مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

تقرير عن كتاب «الأثر الصوفي في النظر المقصدي عند الإمام الشاطبي»، للدكتور علي راضي

الأثر الصوفي في النظر المقصدي عند الإمام الشاطبي

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، كتاب: «الأثر الصوفي في النظر المقصدي عند الإمام الشاطبي»، للدكتور علي راضي، ضمن سلسلة مباحث السلوك، (10) .

يقارب هذا الكتاب موضوع الصلة بين فقه المقاصد والتصوف، بعدما تعمل البعض الفصل بينهما. يبحث من خلاله المؤلف عن الجذور الصوفية لمعالم النظرية المقاصدية لدى الإمام الشاطبي، من أجل الكشف عن أهمية المُعطى الصوفي في التوفيق بين قصد الشارع سبحانه وتعالى ومقصد المكلَّف، مما يمكن اعتباره لبنة أساسية في مسار تدوين وتوثيق مشارب الأئمة الأعلام في بناء نظريات العلوم الكسبية.

    وقد ٱستطاع شيخ المقاصد بفضل ما أتيح له من تضلع فكري في العقيدة والأصول والفقه والتصوف، وما سُنح له من إحاطة مدهشة بموضوعات هذه العلوم ودقائقها، وما يتمتع به من براعة في الإقناع، والتميز في الأسلوب، أن يُرجع علم المقاصد إلى قواعد محكمة مستندة إلى ممارسات الصوفية وتأصيلاتها القطعية الثبوت التي دل عليها منهجه الاستقرائي؛ ما سَمح بمضارعة العمل الصوفي للمقاصد المستخلصة من القرآن والسنة، ينهل المكلف أسرارها، ويغوص بواطنها بالاقتداء الحي الذي يقوم عليه ذلك العمل.

ونظرا لأهمية هذا المؤلَّف، يسر مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، أن ينشر هذا العمل العلمي المتميز، في إطار جهوده الرامية إلى إغناء البحث العلمي والخزانة العلمية بمجموعة من الدراسات والبحوث في مجال التصوف.

Science

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق