الرابطة المحمدية للعلماء

80 بالمائة نسبة إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحسيمة ما بين 2011 و2013))

أكدت العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية السيدة نديرة الكرماعي، أن نسبة إنجاز المشاريع المعتمدة في إطار هذه المبادرة بإقليم الحسيمة للفترة ما بين 2011 و2013 بلغت حوالي 80 بالمائة.

ووصفت السيدة الكرماعي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة إشراف جلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس بالحسيمة، على إطلاق وتدشين مشاريع تروم، بالأساس، تطوير الملكات الرياضية والفنية لدى الأطفال والشباب ومحاربة الانحراف والهدر المدرسي، هذه الحصيلة بـ”المشجعة جدا”.

وأبرزت أن هذه الحصيلة تهم مجموع البرامج الخمسة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع التركيز بالخصوص على برنامج التأهيل الترابي الذي يكتسي أهمية كبرى بالنسبة للعالم القروي.

وفي معرض حديثها عن الفضاء المخصص للتعاونيات النسوية الذي زاره جلالة الملك بالمناسبة، أوضحت السيدة الكرماعي أن هذا الفضاء، الذي يضم 20  تعاونية، يهدف إلى النهوض بالأنشطة المدرة للدخل، وخاصة، من خلال تمكين المستفيدات من فضاء للتعريف بمنتوجاتهن وبيعها وتسويقها، فضلا عن تحفيزه للاندماج السوسيو-اقتصادي للنساء الفاعلات في هذا المجال.

وتتمثل المشاريع التي أشرف جلالة الملك على تدشينها اليوم في المركب السوسيو- رياضي لأجدير (6 ملايين درهم)، ودار للشباب وملعب رياضي للقرب بجماعة آيت يوسف أوعلي (6ر3 مليون درهم)، ومركب سوسيو- رياضي بحي ربيعة بإيمزورن (6 ملايين درهم)، ومركب سوسيو- رياضي بحي الأول ببني بوعياش (2 مليون درهم). وتم إنجاز هذه المشاريع في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الشباب والرياضة.

وبجماعات أخرى تابعة للإقليم، توجد مشاريع مماثلة في طور الإنجاز تتمثل في مشاريع إعادة تهيئة الملعب البلدي وبناء المركب السوسيو- رياضي “آيت موسى أوعمار” بجماعة إيمزورن، والمركبين السوسيو- رياضيين للقرب بكل من الحسيمة وإيزمورن، ومخيم الاصطياف بأجدير، وملاعب للقرب (كرة القدم المصغرة) ببني حذيفة وتارجيست، والملعب البلدي “آيت فارس” ببني بوعياش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق