مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة

العدد الأول من مجلة الشفا

العدد الأول من مجلة الشفا

 

صدر عن مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، تزامنا مع ذكرى المولد النبوي الشريف، العدد الأول من مجلة "الشفا" والذي يحتوي -كما جاء في تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء- على عشرة بحوث:

1- السيرة النبوية الشريفة: عَرٌض لأنماطٍ مِنَ العناية السابقة، واستشراف لأوجهٍ مِنَ العناية المعاصرة، لـ: د/ محمد السرار. قسمه إلى قسمين، تناول في الأول منهما: جهود السابقين من العلماء في خدمة السيرة، مع الإشارة إلى أهم أصناف تآليفهم وشيء من مناهجها. وعرض في الثاني منهما: مقترحات لبعض المشاريع الجديدة لخدمة السيرة النبوية الشريفة؛ ممهدا للقسمين بتعريف علم السيرة، وتحرير المراد بالعناية المعاصرة بها.

2- دعوة القاضي عياض في كتابه الشفا إلى تعظيم جناب سيدنا المصطفى الكريم ﷺ، لـ:د/ جمال القديم: تناول فيه التعريف بالكتاب، مع بيان: مظاهر تعظيم الجناب النبوي الشريف من خلاله، ومقتضيات هذا التعظيم، وسياق بعض المباحث الفقهية المتعلقة بهذه المسألة.

3- مظاهر محبة وتعظيم المصطفى من خلال رسائل علماء المغرب إلى النبي ﷺ، لـ:د/ نور الدين شوبد: أبرز فيه جانب من جوانب الإبداع الأدبي في تعظيم الجناب النبوي من خلال رسائل علماء المغرب والأندلس إلى الحضرة الشريفة.

4- توقير آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من خلال كتاب: وُصْلَةُ الزُّلْفَى تَقَرُّبًا بِــــآلِ الْمُصْطَفَى لأبي العباس أحمد بن علي بن محمد البوسعيدي الهشتوكي، لـ:د/ بوشعيب شبون: (رحمه الله): تناول فيه: التعريف بالبوسعيدي، وبكتابه وصلة الزلفى، مبرزا مظاهر التوقير لآل البيت النبوي من خلال هذا الكتاب.

5- جهود علماء المغرب في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجري في شرح شفا القاضي عياض  – ((الفتح الفياض)) للإمام أبي الحسن علي بن أحمد الحريشي الفاسي  أنموذجاً لـ:د/ طارق الفاطمي: تناول فيه: التعريف بالحريشي، وبكتابه الفتح الفياض.

6- جهود علماء الأمة في اختصار السيرة النبوية: جمع وتقديم مخطوطة بلغة المستعجل للإمام الحميدي أنموذجاً، لـ:د/ طارق طاطمي: جمع فيه ما تيسر له الوقوف عليه من مختصرات السيرة، مع التمثيل لذلك بأنموذج مختصر، وهو مخطوطة: بلغة المستعجل للإمام الحميدي ضمنه تعريفا بالمؤلف وبكتابه.

7- زهر البستان فيما للبضعة الشريفة من عظيم الشان لعبد الله بن محمد الطاهر بن محمد بن أحمد بن حمو الجرسيفي التازي؛ لـ:د/ عبد الكريم بومركود: خصصه للتعريف بالمؤلِّف والمؤَلَّف من خلال: موضوعه وسبب تأليفه، ومسائله وقضاياه، مع بيان منهج المؤلف ومصادره فيه، ووصف نسخته الخطية، مع عرض نماذج مصورة منها.

8- التعريف بكتاب الآيات البينات في ذكر ما في أعضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم من المعجزات للحافظ أبي الخطاب ابن دحية الكلبي السبتي، لـ:د/ أنس وكاك: عرف فيه بجهود علماء المغرب في خدمة الجناب النبوي، من خلال التعريف بهذا الكتاب، ونسخه الخطية مع بيان المعالم المنهجية للمؤلف فيه.

9- التعريف بمنظومة العلامة محمد بن عبد الرحمن البكري الدلائي الموسومة بـ: الزهر الندي في الخلق المحمدي، لـ:د/ مصطفى عكلي: عرف فيه: بالناظم، وبمنظومته مع توصيف دقيق لموضوعها ومضامينها.

10- تقييد في حديث القراريط للسلطان العلامة مولاي سليمان العلوي الشريف، لـ:ذ/ عبد الفتاح مغفور: عرف في مقدمته بالمقيِّد، والتقييد، كما ضبط النص على نسخ أربع محفوظة بخزائن المغرب العامة، ويعتبر هذا التقييد أنموذجا لعناية سلاطين الدولة العلوية الشريفة بالعلم عموما، وبعلوم الحديث والسيرة خصوصا.

كما تضمن هذا العدد ملفا بعنوان: "نافذة على مركز ابن القطان" اشتمل على: التعريف بالمركز، ومنشوراته انفرادا أو اشتراكا وعددها: 7، وهي:

1.رسالتان في السيرة النبوية والمولد الشريف لأبي جعفر الرعيني، ورفيقه ابن جابر الأندلسي.

2.الشروح المغربية على كتاب الشمائل النبوية لأبي عيسى الترمذي.

3.طبقات الفقهاء من لدن الصحابة ومن بعدهم من العلماء لعالم الأندلس لأبي محمد عبد الملك بن حبيب القرطبي.

4.تلقيح العقول في فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي عبد الله محمد بن محمد بن محمد التميمي البصري.

5.نداء الحب للأستاذ محمد واحي.

6.أشغال ندوة المدرسة الحديثية بالمغرب والأندلس –الإمام ابن القطان نموذجا-.

7.الحديث والمحدثون في العصر المريني للدكتور عبد الهادي الحسيسن.

Science

تعليق واحد

  1. السلام عليكم. وأنا أتصفح اليوم نسختي من هذه المجلة المباركة وقعت عيني على بتر بعد الصفحة 48 الى الصفحة 64 فتأسفت كثيرا.
    فالمرجو ان ترسلوا لي البحث الذي سقط من النسخة للدكتور جمال القديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق