الرابطة المحمدية للعلماء

من أجل تعزيز قيم المواطنة والحوار الحضاري في برامج المجتمع المدني

المؤتمر الدولي الأول لجمعيات المجتمع المدني يناقش التوظيف الرشيد للرسالة التربوية والإعلامية حول قضايا المواطنة وحوار الحضارات

تحتضن مدينة الرباط من 27 إلى 29 أبريل المقبل المؤتمر الدولي الأول لجمعيات المجتمع المدني حول موضوع ” قيم المواطنة وتحالف الحضارات “.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي سيعقد تحت شعار “نحو تعايش اجتماعي راشد وحوار حضاري متكافئ”، على الخصوص إلى تعزيز قيم المواطنة والحوار الحضاري في برامج المجتمع المدني، ودعم جهود الدول والمنظمات والهيئات العربية والإسلامية والدولية في تعزيز قيم المواطنة العاقلة وثقافة تحالف الحضارات الراشدة، ودحض دعاوي التفرقة الوطنية والانفصال وحتمية الصراع الحضاري، والتوظيف الرشيد للرسالة التربوية والإعلامية حول قضايا المواطنة وحوار الحضارات.

كما يتوخى هذا المؤتمر، الذي سيعرف مشاركة خبراء مغاربة وأجانب، تعزيز الهوية الوطنية والتعايش الإيجابي لدى الجاليات المغربية في الخارج، وإبراز المرجعيات الدينية والقانونية والإجتماعية المؤكدة لقيم المواطنة السليمة، والمثاقفة الحضارية القويمة.

ويروم هذا المؤتمر أيضا توظيف الرسالة التربوية والإعلامية والثقافية للمجتمع المدني لخدمة القضايا الوطنية والحضارية، وتعزيز الجهود الحكومية وغير الحكومية من قبل جمعيات المجتمع المدني لنشر الثقافة الوطنية الصادقة وقيم الحوار والسلام الدولية وتفعيل دور الشباب في تعزيز قيم الوطنية والحوار والامن الاجتماعي.

ومن أهداف المؤتمر الدولي الأول لجمعيات المجتمع المدني أيضا، توفير وثائق مرجعية حول تكامل الانتماء الوطني والانتماء الحضاري، وإنشاء شبكة لجمعيات المجتمع المدني توحيدا لجهودها في تعزيز قيم المواطنة العاقلة وتحالف الحضارات الرشيدة، والتوظيف الأمثل في رسالة المجتمع المدني للقرارات والتوصيات والنداءات لمؤتمرات القمم، والمنظمات والهيئات العربية والإسلامية والدولية.

وسيناقش المشاركون في هذا المؤتمر، خلال اليوم الدراسي الأول الذي سيتمحور حول “قيم المواطنة”، مواضيع تهم برامج المجتمع المدني الهادفة إلى تعزيز قيم المواطنة، والخطاب الإعلامي، و خدمة قضايا المواطنة، ومفهوم الوطنية الصادقة، والوحدة الوطنية وتحديات الإرهاب والانفصال، والضوابط القيمية والتاريخية للمواطنة العصرية، بالإضافة إلى مقومات الهوية الوطنية للجاليات المغربية في الخارج، والمنهج التربوي الباني لقيم الوطنية الرشيدة.

أما خلال اليوم الدراسي الثاني الذي سيتمحور حول “قيم تحالف الحضارات”، فسيبحث المشاركون خلاله مواضيع تتعلق على الخصوص ب`التأصيل الإسلامي لتحالف الحضارات، ودور التربية والتعليم في بناء قيم الحوار وتحالف الحضارات، ودور الرسالة الإعلامية في إشاعة ثقافة الحوار والسلام والإنفتاح، والتعايش بين الأديان والحضارات، إلى جانب دور الشباب في تعزيز قيم الحوار وثقافة السلام، والمرجعية الدينية والقانونية والحضارية لتحالف الحضارات، وسبل بناء حوار إنساني متكافئ على الضفاف المتوسطية.

وسيتميز اليوم الدراسي الثالث بتنظيم مائدة مستديرة حول ” المواطنة الأصيلة والانفتاح على الحضارات “.

ويشمل برنامج هذا المؤتمر تنظيم حفل تكريم شخصيات وطنية ودولية خدمت الوطن والحضارات، وعرض شريط وثائقي حول المواطنة وتحالف الحضارات، والقيام بزيارة لمؤسسات وطنية ودولية، فضلا عن إحياء أمسية شعرية وسهرات فنية وتقديم معزوفات موسيقية حول محبة الوطن والسلام.

كما سيقام معرض خاص بالإصدارات الثقافية واللوحات الفنية لإبراز جهود الوزارات، والمنظمات، والجمعيات المتعاونة في مجال المواطنة والحوار والتعايش والتحالف بين الديانات والثقافات والحضارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق