مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبيةشذور

قصيدة “قرأت الكتاب”

قرأتَ الكتابَ، وكم قارئ     يروم من النحو “زيد ذهب”.
مررت بزيد، وقد مُرَّ بي       وعمرو مقيم، وزيد ضرب.
مسائل في النحو لا ترتجى    وليس يُحَصَّلُ منها النشب
يراها أناس أصولَ الكتاب      وفيها الضياع وكل التعب.
فزيدٌ كعمرو إذا ما نظرتَ.     وباب المضاف كباب النسب.
ورفع كجر إذا لم تُبَلْ       وأمر التمني كأمر الطلب.

قرأتَ الكتابَ، وكم قارئ  ///   يروم من النحو “زيد ذهب”

مررت بزيد، وقد مُرَّ بي    ///   وعمرو مقيم، وزيد ضرب

مسائل في النحو لا ترتجى  ///   وليس يُحَصَّلُ منها النشب

يراها أناس أصولَ الكتاب  ///  وفيها الضياع وكل التعب

فزيدٌ كعمرو إذا ما نظرتَ ///  وباب المضاف كباب النسب

ورفع كجر إذا لم تُبَلْ   ///   وأمر التمني كأمر الطلب

فهذي المسائل في عدها  ///   سَقام النفوس وطول الكرب

يغالي دعاة بترك الكتاب  ///  وحجتهم فيه محض الشغب

وأن الكتاب قديم غدا  ///   كثيرَ الغبار قليل الطلب

إذا قرأوا فقرة تنتقى ///  تراهم صموتا ويخفى اللجب

تمهل تمهل فهذا الكتاب  ///  فيه الكنوز التي ترتغب

لقد صاغ فيه أصول النحاة ///  وشيدها من كلام العرب

وأنهج فيه كلام الخليل  ///  ومد القياس وسمى السبب

وجَمَّع فيه أقاصي اللغات  ///  وحصَّل فيه علوم الأدب

بيان وإشراقة في الكلام  ///   فمنها يكون ارتشاف الضرب

وهذا البيان إذا رمته   ///  بفهم سقيم عداك العطب

فأين الدلائل في بسطها  ///  وأين الأصول وما قد كتب

يعلل فيه كلام الأُلَى  ///  ويبني القواعد مما وجب

فسر الكتاب بعمق الفصول  ///  ولب الأصول التي تجتلب

وصوغ المفاهيم في دقة   ///   ونهج البناء وذكر الرتب

أصول لها في الكتاب الصدى  ///  فيسمعها من دنا واقترب

ويبقى الكتاب حبيس الظنون  ///   وحلس الفهوم التي تُسْتَلَبْ

وليس أخو النحو من قد غدا  ///   وليس له في الكتاب الأربْ

ولكن أخوه الذي يرتجى  ///   لشرح الغريب وذكر السبب

يرى في الكتاب منار الهدى  ///   وأصل الأصول وباب الأدب

                                                                                الدكتور عدنان أجانة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق