الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: ندوة دولية بمدينة الرباط حول صحة الأم والمواليد الجدد

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 26 نونبر 2015، إصدار الترجمة العربية لرواية “صندوق العجائب” للروائي الراحل أحمد الصفريوي، المعرض السابع للكتاب بالجهة الشرقية، ندوة دولية بمدينة الرباط حول صحة الأم والمواليد الجدد، كتاب مغربي يفوز بجائزة أحسن كتاب عربي لسنة 2015، المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب يطلق “ربط الصفوف الدراسية” لتحسين جودة التعليم، نصف أنواع أشجار نهر الأمازون تواجه خطر الانقراض.

المساء أخبرت أن المدرسة الوطنية للصحة العمومية، التابعة لوزارة الصحة، تنظم بشراكة مع معهد الطب الاستوائي بـ”أنفيرس” في بلجيكا، ندوة دولية حول صحة الأمهات وحديثي الولادة لما بعد سنة 2015، وذلك من 24 إلى 27 نونبر الجاري بمقر المدرسة الوطنية للصحة العمومية بالرباط، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن يكون باحثون وخبراء قد ناقشوا خلال هذه الندوة العلمية، مستقبل صحة الأم والمولود خصوصا في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

أخبار اليوم أوردت في صفحتها الثقافية خبر إصدار مكتبة المدارس، الترجمة العربية لرواية “صندوق العجائب” للروائي المغربي الراحل أحمد الصفريوي، وقد نقلها إلى اللغة العربية المترجم المغربي السيد محمد شاد، مشيرة إلى أن هذه الترجمة، التي تقع في 223 صفحة من الحجم المتوسطـ تأتي بعد 61 سنة من صدور النص الأصلي الفرنسي، كما تزامن صدورها مع الذكرى المائوية الأولى لميلاد صاحب الرواية، الذي كان قد رأى النور سنة 1915.

بيان اليوم تكتب في صفحتها الثقافية خبر توقيع شباب مدينة بركان على تجربة فريدة في الدورة السابعة للمعرض الجهوي للكتاب بالجهة الشرقية، حيث أقاموا رواقا خاصا بكتب مبدعي مدينتهم بالمعرض الذي اختتمت فعالياته أخيرا.

العلم ذكرت أن المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، أعلن أنه سيطلق الإثنين المقبل بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني برنامج “ربط الصفوف الدراسية”، مشيرة إلى أن بلاغا للمجلس أوضح أن الانطلاقة الرسمية للبرنامج، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستتم بمقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بحضور العديد من ممثلي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.  

التجديد قالت إن دراسة دولية حذرت من أن أكثر من نصف جميع أنواع الأشجار في غابات حوض نهر الأمازون تواجه خطر الانقراض، وأكدت وفقا لبيانات جديدة، أن أكثر من 57 بالمائة من جميع الأشجار في الأمازون قد تنطبق عليها بالفعل معايير التهديد العالمية، وإذا تأكد ذلك تضيف الصحيفة التي نقلت الخبر عن الـ”بي بي سي”، فإن التقديرات قد ترفع عدد الأنواع النباتية المهددة على الأرض بمقدار 25 بالمائة تقريبا.

الأخبار توقفت عند خبر فوز محمد نور الدين أفاية بجائزة “أهم كتاب عربي” لدورة 2015 التي تمنحها مؤسسة الفكر العربي ببيروت، وذلك عن كتابه “في النقد الفلسفي المعاصر، مصادره الغربية وتجلياته العربية”.

وأكد أفاية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، تضيف الصحيفة، أن هذا التتويج يعد “في الآن ذاته صك اعتراف بجهود المثقفين والباحثين المغاربة، واعترافا صريحا بالأهمية الحاسمة لاستعجالية إدماج الفكر النقدي لطرقنا في الرؤية والفهم في مؤسساتنا، مهما كان مستواها وتأثيرها على التنشئة الاجتماعية للشخص”.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق