مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

التوجيه القرائي: تأملات في المفهوم والمظنة والأثر

ديسمبر 25, 2018

وقد احتفى هذا اليوم بأحد أهم عقود المقارئ المسطرة في كناشة التعريف بـ «مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة»، “متمحورا” في محورين اثنين: الأول للتقرير، والثاني للتحرير:

أما الأول فقد استعرض فيه الباحث مفاهيم هذا الفن كـ «الاحتجاج» «والاستشهاد» و«التعليل» و«الانتصار» و«التوجيه» وسواها.

 ثم عرج على مظان هذا العلم مصنفا على مرحلتين: الأولى : مرحلة التدوين الضمني: ككتب اللغة والإعراب والمعاني والتفسير وشروحات القصيد،  ممثلا للكل بنماذج للمدارسة والمناقشة، ومن ذلك قول سيبويه في الكتاب: «وبلغنا أن أهل المدينة يرفعون هذه الآية: ﴿وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً﴾ فكأنه والله أعلم قال الله : لا يكلم الله البشر إلا وحياً أو يرسل رسولاً أي: في هذه الحال؛ وهذا كلامه إياهم كما تقول العرب: تحيتك الضرب وعتابك السيف وكلامك القتل؛ وقال الشاعر: وهو عمرو بن معدي كرب:

وخَيْلٍ قد دَلَفْتُ لها بخَيْلٍ تَحِيّةُ بَيْنهِم ضَرْبٌ وَجيعُ.

والثانية: مرحلة التدوين الاستقلالي: ومن هـهنا بدأ هذا الفن يأخذ طابع العلمية من جهة استقلاله بالبحث والمدراسة، فكان الحديث عن مؤلفات هذا الفن انطلاقا من أولها: «وجوه القراءات» للإمام عبد الله هارون بن موسى الأزدي العتكي الأعور( ت 170هـ). قال أبو حاتم السجستاني: «كان أول من سمع بالبصرة وجوه القراءات وألفها وتتبع الشاذ منها فبحث عن إسناده هارون بن موسى الأعور وكان من القراء». إلى يوم الناس هذا، مرتبة حسب تاريخ وفيات مؤلفيها، في مذاكرات علمية، ومناقشات مثرية.

ثم كان التنبيه على تنوع موارد، وطرائق، وأنواع التوجيه والاحتجاج للقراءات: فتارةً يكون التوجيه بالنظائر، وتارةً بالتفسير، وتارةً بالسياق، وتارةً بالرسم، وتارةً بالأحكام الفقهية، وتارةً بالنحو، وتارةً بالصرف، وتارةً بأقوال العرب ولغاتهم، وتارةً بشواهدهم الشعرية إلى آخر هذه الطرائق التي تستدعي التأمل والاقتراء؛ للتوصيف والتأليف.

أما المحور الثاني فلكونه تحريرا كان أشد مناقشة، وأطول ابتحاثا من خلال نقاطه المركزة فيما يلي:

  • ضرورة التمايز بين مصطلحات هذا الفن
  • مدى ارتباط مفهوم الاختيار به
  • قراءة نقدية في تلازم الاختيار والاحتجاج
  • تأملات في التأريخ لفترة الاحتجاج والاختيار
  • قراءة في تأثير فترتهما على المقرإ: اتساعا وتضييقا.
  • أثر المفهومين على المقرإ تفصيلا: من خلال المروي والمختار، ثم الطريق والوجه، إلى التصدير والاستحسان

وهـهنا تخلل اليوم الدراسي عميق نقاش في هذه النقاط الكبرى نفيا وإثباتا، ردا وتأييدا في حضور ثلة من الباحثين يرأسهم الأستاذ الدكتور توفيق بن أحمد العبقري  من بينهم: د.الطيب شطاب ود.محمد صالح المتنوسي وذ.عبد الجليل الحريشي، ود يوسف الشهب، وذ سمير بلعشية، وذ مولاي مصطفى بوهلال… 

 

د. عبد الهادي السلي

  • باحث بمركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق