مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

الهدية المرضية لطالب القراءة المكية

الهدية المرضية لطالب القراءة المكية

صدر عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة بمراكش – الرابطة المحمدية للعلماء أرجوزة: «الهدية المرضية لطالب القراءة المكية» الشهيرة اختصارا بـ‍‍‍‍:‍‍‍‍ «الرحمانية» نظمِ المغربي البليغ أبي عبد الله محمدِ بن محمد بن أحمدَ بنِ عبد الله الرحمانيّ (نزيل مُرَّاكِش، كان حيا عام 1070 ﻫ‍)، الطبعة الأولى 2016 – 2017، مطبعة المعارف الجديدة الرباط/المغرب، اعتنى بضبط نصها والتعليق عليه الأستاذ مولاي المصطفى بوهلال الباحث بالمركز المذكور.

على أن أهمية هذا الرجز الميمون كامنة في:

- تغَنّيه بمرويّ الإمام ابن كثير وحرفه، إذ لا تخفى عائدة قراءته على الدرس اللغوي العربي، وتثوير قضاياه ومسائله؛  تصْـريفا ونحوا وصوتا ودلالة ...

- أنه امتداد أثيل وتصوير أمين لجثمان أشهر مدارس الإقراء بالغرب الإسلامي، رائدها وعاقد لوائها؛ الإمام أبو عمرو الداني (ت‍ 444ه‍)، صاحب المذهب الأثري الرصين والمنحى الاِتباعي المكين، مَن اتفقت كلمة النقاد ـ قدامى ومحدثين ـ  على إمامته وريادته في السبع  ـ عموما  ـ وفي نافع على التَّعيين  بالمدرستين المغربية والمشرقية طُرّاً.

- جريانُه على ضرب من الوزن شهير، ولون من النظم أثير، ضارَعَ اتساقُ كَلِمه، وتتابعُ أبياته ـ عفْوا من غير كدّ ـ وجمعُ النفس عليه؛ سمتَ الكلام النثير.

فحافظ الأرجوزة يحصِّل خُلف قراءتين اثنتين: نافع وابن كثير، وذلك بعد حِذْق مَقْرإ نافع؛ رواية وأداء ...

وقد اعتمد الباحث  في تحقيق وزن أبياتها، وإقامة صلب نصها على أربع نسخ؛ ليس بينها كبير فرق أو اختلاف، وَفق النهج الآتي:

- أثبتَ نص الأرجوزة وضَبطَه بما يؤهله للقرب من النحو الذي أراده له مؤلفه، ويزيل اللَّبس عن ألفاظه وكَلِمه ويرفع الإشكال عنها؛ في ضوء قواعد الإملاء المعروفة، وذلك باعتماد منهج التوفيق بين ما ثبت صحيحا ـ رواية ودراية ـ من مجموع سواد النسخ الأربع المعتمدة.

- صَوَّر الآيات القرآنية مضبوطة وفق غرض الناظم من الحرف القرائي  ـ رعيا لسياق الاستشهاد ـ واتبع في رسمها وتَسمِيتِ هيآتها؛ حَلْيَ الهجاء العثماني في المواطن التي تقضي بذلك، وألحق  بها  تخريجاتها في هامش النظم معكوفاتٍ.

- ترجَمَ  لبعض الأعلام القرائية ـ غير المشتهرين ـ المذكورين في صلب الكتاب؛ بالذي يزيل الإبهام عنهم، عادلا عن سبيل التطويل والاستطراد، مستمسكا بعروة الاختصار والاقتصاد.

- وثَّق مضامين  الكتاب  ـ المجمَلة ـ التي ذكرها المؤلف، قدر الإمكان ووَفق ما يقتضيه المقام.

- اتخذ أعدادا لأبيات الأرجوزة، وضبط ألفاظها وكلماتها مستهديا ب‍: نظام علامات الترقيم؛  في توصيل الأحكام الأدائية وتبليغ معانيها.

- وضع فهرسا مساعدا في خاتمة الرجز؛ تيسيرا للإفادة من مضامينه وتسهيلا للرجوع  إليه.

تقديم معالي الامين العام للرابطة المحمدية
فهرس موضوعات الكتاب

تقديم معالي الامين العام للرابطة المحمدية

فهرس موضوعات الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق