مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات وأبحاث

عناية العلماء المغاربة بالتآليف المولدية نظما عرض بيبليوغرافي

بسم الله الرحمن الرحيم

 والصلاة والسلام على نبينا محمد

 وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

 إن ذكرى حلول مولد النبي ﷺ، تستدعي منا إحياءها عبر كتابة مقالات في موضوع المولديات، هذا وقد كنت كتبت في الموضوع مقالا بعنوان: عناية العلماء المغاربة بالتآليف المولدية (نثرا): عرض ببليوغرافي، ويعتبر هذا المقال المعنون بـ: عناية العلماء المغاربة بالتآليف المولدية (نظما): عرض ببليوغرافي، تكملة لما سبق، وها أنا ذا أشرع في الموضوع مستعينا بالله ومتوكلا عليه.

إن لعلماء المغرب في ميدان النظم قدم السبق، فقد نظموا في كل العلوم والفنون، منها: السيرة النبوية الشريفة، فقد مدحوا الجناب النبوي الشريف بقصائد ومنظومات لا تعد ولا تحصى، ومن بين مراحل السيرة العطرة لنبينا عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، مولده الشريف، فقد نظموا في ذلك قصائد ومنظومات وأراجيز، سأورد بعضا منها في هذا المقال، مرتبة على سنوات وفيات ناظميها، مع الإشارة إلى مصدر من مصادر الترجمة، الذي اعتنى بإيراد أهم مراجع الترجمة.

قصائد مولدية

لإبراهيم بن محمد بن علي اللنتي التازي، المتوفى عام: (866هـ)

فأما القصائد فقد نشرت ضمن ديوانه، الذي جمعه الدكتور المهدي لعرج، وقد طبع بمطبعة كتاب ناشرون ببيروت بلبنان، عام: 2013، في 112 صفحة.

وأما الناظم العلامة إبراهيم التازي صاحب الوظيفة، فقد ترجم له غير واحد من العلماء، وأكتفي بالذكر الدكتور المهدي لعرج، الذي سلط الضوء على حياة الناظم في مقدمة دراسته للديوان، مع إيراد لبعض مراجع الترجمة[1].

قصائد مولدية

لمحمد المرابط بن محمد بن أبي بكر المرابط الدلائي، المتوفى عام: (1089هـ)

فأما القصائد فقد نشرت ضمن ديوانه، الذي حققه الدكتور عبد الجواد السقاط، وقد طبع بمطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء بالمغرب، عام: 2007، في 239 صفحة.

وأما الناظم العلامة الدلائي فقد ترجم له غير واحد من العلماء، وأكتفي بالذكر الدكتور عبد الجواد السقاط، الذي سلط الضوء على حياة الناظم في مقدمة تحقيقه للديوان، وكتاب الشعر الدلائي مع إيراد لبعض مراجع الترجمة[2].

قصائد مولدية

لمحمد بن قاسم بن محمد ابن زاكور الفاسي، المتوفى عام: (1120هـ)

فأما القصائد فقد نشرت ضمن ديوانه المسمى: الروض الأريض في بديع التوشيح ومنتقى القريض، الذي طبعه العلامة عبد الله كنون بعنوان: المنتخب من شعر ابن زاكور، بمطبعة الفنون المصورة (بوسكا) بالعرائش، بالمغرب[3]، عام: 1942، في: 142 صفحة، ثم أعيد طبعه بدار المعارف بالقاهرة بمصر، عام: 1966، في 147 صفحة، ثم حققه: محمد بن الصغير بكلية الآداب بالرباط، تحت إشراف علال الغازي لنيل دبلوم الدراسات العليا عام: 1989[4].

وأما الناظم فقد ترجم له غير واحد من العلماء، وأكتفي بالذكر العلامة عبد الله كنون في مقدمة كتابه: المنتخب من شعر ابن زاكور[5]، وإبراهيم علي الحبتي في كتابه: محمد بن قاسم بن زاكور الفاسي المتوفى عام: 1120هـ/1708م وآثاره العلمية المكتوبة (المطبوعة والمخطوطة).

قصائد مولدية

لحمدون بن عبد الرحمن بن حمدون ابن الحاج السلمي الفاسي، المتوفى عام: (1232هـ)

فأما القصائد فقد نشرت ضمن ديوانيه المسميان: الأول: الديوان العام، والثاني: النوافح الغالية في الأمداح السليمانية، فأما الأول: فقد طبع ضمن منشورات جامعة سيدي محمد بن عبد الله بالمغرب، عام: 1995، في جزءين من 641 صفحة، وأما الثاني: فقد طبع ضمن منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالمغرب، عام: 1421، في  553 صفحة.

وأما الناظم: العلامة حمدون ابن الحاج فقد ترجم له غير واحد من العلماء، وأكتفي بالذكر الدكتور أحمد العراقي، الذي سلط الضوء على حياة الناظم في مقدمة تحقيقيه للديوانين، مع إيراد لبعض مراجع الترجمة[6].

 الفيوضات الوهبية في مولد خير البرية

لعبد القادر بن محمد بن عبد القادر ابن سودة الفاسي، المتوفى عام: (1389هـ)

فأما النظم: الفيوضات الوهبية في مولد خير البرية فقد طبع بفاس، بالمغرب، في حياة الناظم، عام: 1332 أو بعدها، في 15 صفحة[7].

وأما الناظم: العلامة عبد القادر ابن سودة، فقد ترجم له ولده المؤرخ عبد السلام ابن سودة في سل النصال[8].

وفي الختام فهذه إشارة لطيفة لبعض القصائد والمنظومات في مولد خير البرية ﷺ، التي اطلعت عليها إما مفردة أو ضمن دواوين، وهذا الأخير هو الغالب، اللهم نظم الفيوضات الوهبية في مولد خير البرية لعبد القادر بن محمد بن عبد القادر ابن سودة الفاسي فإنه مفرد، ولم يتيسر لي الاطلاع عليه، وقد سعيت جاهدا في هذا المقال، أن آتي بإضافة ولو يسيرة، لعل من يطلع عليه أن يرشدني إلى الصواب إن أخطأت وتوهمت، أو يستدرك علي إن فاتني شيء، وفوق كل ذي علم عليم.

******************

هوامش المقال:

[1] – مقدمة تحقيق ديوان إبراهيم التازي (ص: 8 فما بعدها).

[2] – مقدمة تحقيق ديوان أبي عبد الله محمد المرابط الدلائي (ص: 11_14)، الشعر الدلائي (ص: 358-359).

[3] – انظر: محمد بن قاسم بن زاكور الفاسي المتوفى عام: 1120هـ/1708م وآثاره العلمية المكتوبة (المطبوعة والمخطوطة) لإبراهيم علي الحبتي، ص: 125.

[4] – انظر: دليل الأطروحات والرسائل الجامعية المسجلة بكليات الآداب بالمغرب: 1961-1994 (ص: 129).

[5] – المنتخب من شعر ابن زاكور (ص: 8_23).

[6] – مقدمة تحقيق: الديوان العام 1 /7_12، والنوافح الغالية في الأمداح السليمانية (ص: 47_72).

[7] – معجم المطبوعات المغربية لإدريس القيطوني (ص: 168)، المطبوعات الحجرية في المغرب لفوزي عبد الرزاق (ص: 120)، ولم يتيسر لي الاطلاع على النظم المذكور أعلاه.

[8] – سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال (ص: 204-205).

*********************

جريدة المراجع

-دليل الأطروحات والرسائل الجامعية المسجلة بكليات الآداب بالمغرب: 1961-1994، إشراف: عمر أفا، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء- المغرب، الطبعة الأولى: 1416 /1996.

-الديوان العام لأبي الفيض حمدون بن عبد الرحمن بن حمدون ابن الحاج السلمي الفاسي، تقديم وتحقيق: أحمد العراقي، منشورات جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز، فاس، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط-المغرب، 1995

-ديوان لأبي سالم إبراهيم بن محمد بن علي اللنتي التازي، جمع ودراسة: المهدي لعرج، مطبعة كتاب-ناشرون، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 2013.

ديوان لأبي عبد الله محمد بن محمد بن أبي بكر المرابط الدلائي، جمع وتحقيق: عبد الجواد السقاط، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء- المغرب، 2007.

-سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال (فهرس الشيوخ) لعبد السلام بن عبد القادر بن محمد ابن سودة، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 1417 /1997.

الشعر الدلائي لعبد الجواد السقاط، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرباط-المغرب، الطبعة الأولى: 1985.

محمد بن قاسم بن زاكور الفاسي المتوفى عام: 1120هـ/1708م وآثاره العلمية المكتوبة (المطبوعة والمخطوطة) لإبراهيم علي الحبتي، دار ومكتبة الشعب مصراته، الطبعة الأولى: 2008.

-المطبوعات الحجرية في المغرب لفوزي عبد الرزاق، دار نشر المعرفة، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط-المغرب.

-معجم المطبوعات المغربية لإدريس بن الماحي القيطوني الإدريسي، تقديم عبد الله كنون، مطابع سلا، سلا-المغرب، 1988.

-المنتخب من شعر ابن زاكور لعبد الله بن عبد الصمد بن التهامي بن المدني كنون، دار المعارف، القاهرة- مصر، 1966.

-النوافح الغالية في الأمداح السليمانية لأبي الفيض حمدون بن عبد الرحمن بن حمدون ابن الحاج السلمي الفاسي، دراسة وتحقيق: أحمد العراقي، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مطبعة فضالة، المحمدية-المغرب، 1421/2000.

المراجعة: خديجة ابوري

Science
اظهر المزيد

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.
  • حاصل على شهادة الإجازة في الأدب شعبة الدراسات الإسلامية سنة 2006 من جامعة الحسن الثاني – عين الشق- الدار البيضاء.
  • له مشاركات في تحقيق مخطوطات الحديث والسيرة، ومقالات منشورة بموقع المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق