الرابطة المحمدية للعلماء

ورشة حول الاستراتيجية الوطنية لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة

ذ. بادو: المغرب منخرط بشكل تام لتحقيق برنامج الأمم المتحدة المشترك لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة

أكدت وزيرة الصحة السيدة ياسمينة بادو، يوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب منخرط بشكل تام لتحقيق أهداف الألفية للتنمية وخاصة برنامج الأمم المتحدة المشترك لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة (سيدا)، وذلك من خلال المخطط الاستراتيجي الوطني الجديد 2012-2016 لمحاربة هذا الداء.

وأضافت السيدة بادو، في افتتاح أشغال ورشة توافق بشأن الاستراتيجية الوطنية لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة، أن “الموافقة على الاقتراح الذي قدمه المغرب في الجولة العاشرة للصندوق العالمي لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة والسل والملاريا تبرهن على مصداقية المملكة لدى الشركاء الدوليين”.

وأشارت، في هذا الاطار، إلى أن ” المغرب سيستفيد بالتالي من دعم هذا الصندوق قدره 43 مليون دولار من أجل محاربة داء فقدان المناعة المكتسبة للفترة 2012-2016″، مذكرة بأن خارطة الطريق التي تحدد إعداد المخطط الاستراتيجي الجديد تم التوافق عليها في ختام ورشة العمل لنشر نتائج المراجعة للمخطط الاستراتيجي الوطني 2007-2011 والتي نظمت في يوليوز 2010.

وأوضحت أن تنظيم هذه الورشة يشكل مرحلة أساسية لتعميق تحليل الوضعية والاستجابة الوطنية لهذا الداء ومناقشة الاستراتيجات العملية مع مختلف الفاعلين.

من جهته، أكد ممثل فريق الدعم الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا إيريك لامونتاني، أن المغرب يعتبر رائدا بالمنطقة في مجال محاربة هذا الداء.

وأبرز أن المغرب أطلق مبادرات بالمنطقة تتعلق بأهمية التحسيس لدى الساكنة المعنية وتنظيم حملات للتشخيص والدعم النفسي وتعبئة المجتمع المدني والأشخاص الذين يتعايشون مع هذا الداء.

بدوره، قال ممثل برنامج الأمم المتحدة المشترك لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة في المغرب كمال علمي أن ” هذه الورشة ستتيح إرساء توافق بين مختلف الفاعلين الوطنيين، وخاصة وزارة الصحة والمنظمات غير الحكومية والشركاء الدوليين حول المخطط الاستراتيجي الوطني الجديد لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا “بتحديد الأهداف في مجال التغطية والوقاية والتكفل والتشخيص من الآن وحتى سنة 2016 ، وكذا إرساء إطار للشراكة بين مختلف الفاعلين في هذا المجال”.

وتندرج ورشة التوافق بشأن الاستراتيجية الوطنية لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة، المنظمة بدعم من الصندوق العالمي لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة وبرنامج الامم المتحدة المشترك لمحاربة هذا الداء، في اطار مسلسل مواصلة التحضير الذي تم بعد لقاءات مع شركاء اقليميين ومحليين، نظمت بالخصوص بجهتي طنجة-تطوان و سوس -ماسة-درعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق