحثين في هذا المجال وتشجيع الأبحاث والدراسات وتأهيل الكفاءات والعناية بها وتنميتها وإقامة دورات تدريبية مختصة والانفتاح على المؤسسات العلمية والجامعية المهتمة بالموضوع في إطار شراكة معها وتنظيم المحاضرات والندوات واللقاءات العلمية وغير ذلك من المداخل العملية الكفيلة بتحقيق هذه المقاصد.