الرابطة المحمدية للعلماء

صحيفة الأهرام المصرية تشيد بالتجربة المغربية في مجال تحصين الشباب ضد مخاطر التطرف

أشادت صحيفة ( الأهرام ) المصرية في عددها الصادر أول أمس (الأحد) بتجربة المغرب في مجال استثمار الثقافة لتحصين الشباب ضد مخاطر الإرهاب والتطرف.

وكتبت الصحيفة، في مقال بعنوان ” المغرب العربي.. الثقافة والقانون في مواجهة التطرف “، أن المغرب من “أوائل دول شمال إفريقيا التي لم تكتف بمحاربة الإرهاب من خلال تعزيز الإجراءات الأمنية فقط، بل تعدت ذلك إلى استخدام الثقافة لتعريف الشباب بمخاطر هذه الظاهرة البغيضة “.

وأبرزت أن موقع المغرب الجغرافي حتم عليه التفاعل مع التطورات التي تعرفها المنطقة، مشيرة إلى أنه شارك منذ وقت مبكر في مكافحة ظاهرة الإرهاب التي ضربت عددا من الدول العربية و الأجنبية ، ” وفق مقاربة لا تقف عند البعد الأمني المحض، بل تعتمد كذلك آليات متنوعة منها المقاربة التعليمية التي تعتبر المناهج و البرامج مدخلها الأساسي”.

وأشارت الصحيفة كذلك إلى توفر المغرب على منظومة أمنية قوية حصنته من التهديدات الإرهابية للمجموعات المتشددة التي تنتشر على الحدود في دول المغرب العربي وإفريقيا، مؤكدة أن سياساته في مكافحة ظاهرة الإرهاب حققت نتائج ملموسة، حيث تمكن من إحباط العديد من المحاولات الإرهابية التي استهدفت مواقع في الداخل.

وفي هذا الصدد أشارت ( الأهرام)، إلى أن دول شمال إفريقيا، أولت في الآونة الأخيرة اهتماما متزايدا لفكرة استخدام الثقافة من أجل محاربة ظاهرة الإرهاب، وقالت إن من بينها من قررت مراجعة مناهج التربية الدينية لإظهار الدين الإسلامي على حقيقته وبعده عن هذه الظاهرة، ومنها من كثفت من عقد الندوات الثقافية لمواجهة الفكر المتطرف والإرهاب الذي تغذيه الأفكار الظلامية والبعد عن الدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق