الرابطة المحمدية للعلماء

عمق الهوية المغربية في الأدب الصحراوي محور ندوة فكرية بالعيون

يلتئم عدد من المفكرين والأكاديميين يوم 7 من يناير المقبل حول مائدة فكرية للمساهمة في رفع شعار” الوحدة المغربية في أدب  الصحراء ..إبن زركة نمودجا ” الذي أعلن عنه معهد صروح للثقافة والإبداع  كجهة منظمة للتظاهرة .

واختار القائمون على الندوة موضوع “عمق الهوية المغربية في الأدب الصحراوي ” كأرضية نقاشية للوقوف على تجليات الهوية المغربية في الأدب الصحراوي وبشكل خاص من خلال  أعمال الشاعر إبن رازكة .

وتهدف المناسبة الفكرية  التي تبصم هده السنة على نسختها الثالثة ،إلى التعريف بالثقافة الصحراوية  من خلال الأدب والشعر ، كما تصبو إلى الترويج لهده الثقافة داخل المغرب وخارجه، فضلا عن إبراز المبادئ و قيم الوحدة والتلاحم الوطني  من خلال أعمال الأدباء والشعراء الكبار الدين أثارو المشهد الثقافي بالأقاليم الصحراوية للمملكة.
 
 يدكر أنه من بين العروض  والمداخلات التي  ستغني جلسات الملتقى ،” الزوايا وروابط البيعة في الصحراء المغربية (مقاربة تاريخية ) ” و ” الأدب الصوفي في الصحراء المغربية .. الهوية والامتداد ” و ” الهوية الثقافية والمجتمع الصحراوي ( دراسة سوسيولوجية ) ” و ” شعر ابن رازكة العلوي من خلال كتاب الشعر العربي في الصحراء المغربية ” و ” تلقي شعر ابن رازكة العلوي في الدرس النقدي الحديث”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق