مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثأعلام

عبد الله بن الهاشمي ابن خضراء

 هو عبد الله بن محمد الهامشي ابن خضراء السلوي العالم الكبير.

وبيت ابن خضراء بيت عريق أصله من الساقية الحمراء بالصحراء، كانوا ينتسبون فيها إلى آل إدريس بن إدريس الحسني، انتقلت طائفة منهم إلى الشمال واستقر بعضهم بجبال غمارة، وبعضهم بفاس ومكناس، واستوطن فريق منهم سلا، ونبغ من هذه الأسرة عدد من العلماء.

ولد المترجم سنة 1260هـ  بمدينة سلا وبها نشا وأخذ العلم على شيوخها، مثل الإمام محمد بن عبد العزيز محبوبة (تـ1279هـ)، والقاضي أبي بكر بن محمد عَوَّاد (تـ1296هـ)، ثم رحل إلى الشرق فدخل الشام ومصر والحجاز، ولقي جماعة من العلماء وذاكرهم وأجازوه، ودوّن مشاهده في رحلة حجازية مازالت مخطوطة، ضمن مؤلفاته.

وبعد رجوعه عينه السلطان المولى الحسن مفتياً ومدرساً بجامع ابن يوسف بمراكش وذلك سنة 1296هـ ، ثم ولاه بعد ذلك خطة القضاء بمراكش فحمدت فيه سيرته وعدله، وكان يقوم إلى جانب القضاء بالتدريس بجامع ابن يوسف، فتخرج على يديه الجم الغفير في فنون العلم كالفقه واللغة وآدابها والتفسير والحديث وغيرها، وفي نفس الوقت كان السلطان الحسن الأول يستشيره في النوازل وتولية الموظفين.

ولما بويع المولى عبد العزيز ولاه قضاء الجماعة بفاس سنة 1317هـ، وكان رئيسا لمجلسها العلمي ومستشارا للسلطان مولاي عبد العزيز إذ أشركه في مجالس الشورى التي كانت تعقد بدار المخزن لدراسة مطالب الدول المتكالبة على المغرب آنذاك.

ومن ثناء العلماء عليه ما قاله العلامة محمد بن علي الدكالي: «كان ذا باع في العلوم الشرعية والأدبية»، وما قاله الشيخ عبد الله الجراري: «من أبرز علماء سلا وشيوخها الكبار»، وقال الشيخ عبد السلام ابن سودة: «العلامة المشارك المطلع».

ألف الشيخ عبد الله ابن خضراء عددا من الكتب في الفقه والأصول ومصطلح الحديث واللغة والأدب، فمن المطبوع منها: الإتحاف بما يتعلق بالقاف، تحذير عوام المسلمين من الاغترار بكل من يتساهل في الدين، حاشية على الحطاب على الورقات، ومن آثاره المخطوطة؛ رحلة حجازية، تعريف بالإمام مالك، تعليق على شرح تحفة الحكام للتاودي ابن سودة، وغير ذلك من التعاليق والتقاييد وبعضها بالخزانة الصبيحية بسلا.

وكانت وفاته يوم الإثنين 23 محرم 1324هـ، بعد مرض بالحمى ودفن بالزاوية الناصرية من حومة السياج بفاس.

 

مصادر الترجمة: الإتحاف الوجيز للعلامة محمد بن علي الدكالي (ص:139)، من أعلام الفكر المعاصر للمرحوم عبد الله الجراري (2/326)،  إتحاف المطالع لعبد السلام ابن سودة (1/368)، معلمة المغرب (11/3743-3746).

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق