الرباط وسلا
27 جمادى الآخرة 1438 / 26 مارس 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:54 06:21 12:38 16:03 18:47 20:02


الدكتور أحمد عبادي

الدكتور أحمد عبادي




• الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء.
• عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان(2011)
• عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي(2011)
• رئيس اللجنة الدائمة المكلفة بالشؤون الثقافية والتكنولوجيات الجديدة بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي(2011)
• رئيس لجنة النهوض بثقافة حقوق الإنسان بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان(2010)
• رئيس لجنة الاستراتيجيات وبرامج الإصلاح بالمجلس الأعلى للتعليم(2008)
• عضو المجلس الأعلى للتعليم(2006)

مباشر مع الأمين العام

الفترة الزمنية : يوم 2013-03-11 من الساعة 18:00 إلى الساعة 20:00



في إطار سعي موقع الرابطة المحمدية للعلماء إلى تفعيل تواصل العلماء مع جمهور المواطنين المتصفحين للشبكة، وباقي المهتمين بالشأن الديني داخل الوطن وخارجه، يخصص أمين عام الرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي أمسية تواصلية مرتين في الشهر، وذلك يوم الاثنين الثاني والرابع من كل شهر وسيتم الإعلان عن اللقاءات سلفا للإجابة عن أسئلة زوار موقع الرابطة.
كما سيتم استقبال الأسئلة على مدار الساعة، وتتم الإجابة عنها بالإضافة إلى الأسئلة التي توجه لفضيلة الأمين العام أثناء فترة إجراء الحوار المباشر.
وهذه حلقة إضافية في مسلسل توثيق عرى العلاقة بين الأمة وعلمائها، وإطلاع جمهور المهتمين على ما تقوم به الرابطة المحمدية ومؤسساتها في الحقل الديني تحت الريادة الرشيدة لأمير المؤمنين أيده الله.
-----------------------------------------------------------------------
نرجو من زوار موقعنا الكرام أن يتوجهوا للاختصاص بالأسئلة ذات الطبيعة الاستفتائية إلى الهيئة العليا للإفتاء التابعة للمجلس العلمي الأعلى بالمملكة المغربية.
-----------------------------------------------------------------------

مراد

السلام عليكم الامين العام اسال الله ان تكون في احسن حال متي سينطلق البرنامج الدي كنا قد تلقينا تكوينا فيه وهو البرنامج الخاص بالتوعية من السيدا وحقوق المراه وشكرا. عالم وسيط
شكر الله لكم سؤالكم القيم الذي ينم عن الاهتمام البالغ بالعلماء الوسطاء وكيفية اشتغالهم ضمن أنشطة الرابطة المحمدية للعلماء.

وكما سبقت الإشارة في إجابة على أسئلة ثلة من الفضلاء عبر هذه النافذة التواصلية، فقد يسر الله إعداد مصوغة تكوين العلماء والعلماء الوسطاء لإدماج الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي وحقوق المرأة والطفل، ومكافحة مخاطر فيروس العوز المناعي البشري والسيدا في الخطاب الديني، وكذا إعداد دليل العلماء الوسطاء لإدماج الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي وحقوق الإنسان ومكافحة مخاطر فيروس العوز المناعي البشري والسيدا في الخطاب الديني، ويتم العمل الدؤوب وفق قرق بحث قصد إغناء الدليل والمصوغة المذكورين، وإخراج كل ذلك إخراجا علميا لائقا على المستويين المضموني والفني. والله من وراء القصد.

حسن أكادير

السلام عليكم ورحمة الله؛ فضيلة الدكتور نشكركم سمعنا عن فتح مركز للرابطة المحمدية للعلماء بأكادير، فهل هذل صحيح؟ وشكرا أستاذي الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر الله لكم حرصكم وتتبعكم، ونسألكم الدعاء لتيسير بلوغ المقصود.

saad

السلام عليكم فضيلة الدكتور الكريم جزاكم الله خيرا على ما تقومون به من عمل وفقكم الله تعال عن.بالمناسبة هل يوجد مركز تابع لكم لتكوين بدارالبيضاء و ماهي الشروط الإنخراط ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم بحمد الله وقوته فتح مركز تابع للرابطة المحمدية للعلماء بمنطقة الحبوس بالدار البيضاء، يضم ـ بالإضافة إلى مختلف أجنحته العلمية ـ مكتبة لعرض وبيع منشورات الرابطة المحمدية للعلماء من كتب ومجلات ودوريات.
وشأن باقي المراكز العلمية التابعة للرابطة المحمدية للعلماء، فإن من أهداف هذا المركز تسهيل التواصل مع مختلف الباحثين والمهتمين من داخل المملكلة المغربية وخارجها، وإطلاعهم باستمرار على الندوات أو اللقاءات وكل الأنشطة والمشاريع العلمية المزمع تقديمها.

إسماعيل أمزاور

إلى السيد الأمين العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكر الله لكم مساعيكم للتعريف بعلماء المغرب وإنتاجهم الأموات والأحياء، وسائر خدماتكم للشعب المغربي وشبابه، وبارك فيكم وفيمن يعمل معكم

فهلا بشرتمونا بتأسيس مقر جديد للرابطة يعكس قيمة المشروع المجتمعي الذي تحملونه ذي فضاء واسع وقاعات للمطالعة والمحاضرات والندوات يسع الرصيد الوثائقي المتزايد للرابطة المكتوب والمسموع والمرئي

وهل تخططون لتأسيس فروع للرابطة
وأين وصل مشروعكم في نشر ثقافة القراءة مثل تأسيس المكتبات الجماعاتية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر الله لكم عنايتكم وتتبعكم، وإن توقنا لهو توقكم، ونسألكم الدعاء لتيسير بلوغ المقصود.

احمد

السيد الامين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب حفظكم الله عز وجل وزاد اجركم لما تقومون به لصالح هذه الامة.
سؤالي سيادة الامين العام هو كالتالي متى سيعقد المنتدى الوطني للعلماء الوسطاء الذين تم تكونهم في مجال التوعية بمخاطر فيروس العوز المناعي البشري,والصحة الانجابية وحقوق المراة والفتاة والنوع الاجتماعي والعنف المبني على النوع الاجتماعي؟
وشكرا استاذي الفاضل.

عالم وسيط.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي أحمد، نحن بصدد الإعداد لورقة تصورية بهذا العدد سنوافيكم قريبا، شاء الله.

أكوتي

السلام عليكم ورحمة الله
الأستاذ الفاضل أحمد عبادي تحية طيبة وفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد
أود أن أطرح عليكم سؤالا بشأن المقاربة التي تعتمدونها في اشتغالكم خاصة فيما يتعلق بالمراكز العلمية التي أحدثموها وكذا المكتبات التي تودون إنشاءها هل توسعون اهتمامكم ليشمل كل المعارف حتى يتم تخصيب العلوم الإسلامية بباقي العلوم الأخرى أم أنكم تكتفون فقط بالعلوم المتصلة مباشرة بالدين؟
وفقكم الله وأعانكم على رسالتكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتغيى الرابطة المحمدية للعلماء من خلال مراكزها البحثية إغناء البحث في العلوم الإسلامية في أخذ بعين الاعتبار لتطلبات السياقات المختلفة التي تلفّنا، كما تتغيى بناء ما يلزم من المهارات والكفايات لدى الباحثات والباحثين في هذه المراكز، للاستجابة الوافية والناجعة لهذه التطلبات المتزايدة نظرا لتسارع وثيرة التواشج بين المحلي والكوني بسبب كل ما بات يؤثث عالمنا من فاعليات متجددة. ولن تتم هذه الاستجابة بضفاء إلا إذا اتسعت النظرة للواقع من خلال استدماج كافة ما يسعف في ذلك من المعارف والعلوم مع التجديد المستدام في المناهج.

أحمد الجناتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بداية أحييكم على ما تقومون به في الرابطة، من مجهودات طيبة ومباركة في سبيل تجديد الشأن الديني وإحيائه
لا غرو - السيد الأمين العم - أن المفكر طه عبد الرحمن قد ركز على جملة من الأسس الفنية والموضوعية لتدبير الاختلاف بدءا بتحقيق مشروعية الاختلاف الفلسفي وأحقيته، مرورا بمفصلية الأخلاق في مشروعات الأمة الفكرية والفلسفية. والسؤال هو كيف نخرج من نفق التبعية والتقليد؟
وما الوسيلة التي تمكن من تأسيس ذلك وتأصيله، وكيف نحرر المتلقي العربي من هذه التبعية، لنجعله قادرا على أن يستقل بفكره، ويبدع في مجاله التداولي الخاص؟
أفيدوني جزاكم الله خيرا وتقبل منكم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

النظر الفلسفي في أي فضاء تداولي، نظر ينطلق من ما يمكنه أهل هذا الفضاء من عناصر. رؤية للعالم والإنسان والحال والمآل وقضية الخلق والقصد، مما يشكل جملة من الضوابط التي ينضبط بها هذا النظر، وموقع الأخلاق من النظر الفلسفي منصبغ لا محالة بعناصر الرؤية سالفة الذكر التي يتم في إطارها الاجتهاد الفلسفي القصدي الذي يروم تفهم العالم وسبك مفرداته في أنساق معرفية مستخلصة ومتجاوبة مع الرؤية المؤطرة.

والناظر إلى موقع الأخلاق في النسق الرؤيوي الإسلامي سيجده موقعا مركزيا، لأن الوظيفة المركزية لنبي السلام وكما جاء في ذلك في الحديث الشريف الصحيح هي قيم مكارم الأخلاق «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق» حديث رواه البزار ورجاله رجال الصحيح، وذلك من خلال التجسير التنزيلي، بالحكمة والبيان النبويين بين أحكام النص المؤسس؛ الوحي الخاتم، وبين الإنسان وواقع الإنسان.

ومن هنا أهمية اعتبار السياق الاعتقادي، والمعرفي، والنفسي، والإدراكي للإنسان، وكذا اعتبار السياق العمراني والاجتماعي الذي يوجد فيه، مما يبرز أهمية السبك البنائي للإنسان تنشئة وإكسابا للكفايات، وتزويدا بالمهارات التي بها يتمكن من الإبحار في واقعه استفهاما واستخلاصا لجوابات الاستفهام التفاعلي، لتحويلها كرّة أخرى إلى استفهامات جديدة سجودا واقترابا، وهو مناط الإبداع الذي تساءلت عنه أخي الكريم، ومحال بهذه الدينامية الوظيفية أن يسقط الإنسان في التبعية.

إبراهيم الطاهري

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
اليوم ولله الحمد إختتمت أشغال الدورة التكوينية للعلماء الوسطاء بمدينة أكادير حول موضوع إدماج الصحة الإنجابية و النوع الاجتماعي و حقوق المرأة و مكافحة مخاطرفيروس العوز المناعي البشري و السيدا في الخطاب الديني .
وقد أشرف عليها ثلة من العلماء النجباء الفضلاء الذين تفضلو بإلقاء عروضهم القيمة الشافية والكافية والهادفة
ومن خلال هدا أقدم إليكم سيادة الأمين العام أزكى عبارات الشكر والثناء وحفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم وأعنكم على ما فيه الخير والصلاح وأحييكم على ما تقومون به في الرابطة، من مجهودات طيبة ومباركة في مجال إرشاد الناس وتوجيههم إلى ما فيه الخير والفلاح
والسلام عليكم ورحمة الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر الله لك أخي حضورك واهتمامك، ونسأل الله التوفيق والسداد.

إسماعيل أمزاور

السلام على فضيلتكم ورحمة الله وبركاته

وفقكم الله في مساعيكم ومبادراتكم وبارك الله في جهودكم

ألا يمكن أن تجعلوا ضمن أولويات المراكز البحثية التعريف بمنهاج العلوم المقاصد : العقيدة والفقه والأخلاق وفق المدرسة المغربية وإخراج سبع كتب في كل علم مصداقا لقوله تعلى اقرأ باسم ربك الذي خلق الآية والله خلقنا على سبعة أطوار ، فهلا حدد المختصون تحت إشرافكم في كل فن منهاجا تعليميا متدرجا ثم تسعون في إخراج ما تيسر من كل منهاج مما لم يطبع أو لم يحقق أو طباعته رديئة كالخط الرقيق الذي يضر قارئه ثم تطلقوا دروسا في كل منهاج تسجل وتبت بالصوت والصورة ويعطى لكل متن حقه في الشرح والتحليل
مثال : منهاج المذهب المالكي المغربي :
1- شرح مختصر الأخضري :
2- شرح ابن عاشر
3- شرح الرسالة : 4000 مسألة
4-الكافي لابن عبد البر
5- مختصر المدونة للبرادعي والمدونة فيها 36000 مسألة
6- جامع الأمهات لابن حاجب فيه 66000 مسألة
7- مختصر خليل فيه 400000 مسألة
مثال للمنهاج في الأخلاق : 1- بداية الهداية للغزالي -2-الأربعين في أصول الدين لأبي حامد الغزالي أيضا -3- مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة -4- منهاج القاصدين لابن الجوزي
-5- موعظة المومنين من إحياء علوم الدين لجمال الدين القاسمي أومختصر إحياء علوم الدين لعبد السلام هارون
-6- المستخلص في تزكية الأنفس لسعيد حوى
7- إحياء علوم الدين

فما هو المنهاج التعليمي المغربي في العقيدة على الطريقة الفطرية لا الجدلية التي ألف فيها السنوسي منهاجا كاملا على ست مراحل؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في إطار تفعيل المهام المنوطة بالرابطة المحمدية للعلماء المحددة بالظهير الشريف رقم 1.05.210 الصادر في 14 فبراير 2006، ولا سيما المادة الثانية منه، عملت الرابطة المحمدية للعلماء على الإسهام في النهوض بالدراسات والعلوم الإسلامية من خلال تأسيس مراكز علمية للدراسات والأبحاث وإحياء التراث. وقد وضعت هذه المراكز، منذ ميلادها، مجموعة من الغايات قصد تحقيقها، كما أنها تسعى إلى الحفاظ على الهوية الدينية والوطنية وتعزيزها.
وفي هذا الاتجاه تعمل مراكز الرابطة إلى تنشيط حركة البحث العلمي من خلال إعداد دراسات وأبحاث علمية في مختلف مجالات العلوم الإسلامية،، والتعريف بنوادر الإبداعات التراثية التي أنتجها علماء المغرب، وفقهاء المذهب المالكي في العصور المختلفة، وتحقيقها وفهرستها، لتكون رهن إشارة الباحثين، ولبنة في صرح الثقافة المغربية.
وتضع مراكز لرابطة المحمدية للعلماء ضمن خططها العلمية أولويات بحثية حسب اهتمامات وتخصص كل مركز في مجالات علوم المقاصد وعلوم الوسائل، والعلوم التطبيقية، تصرفها وتنزلها وفق برنامج سنوي يعتمد سلسلة من المنشورات العلمية، ودورات تدريبية وتكوينية في مجال اهتمام كل مركز، بالإضافة إلى عقد أيام دراسية وندوات علمية ومؤتمرات فكرية.

عبد الله المحمدي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، السيد الأمين العام المحترم، لقد زرت رواقكم في المعرض الأخير للكتاب، وأعجبني فيه التنوع والثراء الذي عرفه مؤخرا جراء الاهتمامات العديدة التي أضحت للرابطة، إلا أنني رأيت نقصا في الكتب التي تهتم بالتراث الصوفي المغربي، وسؤالي هو هل الرابطة لها منشورات تهتم بهذا الموضوع غير كتاب مبصر المتشوف؟ وإذا كان الجواب بالإثبات، فأين يمكن أن أجدها؟ وتقبلوا سيدي الأمين العام فائق التقدير والاحترام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يزخر التصوف المغربي بكنوز مغمورة، ونفائس مطمورة، وذخائر مستورة، أنتجها رجالات الولاية والصلاح في هذه البقاع؛ هذا التراث الصوفي المغربي يثبت بالملموس الأثر البالغ للسُّلوك الرّوحي الذي نهجه المغاربة منذ العهود القريبة من الفتح الإسلامي حتى وقتنا هذا.
ومن أجل خدمة هذا المجال المعرفي من حضارتنا أسست الرابطة المحمدية للعلماء بالعاصمة الشرقية للمملكة، مدينة وجدة، مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة، من أهدافه:
- العناية بالمعلوم من مؤلفاته وتحقيقها، والكشف عن مفقوده ومجهوله، وبعث النادر وتيسيره، والتعريف برجالاته ومدارسه.
ـ تصحيح المفاهيم بشأن التصوف، ودراسة قضاياه المعرفية والسلوكية وفق رؤية علمية تطمح إلى التجديد المنهجي.

وبالإضافة إلى كتاب: مبصر المتشوف على منتخب التصوف للعلامة الشيخ محمد مصطفى ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل بن مامين (ت 1328ھ/1910م)، بتحقيق: محمد الظريف ومحمد عيناق، في طبعته الأولى 2010، ضمن سلسلة مأثورات السلوك (1)، أصدر مركز الجنيد كتاب الصدق لأبي سعيد الخراز، مترجم إلى اللغة الفرنسية، ترجمه الأستاذ عبد الإلاه مكاوي، ضمن سلسلة الكتب المترجمة (1). وقريبا سيصدر المركز دراسات وأبحاث متخصصة.
ولمعرفة كل جديد يمكنكم زيارة موقع مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة على شبكة الإنترنيت على الرابط الآتي http://www.aljounaid.ma
 

أضف سؤالا

 
  الاسم :  
  البريد الإلكتروني :  
  السؤال :