الرباط وسلا
5 ربيع الأول 1439 / 24 نونبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:35 07:05 12:19 15:00 17:24 18:42


الدكتور أحمد السعيدي

الدكتور أحمد السعيدي




• دكتوراه في تحقيق المخطوط العربي، من كلية الآداب بتطوان، 2009.
• عضو الجمعية المغربية للبحث في الرحلة بكلية الآداب بالرباط.
• ماجستير من كلية الآداب بالرباط، وحدة "تحقيق المخطوط العربي"، 2004.
• عضو في لجان تنظيم عدة ندوات وأيام دراسية بسوس.
من إصداراته:
- فهرس حسين ابن ناصر الدرعي (1091هـ)، تقديم وتحقيق، بيروت، 2005.
- إجازات حديثية وأسانيد متصلة، تأليف: الشيخ أحمد بن محمد شاعري الزيتوني الروداني (1426هـ)، تقديم وتخريج، بيروت، 2007.
- فهارس سلوة الأنفاس بالاشتراك، دار الثقافة، الدار البيضاء، 2006.

صلات منطقة سوس العلمية والفكرية

الفترة الزمنية : يوم 2011-03-24 من الساعة 13:00 إلى الساعة 15:00



شكلت منطقة سوس حلقة مركزية لانتشار المذهب المالكي ببلاد المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء، ونقطة تلاقح حقيقي على المستوى الفكري والثقافي والاقتصادي أغنت الخصوصية المغربية والهوية الوطنية.. وصارت محضنا خصبا لميلاد المعرفة العلمية ونشأتها وتفرعها وتداولها، وضمان حياتها.

وقد تسلسل العلم والصلاح والإنتاج بهذه المنطقة وتعددت مظاهره وتجلياته على صعيد التلمذة، والمشيخة، وتبادل الإجازات العلمية والصوفية، والمذاكرات، والرحلات...

كيف نشأت الصلات العلمية بين سوس وباقي المناطق الأخرى في المغرب وبلاد إفريقيا؟ ما هي مظاهر هذه الصلات؟

لتعميق النقاش حول صلات منطقة سوس العلمية والفكرية، ورغبة في الاحتفاء بعلماء هذه المنطقة، يسر موقع الرابطة المحمدية للعلماء أن يستضيف في حواره الحي لهذا الأسبوع، الدكتور أحمد السعيدي، أحد الباحثين المهتمين بالتراث المخطوط بمنطقة سوس.

رضوان- المحمدية

بداية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الدكتور أحمد السعيدي تحية طيبة وبعد
تعد منطقة سوس من المناطق التي خلدت اسمها بحروف من ذهب في ساحة العلم والمعرفة وذلك بفضل جهود مجموعة من العلماء والمشايخ الذين برعوا في علوم متعددة ضمتها صفحات الكتب الذين خلفوها كإرث حضاري وازن في ميزان العلم.
س أين يبرز دور علماء سوس في نشر المذهب المالكي؟
بسم الله الرحمان الرحــــيم
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
لخدمة المذهب المالكي فيما نظن ثلاث دعامات:
1/التعليم: نقل المعرفة المالكية إلى الطلبة في المدارس العتيقة بطريقة التقرير وحل المتن.
2/الإفتاء (فقه الواقع)، بحيث كان الفقيه السوسي قريبا جدا من المستفتين في مسائل العبادات والعقائد والمعاملات.. (ينظر كتاب "فقه النوازل في سوس، د. الحسن العبادي، منشورات كلية الشريعة بأيت ملول، 1999).
2/التأليف (فقه النظر): حيث دونت نوازل كثيرة وجمعت في مصنفات، وهي كثيرة جدا، كما ألف السوسيون في العقيدة وعلم الكلام وأصول الفقه مؤلفات وحواشي وشروحا ما زال غالبها مخطوطا.

مباركة- البيضاء

تحية طيبة للعاملين في موقع الرابطة ولضيفكم الكريم الدكتور أحمد السعيدي
عرفت منطقة سوس كغيرها من المناطق بدورها الكبير في ازدهار الحركة الثقافية والعلمية بالمغرب، ولعل ما جاء في مؤلفات العلماء المختلفة دليل على هذه الريادة المستحقة
ما هي العوامل التي ساعدت على النهضة العلمية في هذه المنطقة؟
وما هي أبرز تمظهراتها وتجلياتها هذه النهضة الحضارية؟
عوامل كثيرة منها: تأخر دخول الإسلام إلى المنطقة بحيث سعى السوسيون بجهود جبارة إلى تعلم العربية وتجاوز العجمة. وكون المنطقة بقيت محافظة على تقاليدها العلمية. وأيضا تصدي علماء كبار لشؤون التعليم والتفقيه. من الناحية الجغرافية شكلت المنطقة نقطة وصل بين شمال الغرب الإسلامي (المغرب والأندلس) والجنوب (الصحراء المغربي، شنقيط، إفريقيا غرب الصحراء). الخ الخ.

الدكتور الحسين تاوشيخت

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بالزميل الفاضل ألدكتور أحمد السعيدي وشكرا لأهل الرابطة عامة ولجنود هذا الموقع المتميز خاصة
وبعد في الحقيقة أن منطقة سوس تتبوأ المكانة الأولى في مرتبة العلم والفكر على الصعيد المغربي حتى لقبها المختار السوسي رحمه الله بسوس العالمة، فما هي العوامل الأساسية التي ساعدت هذه المنطقة على هذا التميز سواء في الماضي أو الحاضر؟ ثم كيف نفسر الإزدواجية العجيبة في أهل سوس فهم من جهة أكثر محافظة على لغتهم الأمازيغية وعلى تقاليدهم وأعرافهم وفي نفس الوقت يدافعون بكل قوة عن اللغة العربية وتعاليم الدين الإسلامي وبكل سماحة مع قبولهم التعايش مع الأقليات الأخرى كأهل الذمة؟؟
مع جزيل الشكر والسلام
شكرا للمؤرخ الدكتور تاوشخيت، بخصوص سؤالكم الأول فسبقت الاجابة عنه، أما الثاني، فلا أرى في الأمر ازدواجية من وجهة نظري، بل إنه نمط الشخصية السوسية عموما، تفسير ذلك أن السوسيين الأوائل نجحوا في التكوين والتربية والتعليم. وهذا ما عبر عنه كيفين دواير (أنتربولوجي أمريكي معاصر) في كتابة حوارات سوسية المترجم والصادر اخيرا (2008)، كما عبّر عنه ماساكي هوريوتشي (أنتربولوجي ياباني معاصر) في حواره مع د. أحمد الهاشمي عن المجتمع السوسي وهو منشور في مجلة james اليابانية، وبسط الأمر تسيوشي سايطو (انتربولوجي ياباني في أطروحته لنيل الدكتوراه في موضوع "الدين المجتمع والتصوف في سوس" بجامعة طوكيو. ولا أنكر أن الموضوع يحتاج إلى مزيد تعمق وبحث.

عبد الغني الوردي

السلام عليكم ورحمة الله
فضيلة الأستاذ أحمد السعيدي، ما هي أبرز القبائل السوسية التي أسهمت في تعزيز هذه الصلات العلمية؟ وهل هذه القبائل لا تزال تحافظ على حيويتها في هذا الجانب؟
وشكرا
لا يمكن الحسم في قبيلة بعينها، فمثلا العبدري في رحلته المشهورة من قبيلة حاحا، وابن سليمان الروداني من تارودانت، والمختارالسوسي من "إلغ" بقبيلة أيت عبد الله أوسعيد، وأبو العباس الهشتوكي صاحب الرحلة من هشتوكة (أشتوكن). الخ الخ.
أما بخصوص حيوية القبائل السوسية اليوم، فأكاد أجزم بأنها باقية والحماس ما زال متوقدا(اعتناؤها الدائب المدارس العتيقة وبطلبة العلم)..تبقى طريقة تدبير هذه الحيوية هي بيت القصيد.

إبراهيم أيلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عند الحديث عن الصلات العلمية والثقافية أكيد نتساءل عن لغة هذه الصلات، بمعنى أي دور للأمازيغية في تحقيق وترسيخ وتعزيز هذه الصلات بين منطقة سوس وباقي المناطق الأخرى. وهل مازالت الأمازيغية حاضرة بقوة في تحقيق هذه الصلات. وشكرا
تعلم أخي إبراهيم أن أمازيغية سوس تختلف عن أمازيغيات الأطلس المتوسط والريف ودرعة.. رغم ذلك يمكننا التواصل بها بيننا. أسجل هنا أن الأمازيغية انتقلت من لغة شفهية الى لغة علم وتأليف في سوس الحرف العربي، بقي نشر هذه المؤلفات ليتمكن الجميع من الاطلاع عليها. هل يمكن توحيد الأمازيغيات؟ هذا ما يشتغل به المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إحداث لغة أمازيغية مشتركة. أضيف: حينما ترجم الشيخ محمد بن جعفر الكتاني في كتاب "سلوة الأنفاس"، لعلماء سوسيين، ذكر أصولهم بنطقها الأمازيغي، كما ذكر قصة الرجراجيين المعروفة بلغتها الأمازيغية.. وقبله ابن خلدون حين تحدث عن سوس. وقد سبق أن تساءلت في ندوة: هل كان ابن خلدون يتقن الأمازيغية؟

الغاري حسن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل ما زال للمدارس العتيقة إشعاعيا علميا خارج منطقة سوس؟ وما هو السبيل في تصوركم لاستعادة الدور الفكري والثقافي للمدارس العتيقة بالمغرب وافريقيا عموما؟؟
وشكرا
لا يمكن لمؤسسة شعبية منتجة من رحم الجماعة أن تسرع الى اندثار، وهذا شأن المدرسة "العتيقة"، مشكلتنا اليوم أننا نريد لهذه المدرسة أن تكون صورة طبق الاصل عن مدارسنا الحديثة، أنادي بالحفاظ على روح هذه المدارس، إذ السر في المعنى وليس في البناء. أنادي بفتح الآفاق لخريجيها والاعتناء بهم لأنه حملة كتاب الله. أنادي بمناظرة وطنية حول التعليم العتيق والأصيل للمساءلة والمدارسة. أنادي بمخطط غير متعجل هادئ ورصين ومتروٍّ لإنقاذ هذا التعليم المغربي بامتياز.

منى الحارثي ـ مراكش

بعد الشكر والتحية للضيف الكريم وللرابطة المحمدية للعلماء
في سياق الظروف المجتمعية والحياتية التي نحياهاكيف يمكن أن تسهم الصلات الفكرية والعلمية والثقافية والاقتصادية التي تميزت وتتميز بها منطقة سوس في تقوية أواصر الوحدة الوطنية داخل المغرب،؟ وكيف يمكنه أن تشكل هذه الصلات صمام أمان ضد أي انزلاق يمس التماسك الوجداني والأمن المجتمعي للأمة المغربية بمختلف مكوناتها ؟
نادى الشيخ العلامة محمد المختار السوسي قبل أزيد من نصف قرن بكتابة تاريخ المغرب عبر اهتمام كل مؤرخ بمنطقته، وقال بأنه لو كان ابن منطقة من جبالة أو الشياظمة أو دكالة لفعل الشيء نفسه. واتهم انذاك بالعصبية وضيق الافق.. وجاء الاستاذ الدكتور عباس الجراري وقام بتلقين منهج الاقليمية والجهوية في الادب المغربي بجامعة محمد الخامس بالرباط.. وقد جاء مشروع الجهوية الموسعة ليدل دلالة قاطعة على صواب الرأي السابق، لحمة الاسلام والعربية والتاريخ والمصير هي لحمتنا نحن المغاربة، يجب أن نعي هذه المسألة في ظل التحولات العالمية المعاصرة.

هند اليغرني

ماهي الفروع المعرفية والعلوم التي نالت حظا وافرا من هذه الصلات، واستطاعت أن تستفيد من تقاطعات المنطقة مع مراكز علمية كبيرة مثل مركز الزاوية الناصرية بتمكروت، ومركز جامعة القرويين بفاس، ومركز جامعة ابن يوسف بمراكش.
وكيف تفاعلت هذه المنطقة مع هذه المراكز المذكورة وغيرها؟
وشكرا
كل المجالات المعرفية بما فيها علوم الدين، وعلوم اللغة والأدب وعلوم المعقولات. وذلك عبر المشيخة والتلمذة والاجازة والاستجازة والمساجلات الشعرية والفقهية.. أذكر لك مثالا عن القاضي الحميدي ( القرن 11هـ) الذي حل بسوس وناظر علماءها، فنظم عالم سوسي أسئلة متنوعة في قوله:
إلى علمك السامي مسائل ترتقي*** تفطّن لهنّ ياحميدي واصدق
فما الحكم في الأوزاغ هل ساغ أكلها ** وما الحكم في موتى المجانين فانطق
وهل جاز للمسبوق بعد تشهد ** دعاء إذا ما رام إكمال ما بقي
ما وزن ليس يا أديب وأصله ** وما جمع قلة لصاع فحقق )
وما وزنه شمر ولاتن وائتنا ** بجمع سواء والمقيد أطلق
وبين لنا من في أعوذ بربنا ** من إبليس والتخمين في الكل فاتق
فبدا للحميدي ما لم يكن يحتسب وتوقف عن الجواب فرفعت القضية إلى المنصور فاستغربها وقال هذا رجل من أهل البادية فضح قاضي قضاة الحواضر وأمر المنجور فأجاب عنها يقال بعد أربع سنين وبعد موت السائل.. (ينظر الاستقصا للناصري)

محمد ـ القنيطرة

بعد الشكر والتقدير للضيف الكريم
ما هي تجليات وتمظهرات الصلات العلمية والفكرية التي عاشتها منطقة سوس ما باقي المناطق الأخرى خصوصا مع البلدان الإفريقية جنوب الصحراء؟
تجلت هذه الصلات في التعليم خصوصا، أن يرحل العالم السوسي الى جنوب الصحراء مثل أحوزي (عالم رحّالة) الذي درّس في مدنية تغازى، أو أن يرتحل الى العالم السوسي (عالم رُحْلَة أي يرتحل اليه) من بعض علماء المنطقة مثل أحمد بابا التنبكتي.والحق يقال، فهذا السؤال يستحق أن يكون أطروحة جامعية عبر البحث في ربائد خزانات مالي والنيجر خصوصا.

عبد الله الروداني

السلام عليكم ورحمة الله
بعد التحية والشكر للأستاذ الروداني السوسي الدكتور أحمد السعيدي
أود أن أستفسر عن البدايات الأولى لنشوء وتثبيت ثوابت العلم الشرعي والمدارس العتيقة عموما بمنطقة سوس؟
وشكرا
هذا مبسوط في"سوس العالمة" وفي مقال للدكتور محمد زنبير بعنوان "نشأة التقاليد العلمية في سوس"، منشور في مجلة البحث العلمي، والبحاثة محمد المنوني في بعض مقالاته.