الرابطة المحمدية للعلماء

مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج يخلد الذكرى الثلاثين لمسيرة المساواة ومناهضة العنصرية

يخلد مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذكرى الثلاثين لمسيرة المساواة ومناهضة العنصرية بتقديم العرض ما قبل الأول لشريط “المسيرة” للمخرج نبيل بن يدير يوم الاثنين المقبل بالدار البيضاء.

وأوضح بلاغ للمجلس أن عرض الفيلم سيكون باستوديو الفنون الحية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة بحضور مخرج الفيلم وعدد من الممثلين، ومشاركة الفنان المغربي جمال الدبوز.

وأضاف البلاغ ذاته أن تخليد هذه الذكرى سيشهد استضافة السيد التومي جعايدة، أحد أبرز رموز هذه المسيرة والمبادرين إلى تنظيمها، والباحث السوسيولوجي وعضو المجلس السيد عادل جزولي في لقاء حول “مسيرة المساواة، قصة من التاريخ”.

ويعود تاريخ تنظيم هذه المسيرة إلى دجنبر سنة 1983 بعد تعنيف الشرطة الفرنسية لمجموعة من الشباب أبناء المهاجرين بضواحي مدينة ليون.

وتحولت هذه المسيرة، التي ضمت 32 شخصا عند انطلاقها من مدينة مارسيليا في 15 أكتوبر 1983 في “الظل واللامبالاة” إلى حدث تاريخي اختتم في باريس يوم 3 دجنبر بعدد من المتظاهرين يفوق ال 60 ألف شخص.

والتقى وفد عن المسيرة بالرئيس الفرنسي آنذاك فرانسوا ميتيران? الذي قرر إمكانية منح بطاقة إقامة وعمل صالحة لمدة عقد لهؤلاء المهاجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق