الرابطة المحمدية للعلماء

ورش عمل حول التربية على القيم القرآنية

توصيات بإدماج المبادئ الإسلامية في العمليات التعليمية

أوصت ورشة عمل إقليمية حول التربية على القيم من خلال المنهج القرآني، في ختام أعمالها مطلع الأسبوع الجاري في الخرطوم، بإدماج المبادئ الإسلامية والأساليب العلمية في العمليات التعليمية، ودعت الورشة التي عقدت بالتعاون بين المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وجمعية الدعوة الإسلامية الليبية، إلى الدراسة الدقيقة للقيم التربوية في منهج الإسلام من مصادرها الأصلية ـ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ـ وأكدت على ارتباط التربية بالقيم  باعتبارها تمكن الإنسان من التوجه الصحيح الذي يناسب عقيدته ومجتمعه.

كما دعت إلى البحث المستمر في الطرق المثلى لتصميم المناهج وتضمينها القيمَ حتى يكون المحتوى غنياً بما يفيد دارس هذا المنهج ومحتواه وأنشطته بالصورة المطلوبة، وتدريب المعلمين على تصميم المناهج وإدماج القيم في محتوياته وأنشطتها، وكذلك تحليلها واستنباط القيم وتوصيلها للمتعلمين، مع الاهتمام بالقيم التربوية من خلال المنهج الإسلامي بطريقة عملية تعتمد على ضرب المثل.

وأوصت الورشة التي افتتحها الدكتور المعتصم عبد الرحيم، ممثل وزير التربية والتعليم السوداني راعي الورشة وعضو المجلس التنفيذي لمنظمة “الإيسيسكو”، بتدريب مصممي المناهج على إدماج القيم التربوية في المناهج، واختيار المشرف التربوي والمعلم وجميع القائمين على العملية التربوية والتعليمية، على أسس علمية تشتمل على المؤهل والإعداد والتدريب، والاهتمام كذلك في العملية التعليمية باستخدام الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة.

كما طالبت الورشة بجعل البحث الكيفي طريقةً لتقويم المعلم والمتعلم، والاهتمام بتجربة المملكة المغربية في هذا المجال التربوي التي اهتمت بتحليل المحتوى لاستنباط القيم وتحويلها إلى سلوك، والإفادة من التجارب التي قدمت في الورشة وتعميمها وإخضاعها للمناقشة والتقويم.

وشارك في الورشة خبراء تربويون من السودان والمغرب والكويت والمملكة العربية السعودية ومصر ونيجيريا وتشاد وتنزانيا والصومال. كما شاركت فيها بعض الجهات المحلية ذات الصلة ممثلة في وزارة التربية والتعليم الاتحادية في السودان، ووزارة الإرشاد والأوقاف السودانية، علاوة على بعض المنظمات والمؤسسات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق