مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةأعلام

العلامة محمد بن جعفر الكتاني: مصنفاته في الحديث والسيرة

 

 

 

الباحثة: خديجة أبوري*

أنجبت مدينة فاس ثلة من العلماء على مر تاريخها المجيد، أسهموا في نشر الثقافة العربية في العالم الإسلامي عامة، والمغرب خاصة، ومن أمثال هؤلاء: العلامة محمد بن جعفر الكتاني (المتوفى عام 1345) من سليل الأسرة الكتانية الشريفة التي لها من المزايا العظيمة والمحاسن الجسيمة، يعرفها كل من خالطهم، ويتحققها كل من صاحبهم، وقد تواتر العلم والصلاح فيهم طبقة بعد طبقة، إلى هذا الإمام وإلى هذا العصر.

وعليه فإن هذا المقال سيقدم خلاصة مركزة عن سيرة هذا العالم الفذ، وعن عطائه العلمي من خلال ما تركه من مصنفات خاصة في ميداني: الحديث والسيرة فأقول وبالله أستعين:

نبذة مختصرة عن العلامة محمد بن جعفر الكتاني[1]

هو: أبــو عبد الله، محمد بن جعفر بن إدريـس الحسنـي الفاسـي، المحدث الفقيه المؤرخ، من مواليد مدينة فاس عام 1274هـ الموافق لـ:1857 مـ،   وبها أخذ العلم عن جماعة من الفقهاء منهم: والده العلامة جعفر الكتاني[2]، والعلامة محمد المدني بن جلون[3] والعلامة أحمد بناني كلا[4]، والعلامة الطيب بن كيران[5] ، وغيرهم، وقد ارتحل للبقاع المقدسة مرتين، وحج أزيد من تسع مرات، وهاجر بأهله إلى المدينة المنورة عام 1332هـ، فأقام هناك إلى حدود عام 1338هـ، حيث انتقل إلى سوريا، فسكن دمشق إلى عام 1345هـ، ثم رجع إلى مسقط رأسه -مدينة فاس- فتوفي بها بعد رجوعه إليها بقليل، ليلة السبت 15 في شهر رمضان الأبرك عام 1345 هـ، ودفن رحمه الله بروضة الشيخ أبي محمد الطيب الكتاني قرب مصلى باب الفتوح، ثم نقل بعد ذلك إلى دار بحومة سيبوس عدوة فاس الأندلس اتخذت زاوية.

آثاره العلمية  في الحديث والسيرة

ترك المترجم -رحمه الله- ثروة عظيمة من الكتب والرسائل، في مختلف مجالات المعرفة، تشهد له بمكانته العلمية بين العلماء. قال الزركلي في الأعلام: “له نحو 60 كتابا “[6].

وفيما يلي مسرد لما وقفت عليه من مؤلفاته، مرتبة لها على حسب الفنون، مع بيان المخطوط منها والمطبوع، وجلها يوجد بالخزانة العامة بالرباط، مسجلا تحت رمز: (جك).

وبالنسبة للكتب والرسائل التي لم أتمكن من معرفة هل هي مطبوعة أو مخطوطة، سأكتفي فيها بذكر من نسبها للمؤلف على قدر الإمكان وهي كالآتي:

من آثاره في  الحديث النبوي: 

1.الأقاويل المفصلة لحال حديث الابتداء بالبسملة[7]  (طبع ).

2.تخريج أحاديث الشهاب للقضاعي[8] قال محمد عبد الحي الكتاني وغيره: “لم يكمل” [9] (خ).

3.الرسالة المختصرة لبيان ما تشتد إليه حاجة المحدث من الكتب المعطرة[10] (خ).

4.الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة [11] (طبع).

5.رسالة في الكتب التي يحتاج الحديثي إليها[12] (خ).              

6.شرح أول حديث في صحيح البخاري[13] (خ)

7.شرح على ختم صحيح البخاري[14] (خ)

8.شرح على ختم صحيح مسلم[15] (خ)

9.شرح على ختم الموطأ[16]

10.شرح أول ترجمة في جامع الترمذي[17]

11.شرح سنن الإمام النسائي[18]  (خ).

12.حاشية على مسند الإمام أحمد[19]

13.مجموع مسلسلات في الحديث[20] (طبع).

14.نظم المتناثر من الحديث المتواتر[21] (طبع).

15.الأربعون الكتانية في فضائل آل بيت خير البرية[22] (طبع)

16.الطرر على شرح الطرفة لمحمد بن عبد القادر الفاسي[23]   

وفي فن  السيرة النبوية له:

1.إسعاف الراغب الشائق بولادة سيد الأنبياء وسيد الخلائق[24]  (طبع)

2.إعلام ذوي النهي في سائر الأقاليم بحسن القيام للمولد النبوي[25]  (خ)

3.ختم الشفا وشرح البسملة بما يناسب مدح النبي ﷺ[26]

4.شرح على ختم الشمائل للترمذي[27] (خ)

5.المطالب العزيزة الوفية في تكلمه عليه السلام بغير اللغة العربية [28] (خ)

6.نبذة في زيارة النبي ﷺ وشيء من آدابها[29] (خ).

7.نيل المنى وغاية السول بذكر معراج النبي الرسول[30]   (طبع).

8.اليمن والإسعاد بمولد خير العباد[31]  (طبع).

9.رسالة في الختم المحمدي[32].

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

—————–

فهرس المراجع المعتمدة في هذا المقال

-إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع. ابن سودة: عبد السلام عبد القادر ابن سودة، تنسيق وتحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي. ط 1- 1417/1997.

-الأعلام (قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين). الزركلي: خير الدين الزركلي دار العلم للملايين، بيروت. ط 5- 1980.

-الأعلام الشرقية في المائة الرابعة عشرة الهجرة. زكي محمد مجاهد. دار الغرب الإسلامي. ط 2/1994.

-التأليف ونهضته بالمغرب في القرن العشرين من 1900 إلى: 1972. الجراري: عبد الله بن العباس. ط 1-1406/1985. مكتبة المعارف الرباط.

-تراث المغاربة في الحديث النبوي وعلومه. التليدي:  محمد بن عبد الله التليدي. دار البشائر الإسلامية ط 1-1416/1995.

-دليل مؤرخ المغرب الأقصى. ابن سودة: عبد السلام بن عبد القادر بن سودة المري. ويليه: دليل مؤرخ المغرب الأقصى. ضبط واستدراك: مكتب البحوث والدراسات في دار الفكر. ط1/ 1418-1997.

-الرحلة السامية للإسكندرية ومصر والحجاز والبلاد الشامية. الكتاني: محمد بن جعفر الكتاني. تقديم وتعليق: د محمد بن عزوز. تخريج: د محمد حمزة بن علي الكتاني. دار ابن حزم لبنان. ط 1- 1426/2005 .

-الفهرسة الكبرى والصغرى الزُّكاري: أحمد بن محمد ابن الخياط الزكاري الحسني.تحقيق وتعليق: د. محمد بن عزوز.  ط1-1426/ 2005 دار ابن حزم بيروت.

-سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال ابن سودة: عبد السلام بن عبد القادر بن سودة. تحقيق: محمد حجي دار الغرب الإسلامي بيروت. ط1- 1417 /1997.

-سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس. الكتاني: أبو عبد الله محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني. تحقيق: عبد الله الكامل الكتاني، حمزة بن محمد الكتاني، محمد بن حمزة بن علي الكتاني. دار الثقافة ط1-1425/2004.

-شجرة النور الزكية في طبقات المالكية. مخلوف: أبو سالم محمد بن محمد بن عمر بن علي مخلوف. تحقيق: د/ علي عمر. الناشر: مكتبة الثقافة الدينية القاهرة.  ط 2-2012.

-عمدة الراويين في تاريخ تطاوين. الرهوني: أبو العباس أحمد الرهوني. تحقيق: أ.د: جعفر بن الحاج السلمي. مطبعة الخليج العربي تطوان ط 1432/2011.

-فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات. الكتاني: عبد الحي  ابن عبد الكبير الكتاني. تحقيق: إحسان عباس. دار الغرب الإسلامي. ط 2 -1982

-معجم المطبوعات المغربية. القيطوني: إدريس بن الماحي الإدريسي القيطوني. تقديم: ذ عبد الله كنون. مطابع سلا 1988.

-فهرس المخطوطات العربية المحفوظة بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية (مجموعة رصيد حرف جك). منشورات المكتبة الوطنية للمملكة المغربية. ط 1-2011

-المحدث الكبير العلامة السيد محمد بن جعفر الكتاني الحسني الفاسي شيخ مشايخ العصر في المغرب و الحجاز و بلاد الشام. ابن عزوز: محمد بن عزوز. مركز التراث الثقافي المغربي الدار البيضاء – بيروت : دار ابن حزم. 1430 /2009 .

-معجم المطبوعات العربية والمعربة. سركيس: يوسف إليان سركيس. الناشر: مكتبة الثقافة الدينية القاهرة.

-معجم المؤلفين (تراجم ومصنفي الكتب العربية). كحالة: عمر رضا كحالة. مؤسسة الرسالة دمشق. ط1-1414/1993.

 –النبذة اليسيرة النافعة التي هي لأستار جملة من أخبار الشعبة الكتانية. الكتاني: محمد بن جعفر الكتاني. تحقيق: محمد الفاتح  الكتاني. محمد عصام الشريف. دار الثقافة دمشق. ط 1- 1419/1998.

—————–

هوامش المقال:

[1]  – مصادر ترجمة المؤلف كثيرة ومتنوعة منها المصادر التي ألفها المؤلف بنفسه، وترجم فيها لحياته وشيوخه، أو التي ألفها تلامذته أو معاصريه عنه، أو التي ألفها العلماء الذين جاؤوا بعده،وهذه بعضها : النبذة اليسيرة النافعة النسخة المطبوعة-، الرحلة السامية إلى الإسكندرية ومصر والحجاز والبلاد السامية-وهي الرحلة التي ترجم فيها لنفسه وشيوخه-، الفهرسة الكبرى والصغرى للزُّكاري ص: 26-27، معجم المطبوعات لسركيس 2 /1545-1546،شجرة النور الزكية  لابن مخلوف 2 /498-499، عمدة الراويين للرهوني 9 /1-83، معجم المطبوعات المغربية للقيطوني ص: 300-301، دليل مؤرخ المغرب لابن سودة ص: 82، إتحاف المطالع 2 /444، سل النصال له أيضا ص: 43-46، معجم المؤلفين لرضا كحالة 3 /192،  الأعلام الشرقية لزكي بن محمد مجاهد 1 /367 – 368، التأليف ونهضته بالمغرب 1 /125-129، فهرسة جعفر بن إدريس الكتاني (القسم الدراسي) ص: 108-110،  وغيرها.

[2]  – جعفر بن إدريس الحسني الكتاني، أبو المواهب: فقيه المالكية في عصره، متصوف،عالم بالتراجم،مولده ووفاته بفاس،كثير التصانيف.مات عام 1323 هـ شجرة النور الزكية 2 /492، فهرس الفهارس 1 /186.

[3]  – هو: أبو عبد الله محمد المدني بن علال ابن جلون الكَومي الفاسي، قال فيه المصنف في ” السلوة “:” ما رأيت قراءة أعجب من قراءته ولا أشد تحقيقاً ولا أعظم تلخيصاً وجمعاً ” مات عام 1298 هـ.  دليل مؤرخ المغرب الأقصى ص: 220، سلوة الأنفاس 2 /410، فهرس الفهارس 2 /1053.

[4]  – هو: أبو العباس أحمد بن أحمد البناني، علامة عصره، وفريد دهره، تفسيرا وحديثا، وأصولا ومنطقا وبيانا. مات عام 1306 هـ. سلوة الأنفاس 3/ 36.

[5]  – هو: الطيب بن أبي بكر بن الطيب بن كيران ، الفقيه المالكي النوازلي، له تصانيف عديدة، منها: رحلة إلى الحجاز. مات عام 1314 هـ. سلوة الأنفاس 3 /11، الأعلام 3 /234.

[6]  – الأعلام 6 /72.

[7]  – وهو مطبوع، طبع لأول مرة في المطبعة العلمية بالمدينة المنورة عام 1329 هـ، وطبع مرة ثانية عام 1419في مطبعة الرازي بدمشق بتحقيق وتعليق:محمد عصام عرار الحسني.

[8]  – ذكره ابن الماحي في معجم المطبوعات ص: 300، وله نسخة مخطوطة بالخزانة الوطنية بالرباط تحت رقم: 148 جك. فهرس المكتبة الوطنية 9 /40.

[9]  –  فهرس الفهارس 1 /517، معجم المطبوعات لابن الماحي ص: 300.

[10]  –  وهو مخطوط وله نسختان  بالخزانة الوطنية تحت رقم  169جك، 170جك فهرس المكتبة الوطنية جك 9 /54-55.

[11]  – طبع الكتاب عدة طبعات منها: طبعة بيروت لبنان عام 1332، وطبعة مكتبة الكليات الأزهرية القاهرة بدون تاريخ، وطبعة دار الفكر بدمشق بإذن من الإمام محمد المنتصر بالله الكتاني عام 1383،وطبعة دار البشائر الإسلامية، بيروت، بتقديم: محمد المنتصر بن محمد الزمزمي بن محمد بن جعفر الكتاني في طبعته الثامنة عام 1430 /2009.

[12]  – توجد نسخة منه بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم 185 جك. فهرس المكتبة الوطنية جك 9 /61

[13]  – توجد نسخة منه بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم 181 جك. فهرس المكتبة الوطنية جك 9 /59

[14]  – توجد منه نسختان بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم  177 جك. فهرس المكتبة الوطنية جك 9 /56-57

[15]  – توجد نسخة منه بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم  179 جك. فهرس المكتبة الوطنية جك 9 /58.

[16]  – حققت هذا الختم بمركز ابن القطان وهو في طور التحكيم.

[17]  – ذكره الكتاني في كتابه النبذة اليسيرة ص: 480.

[18]  – ذكره د محمد بن عزوز في مقدمة تحقيقه لـ: الرحلة السامية في مؤلفات الشيخ وقال: ” كتب منها من دروسه بدمشق تلميذه العلامة محمود ياسين الحمامي الدمشقي مجلدا وهو بمكتبة ورثته ” الرحلة السامية ص: 61.

[19]  – ذكره  الرهوني في كتابه عمدة الراويين 9 /4.

[20]  – مطبوع بتحقيق: د بدر العمراني، عن دار الكتب العلمية عام 1424.

[21]  –  طبع مراراً ؛ حيث طبع بالمطبعة المولوية بفاس عام 1328، وطبع كذلك عن دار الكتب العلمية بيروت  في طبعته الأولى عام 1403 /1983، وأخرى عن دار الكتب السلفية، القاهرة، بدون تاريخ.

[22]  – .مطبوع بتحقيق: محمد حمزة بن علي الكتاني، عن دار الكتب العلمية ببيروت في طبعته الأولى سنة 2009.

[23]  – ذكره العلامة محمد بن عبد الله التليدي في كتابه : تراث المغاربة في الحديث ص: 204.

[24]  – مطبوع مرارا حيث طبع أول الأمر بفاس على الحجر دون تاريخ، فهرس المطبوعات الحجرية المغربية ص: 38، وطبع كذلك في ضمن مجموعة في السفر الصوفي ويضم خمسة كتب للمؤلف بعناية: د أسامة بن محمد الناصر الكتاني والزمزمي بن محمد المنتصر الكتاني كلاهما عن دار الكتب العلمية.

[25]  – توجد منه نسختان بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم  173جك. فهرس المكتبة الوطنية 9 /113.

[26]  – حققت هذا الختم بمركز ابن القطان وهو في طور التحكيم.

[27]  – توجد نسخة منه بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم  182.جك. فهرس المكتبة الوطنية 9 /122.

 [28]  – توجد نسخة منه بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم 175 جك فهرس المكتبة الوطنية جك 9 /101

 [29]  – توجد نسخة منه بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم 170جك فهرس المكتبة الوطنية جك 9 /110.

[30]  – وهو كتاب مطبوع، طبع في ضمن مجموعة، في السفر الصوفي ويضم خمسة كتب للمؤلف بعناية: د أسامة بن محمد الناصر الكتاني والزمزمي بن محمد المنتصر الكتاني كلاهما عن دار الكتب العلمية.

[31]  – طبع في المطبعة الأهلية بالرباط سنة 1345 هـ.قال فيه محمد عبد الحي الكتاني: وهو مولد حميد مملوء نقلا وفوائد، وأمتع من مولده الأول التآليف المولدية ص: 52، كما طبع بالمطبعة الحجرية بفاس وأعيد طبعه سنة 1426 هـ في ضمن مجموعين؛ الأول بعنوان: مجموع أنسي في صيغ المولد النبوي القدسي اعتنى به د عاصم إبراهيم الكيالي، والثاني: في السفر الصوفي ويضم خمسة كتب للمؤلف بعناية: د أسامة بن محمد الناصر الكتاني والزمزمي بن محمد المنتصر الكتاني كلاهما عن دار الكتب العلمية.

[32]  – ذكره المؤلف في كتابه النبذة اليسيرة ص: 481.

*راجع المقال: الباحث محمد إليولو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق