مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلامقراءة في كتابنصوص مترجمة

صدور كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط « Croyantes et féministes, un autre regard sur les religions»

إلياس بوزغاية

 

 

 

صدر مؤخرا كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط بعنوان “مؤمنات ونسائيات: رؤية أخرى للأديان” (Croyantes et féministes : un autre regard sur les religions) عن دار النشر « La Croisée des chemins » سنة 2016. الكتاب الذي يتكون من 124 صفحة (الحجم المتوسط) يعتبر من الأعمال التي تساهم في تشكيل وعي جديد بالمعرفة الدينية من طرف نساء مسلمات وفي نفس الوقت نقدا للحركة النسوية الغربية المهيمنة عن طريق التحدث بلسان الدول المستعمرة سابقا ذات الخصوصية الثقافية.

الدكتورة أسماء المرابط، رئيسة مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام التابع للرابطة المحمدية للعلماء، تتحدث في الكتاب عن أهمية البحث والتنقيب في العلاقات بين الأديان والحركات النسائية بالموازاة مع نفس البحث في العلوم الاجتماعية.

وفي تحد لأولئك الذين يعتبرون الجسد الأنثوي ساحة معركة في محاولة للسيطرة عليه، سواء من التيار الحداثي أو المحافظ، تقترح الكاتبة المغربية نموذجا يضع أساسا للطريق ثالث، وهو الذي التي “يوفق بين الإيمان والتحرر”

جدير بالذكر أن الدكتورة أسماء المرابط، التي تعتبر أحد أبرز وجوه النسائية الإسلامية في العالم العربي، سبق لها أن أصدرت عدة كتب في نفس المجال مثل: “عائشة، زوجة النبي أو الإسلام للمرأة” و “النساء والرجال في القرآن: أية مساواة؟ ” و”الإسلام والمرأة: قراءة تحررية” للتأكيد على النهج الإصلاحي للخطاب الإسلامي حول حقوق المرأة المستمد من مبادئ وقيم النصوص الدينية المقدسة.

 

نشر بتاريخ: 09 / 12 / 2016

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق