مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثأعلام

ابن البنّا العَدَدِي( ت 721هـ)

هو أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي  العددي، أبو العباس، يعرف بابن البنا نسبة إلى حرفة أبيه.

ولد بمراكش في تاسع ذي الحجة عام (654هـ)، ونشأ في طلب العلم فقرأ القرآن وأخذ العربية والحديث والفقه والحساب والطب والنجوم على عدد كبير من كبار شيوخ عصره، منهم القاضي الشريف محمد بن علي بن يحيى المراكشي، وأبو إسحاق ابن عبدالسلام الصنهاجي العطار، وأبو بكر محمد بن محمد بن إدريس القلَلُوسي المعروف بالفار، وأبو العباس أحمد بن محمد المعافري، وغيرهم من مشايخ عصره.

تتلمذ عليه غير واحد، منهم: محمد بن إبراهيم المعروف بابن الحاج، وأبو زيد عبد الرحمن البجائي، وأبو جعفر بن صفوان.

وكان رحمه الله شيخاً وقوراً، حَسَنَ السيرة، قويَّ العقل، مهذباً، فاضلاً، حسنَ الهيئة، قال عنه الحافظ ابن رُشيد:« لم أر عالماً بالمغرب إلا رجلين ابن البنا بمراكش، وابن الشاط بسبتة».

وقال تلميذه أبو جعفر ابن صفوان: «وصل شيخنا ابن البنا في علم الهيئة والنجوم غاية لم يلحقها أحد من أهل زمانه، مع اتصافه بطهارة الاعتقاد واعتبار السنة».

من مؤلفاته المطبوعة: عنوان الدليل في مرسوم الخط والتنزيل، والروض المريع في صناعة البديع، وله مؤلفات أخرى مهمة: منتهى السول في علم الأصول، ومراسم الطريقة في علم الحقيقة، وتنبيه الفهوم على مدارك العلوم، والفصول في الفرائض، والتلخيص في الحساب، ومقدمة في أقليدس، وجزء في الأسماء والمنفصلات، ومقالة في المكاييل الشرعية، والمناخ في رؤية الأهلة، وغيرها من المؤلفات التي يطول المقام بذكرها.

وذكر ابن الاحمر أنه توفي سنة إحدى وعشرين، ومن نظمه كما ذكر أبو عبد الله الحضرمي عن شيوخه عنه قوله:

قصدت إلى الوجازة في كلامي    لعلمي بالصواب في الاختصار

ولم أحذر فهوما دون فهومي                 ولكن خفت إزراء الكبـــــار

فشأن فحولة العلماء شـأني                 وشان البسط تعليـــم الصغار

توفي رحمه الله سنة: (721هـ).

الدرر الكامنة(1/278)، درة الحجال(1/14-16)، نيل الابتهاج ص (83-90)، البدر الطالع (123-124) ، شجرة النور الزكية(1/310)، الإعلام بمن حل بمراكش (2/202-210).

إعداد: ذ. رشيد قباظ.

Science

الدكتور رشيد قباظ

باحث مؤهل بمركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء بالرباط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق