الرابطة المحمدية للعلماء

صدور قرار يحدُّ من الإساءة للإسلام في مؤتمر بجنيف

خطوة نوعية للدول الإسلامية في “مجلس حقوق الإنسان الدولي”

تمكّنت المجموعة الإسلامية التي تتشكل من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي من استصدار قرار يحد من الإساءة إلى الأديان في مجلس حقوق الإنسان الدولي الذي عقد مؤخرًا في جنيف، حيث دعا القرار إلى مراقبة المعالجة الإعلامية للأديان، بغية إيقاف حملات الإساءة على غرار نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وقالت منظمة المؤتمر الإسلامي، إن القرار يأتي ردا على حملة التشويه المستمرة التي تطال رموز الدين الإسلامي، لافتة إلى أن حملة الكراهية ضد الإسلام قد تضاعفت عدة مرات في عام 2009، فضلا عن حملات الإساءة المنهجية ضد رموز الدين الحنيف والتي كان آخرها الاستفتاء الشعبي في سويسرا عام 2009 وأسفر عن حظر بناء المآذن في هذا البلد.

وكانت منظمة المؤتمر الإسلامي ممثلة في المجموعة الإسلامية في المحافل الدولية، قد نشطت في أعقاب حملات الإساءة إلى الإسلام من أجل استصدار قرارات من الجمعية العمومية التابعة للأمم المتحدة، ومجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف بغية وضع حد للتشويه المتعمد الصادر عن وسائل إعلام غربية.

وفي غضون ذلك شهد القرار معارضة من قبل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، فيما لقي انتقادات من وسائل إعلامية غربية. ويجيز القرار لمجلس حقوق الإنسان اختيار محققين خاصين في مجال معالجة صور الأديان في الإعلام، كما يتيح التواصل المباشر مع وسائل الإعلام العالمية من أجل ضمان نشر ثقافة التسامح واحترام الأديان في مناخ من الثقافة التعددية ورأت منظمة المؤتمر الإسلامي أن ذريعة حرية التعبير التي كفلت حملات متتابعة أساءت لرموز الدين الإسلامي، قد أسهمت بشكل كبير في حالة العداء والعزلة التي تعيشها الجاليات المسلمة في أوروبا، وكان لها أثر كبير على تعزيز اليمين المتطرف في المواقع السياسية الغربية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق