الرابطة المحمدية للعلماء

حوار الموت والحياة في مؤتمر دولي في الإسكندرية

 موضوع المؤتمر من أحدث المجالات الأكاديمية والثقافية التي تم تطويرها منذ عام 2002

تحتضن مكتبة الإسكندرية مؤتمراً دولياً بعنوان”حوار الموت والحياة”، وذلك بالتعاون مع كلية العلوم الإنسانية وعلم الاجتماع، جامعة طوكيو، وتحت رعاية مركز NIHU لدراسات العالم الإسلامي باليابان، ووزارة الثقافة المصرية، ومركز القاهرة للبحوث، الجمعية اليابانية لتنمية العلوم.

تعقد جلسات المؤتمر بين مكتبة الإسكندرية ولمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة يومي 2 و 3 أكتوبر، ويشارك فيه أكثر من 70 باحث وطالب من بينهم باحثون مصريون ويابانيون والعديد من المتخصصين في هذا المجال من دول البحر المتوسط. يعد موضوع هذا المؤتمر من أحدث المجالات الأكاديمية والثقافية التي تم تطويرها منذ عام 2002 بجامعة طوكيو للعلوم الإنسانية وعلم الاجتماع ، ويعد احتضان مكتبة الإسكندرية لمثل هذا المؤتمر فرصة سانحة لمناقشة الحياة والموت في مدينة ذات أجواء متوسطية تحمل خلفيات ثقافية ودينية متعددة.

يهدف المؤتمر لتبني دراسات وأبحاث مقارنة تتعلق بالموت والحياة، استطلاع الخلفيات الفلسفية والنظرية حول العادات والممارسات والأخلاقيات التي تتعلق بالموت والحياة، والتحقق من دور الإنسانيات في الممارسات المعاصرة، كما يهدف المؤتمر تطوير نظام مؤسسي لتنمية التعليم والأبحاث الخاصة بهذا المجال، ودعم الباحثين الشباب المهتمين بهذا المجال الجديد.

سيحقق هذا المؤتمر نقلة كبيرة في دراسات الموت والحياة في الشرق الأوسط، ويأمل القائمون على المؤتمر أن يساهم المؤتمر بما يقدم فيه من أوراق بحثية أن يخلق دراسة عالمية للموت والحياة.
(عن إيلاف بتصرف)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق