الرابطة المحمدية للعلماء

“أبحاث في الكتاب المخطوط” مرجع علمي جديد حول التراث المخطوط

أصدرت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) مرجعا علميا موسوما ب”أبحاث في الكتاب المخطوط” في جزأين اثنين، يتضمنان مجموعة من المقالات والبحوث العلمية، تتناول في مجملها تحليل ووصف ونقد وتحقيق جوانب مهمة من التراث المغربي المخطوط في شتى صنوف الثقافة والمعرفة.

وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا المرجع يحتوي على جملة من الوثائق والمخطوطات التي تكتسي قيمة كبرى من الناحية العلمية والتاريخية، وكذا الفنية والجمالية التي تعكس امتزاج العلم بالفن وانصهار المعرفة بالإبداع في الثقافة المغربية العريقة.

وحرصا من الوزارة على إحاطة الرصيد المخطوط والوثائقي بعناية خاصة، بالنظر لأهميته المتمثلة في إسهامه في بناء الثقافة المغربية بناء فكريا ومعرفيا، وكذا الحفاظ على الهوية والذاكرة الوطنية، أصدرت الوزارة، وفق المصدر ذاته، دليلا وافيا له، كما تمت رقمنته بتعاون مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومؤسسة (أرشيف المغرب).

وحسب البلاع فإن الوزارة تسعى من خلال هذا الدليل إلى توثيق البيانات المتعلقة بالمخطوطات والوثائق وفق بطاقة تقنية موحدة تتضمن البيانات الوصفية التي من شأنها تيسير الاطلاع على مضمون المرجع من طرف القراء والباحثين في المجال.

ويندرج إصدار هذين المؤلفين الجديدين حول التراث المخطوط، وفق المصدر نفسه، في إطار استراتيجية الوزارة لدعم الكتاب والمبدعين، وتقريبه وتشجيع تداوله، خصوصا الكتاب المخطوط باعتباره من أبرز عناصر التراث المادي، وحلقة وصل بين الماضي والحاضر، ومصدرا مرجعيا للباحثين والمهتمين بالتراث المخطوط، وذلك عبر تثمينه والحفاظ عليه ودعم البرامج العلمية الكفيلة باستثماره.

جدير بالذكر أن هذا الرصيد، الذي يؤثث رفوف المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، يزخر بمخطوطات نادرة منها كتاب أعلام مالقة المسمى “مطلع الأنوار ونزهة البصائر والأبصار فيما احتوت عليه مالقة من الأعلام والرؤساء والأخيار وتقييد مالهم من المناقب والآثار” لمؤلفه أبي بكر محمد بن محمد بن علي بن خميس المالقي، فضلا عن مجموعة من الوثائق والدفاتر الحبسية والظهائر العلوية والكنانيش القيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق